باب مناقب nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
3805 حدثنا إبراهيم بن إسمعيل بن يحيى بن سلمة بن كهيل حدثني أبي عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=16024سلمة بن كهيل عن أبي الزعراء عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال nindex.php?page=hadith&LINKID=666111قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اقتدوا باللذين من بعدي من أصحابي أبي بكر وعمر واهتدوا بهدي عمار وتمسكوا بعهد ابن مسعود قال هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه من حديث ابن مسعود لا نعرفه إلا من حديث يحيى بن سلمة بن كهيل ويحيى بن سلمة يضعف في الحديث وأبو الزعراء اسمه عبد الله بن هانئ وأبو الزعراء الذي روى عنه شعبة nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري وابن عيينة اسمه عمرو بن عمرو وهو ابن أخي أبي الأحوص صاحب nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود
( مناقب nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- ) هو nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود بن غافل بن حبيب بن شمخ بن هذيل أبو عبد الرحمن الهذلي ، وأمه أم عبد بنت عبد ود بن سوا من هذيل أيضا أسلمت وصحبت ، فلذلك نسب إليها أحيانا ، ومات أبوه في الجاهلية ، وكان هو من السابقين ، وقد روى nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان من طريقه أنه كان سادس ستة في الإسلام وهاجر الهجرتين وشهد بدرا ، والمشاهد كلها مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وولي بيت المال بالكوفة لعمر وعثمان ، وقدم في أواخر عمره المدينة ، ومات في خلافة عثمان سنة اثنتين وثلاثين ، وقد جاوز الستين وكان من علماء الصحابة وممن انتشر علمه بكثرة أصحابه ، والآخذين عنه .
قوله : ( حدثنا إبراهيم بن إسماعيل بن يحيى بن سلمة بن كهيل ) الحضرمي أبو إسحاق [ ص: 209 ] الكوفي ضعيف من الحادية عشرة ( حدثني أبي ) هو إسماعيل بن يحيى متروك من العاشرة ( عن أبيه ) هو يحيى بن سلمة بن كهيل بالتصغير الحضرمي أبو جعفر الكوفي متروك ، وكان شيعيا من التاسعة . قوله : " وتمسكوا بعهد ابن مسعود " أي : بوصيته ، وفي المشكاة : وتمسكوا بعهد nindex.php?page=showalam&ids=10بن أم عبد ، قال التوربشتي : يريد عهد nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ، وهو ما يعهد إليه فيوصيهم به ، وأرى أشبه الأشياء بما يراد من عهده أمر الخلافة ، فإن أول من شهد بصحتها وأشار إلى استقامتها من أفاضل الصحابة وأقام عليها الدليل فقال : لا نؤخر من قدمه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ألا نرضى لدنيانا من ارتضاه لديننا ، ومما يؤيد هذا المعنى المناسبة الواقعة بين أول الحديث وآخره ففي أوله : nindex.php?page=hadith&LINKID=800846اقتدوا بالذين من بعدي أبي بكر وعمر ، وفي آخره : nindex.php?page=hadith&LINKID=800847وتمسكوا بعهد ابن أم عبد ، ومما يدل على صحة ما ذهبنا إليه قوله في حديث حذيفة : " وما حدثكم ابن مسعود فصدقوه " ، هذا إشارة إلى ما أسر إليه من أمر الخلافة في الحديث الذي نحن فيه ، ويشهد لذلك الاستدراك الذي أوصله بحديث الخلافة فقال nindex.php?page=hadith&LINKID=800848لو استخلفت عليكم فعصيتموه عذبتم ، ولكن ما حدثكم حذيفة فصدقوه ، وحذيفة هو الذي يروي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : nindex.php?page=hadith&LINKID=800849اقتدوا بالذين من بعدي ، ولم أر في التعريض بالخلافة في سنن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أوضح من هذين الحديثين ولا أصح من حديث أبي سعيد : nindex.php?page=hadith&LINKID=800850سدوا عني كل خوخة إلا خوخة أبي بكر -رضي الله عنه- . قوله : ( وأبو الزعراء ) بفتح الزاي وسكون المهملة وبالراء ( اسمه عبد الله بن هانئ ) في التقريب عبد الله بن هانئ أبو الزعراء الأكبر الكوفي وثقه العجلي من الثانية ( اسمه عمرو بن عمرو ) في التقريب : عمرو بن عمرو ، أو ابن عامر بن مالك بن نضلة الجشمي بضم الجيم وفتح المعجمة أبو الزعراء بفتح الزاي وسكون المهملة الكوفي ثقة من السادسة . انتهى ، ويقال له : أبو الزعراء الأصغر ، وهو يروي عن عمه أبي الأحوص عوف بن مالك وعكرمة وعبيد الله بن عبيد الله ( وهو ) أي : أبو الزعراء عمرو بن عمرو ( ابن أخي أبي الأحوص ) اسم أبي الأحوص هذا : عوف بن مالك بن نضلة الجشمي ( صاحب ابن مسعود ) أي : تلميذه ، وهو بالجر بدل من أبي الأحوص .