409 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14923أبو حفص عمرو بن علي البصري حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير بن معاوية عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر قال nindex.php?page=hadith&LINKID=662744كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فأصابنا مطر فقال النبي صلى الله عليه وسلم من شاء فليصل في رحله قال وفي الباب عن ابن عمر وسمرة وأبي المليح عن أبيه وعبد الرحمن بن سمرة قال أبو عيسى حديث جابر حديث حسن صحيح وقد رخص أهل العلم في القعود عن الجماعة في المطر والطين وبه يقول أحمد وإسحق قال أبو عيسى سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12013أبا زرعة يقول روى nindex.php?page=showalam&ids=16577عفان بن مسلم عن عمرو بن علي حديثا وقال nindex.php?page=showalam&ids=12013أبو زرعة لم نر بالبصرة أحفظ من هؤلاء الثلاثة nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني وابن الشاذكوني nindex.php?page=showalam&ids=14923وعمرو بن علي وأبو المليح اسمه عامر ويقال زيد بن أسامة بن عمير الهذلي
[ ص: 374 ] ( باب ما جاء إذا كان المطر فالصلاة في الرحال ) قال النووي وغيره الرحال المنازل ، سواء كان من حجر أو مدر أو خشب أو شعر أو صوف أو وبر أو غير ذلك ، واحده رحل .
قوله : ( أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير بن معاوية ) بن خديج بن خيثمة الجعفي الكوفي نزيل الجزيرة ثقة ثبت إلا أن سماعه عن أبي إسحاق بآخرة ( من شاء فليصل في رحله ) فيه دليل على أن الصلاة في الرحال لعذر المطر ونحوه رخصة وليست بعزيمة .
[ ص: 375 ] وأما حديث عبد الرحمن بن سمرة فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وعبد الله بن أحمد في زيادات السند بلفظ : nindex.php?page=hadith&LINKID=874414إذا كان مطر وابل فصلوا في رحالكم ، وفي إسناده ناصح بن العلاء وهو منكر الحديث قاله nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري . وقال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : لا يجوز الاحتجاج به ووثقه أبو داود . كذا في التلخيص .
قوله : ( حديث جابر حديث حسن صحيح ) وأخرجه أحمد ومسلم وأبو داود .
قال الحافظ في الفتح : أورد المصنف يعني nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري هنا حديث ابن عباس وهو مناسب لما ترجم له ، وبه قال الجمهور ، ومنهم من فرق بين قليل المطر وكثيره ، وعن مالك لا يرخص في تركها بالمطر ، وحديث ابن عباس هذا حجة في الجواز ، انتهى . واعلم أنه وقع في حديث ابن عمر المذكور في رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري في الليلة الباردة أو المطيرة ، وفي صحيح أبي عوانة ليلة باردة أو ذات مطر أو ذات ريح .
قال الشوكاني : وفيه أن كلا من الثلاثة عذر في التأخر عن الجماعة . ونقل ابن بطال فيه الإجماع ; لكن المعروف عند الشافعية أن الريح عذر في الليل فقط ، وظاهر الحديث اختصاص الثلاثة بالليل .
وفي السنن من طريق أبي إسحاق عن نافع في هذا الحديث في الليلة المطيرة والغداة القرة وفيها بإسناد صحيح من حديث أبي المليح عن أبيه أنهم مطروا يوما فرخص لهم ، وكذلك في حديث ابن عباس في يوم مطير قال الحافظ : ولم أر في شيء من الأحاديث الترخيص لعذر الريح في النهار صريحا ، انتهى كلام الشوكاني .
[ ص: 376 ] وقال الكرماني : هل يكفي المطر فقط أو الريح أو البرد في رخصة ترك الجماعة أم احتاج إلى ضم أحد الأمرين بالمطر . فأجاب بأن كل واحد منها عذر مستقل في ترك الحضور إلى الجماعة نظرا إلى العلة وهي المشقة ، انتهى كلام الكرماني .
قلت : رواية أبي عوانة المذكورة نص صريح في أن كل واحد منها عذر مستقل في التأخر عن الجماعة ، فإن كلمة أو فيها للتنويع لا للشك والله تعالى أعلم .
وقال الشيخ تاج الدين الفزاري في الإقليد : لم أجده في الأصول وإنما ذكره أهل العربية ، انتهى كلام الحافظ .
قوله : ( قال سمعت أبا زرعة ) أي قال أبو عيسى : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12013أبا زرعة ، وأبو زرعة هذا هو أبو زرعة الرازي ، واسمه عبيد الله بن عبد الكريم بن يزيد بن فروخ إمام حافظ ثقة مشهور وقد تقدم ترجمته في المقدمة ( روى nindex.php?page=showalam&ids=16577عفان بن مسلم عن عمرو بن علي حديثا ) يعني أن nindex.php?page=showalam&ids=16577عفان بن مسلم من شيوخ عمرو بن علي وهو من تلاميذه ومع هذا فقد روى nindex.php?page=showalam&ids=16577عفان بن مسلم عنه حديثا ، كما أن الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من شيوخ الترمذي وقد روى عنه حديثا كما تقدم في المقدمة .
قال الذهبي في تذكرة الحفاظ في ترجمة عمرو بن علي : حدث عنه الستة nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي أيضا بواسطة ، وعفان وهو من شيوخه وأبو زرعة إلخ ( وقال أبو زرعة لم أر بالبصرة أحفظ من هؤلاء [ ص: 377 ] الثلاثة nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني وابن الشاذكوني nindex.php?page=showalam&ids=14923وعمرو بن علي ) كذا وقع في نسخ جامع الترمذي وابن الشاذكوني ، ووقع في تذكرة الحفاظ والشاذكوني بحذف لفظ ابن ، وعبارة تذكرة الحفاظ هكذا : قال أبو زرعة ذلك ( يعني عمرو بن علي ) من فرسان الحديث لم ير بالبصرة أحفظ منه ومن ابن المديني والشاذكوني ، انتهى عبارة تذكرة الحفاظ .
الشاذكوني هذا هو سليمان بن داود المنقري البصري أبو أيوب الحافظ ، ذكر ترجمته الذهبي في تذكرة الحفاظ والميزان ، nindex.php?page=showalam&ids=14923وعمرو بن علي هذا هو أبو حفص المذكور في إسناد حديث الباب ثقة حافظ .