قوله : ( حدثنا إبراهيم بن سعيد ) الجوهري أبو إسحاق الطبري نزيل بغداد ، ثقة حافظ تكلم فيه بلا حجة من العاشرة ( قال ثنا سعد بن عبد الحميد بن جعفر ) الأنصاري أبو معاذ المدني نزيل بغداد صدوق له أغاليط من كبار العاشرة ( قال ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12458عبد الرحمن بن أبي الزناد ) المدني مولى قريش صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد وكان فقيها من السابعة كذا في التقريب وقال في الخلاصة : قال ابن معين ما حدث بالمدينة فهو صحيح ، وقال في هامش الخلاصة نقلا عن التهذيب : وما حدث به ببغداد والعراق فمضطرب . ( عن nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة ) ابن أبي عياش مولى آل الزبير : ثقة فقيه إمام في المغازي ، من الخامسة ، لم يصح أن ابن معين لينه كذا في التقريب ، وقال في الخلاصة : قال مالك : عليكم بمغازي عقبة فإنه ثقة وهي أصح المغازي . مات سنة 141 إحدى وأربعين ومائة .
( عن صالح مولى التوأمة ) بفتح المثناة وسكون الواو [ ص: 125 ] وبعدها همزة مفتوحة صدوق اختلط بأخرة قال nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي لا بأس برواية القدماء عنه nindex.php?page=showalam&ids=12493كابن أبي ذئب nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج ، من الرابعة كذا في التقريب ، قلت سماع nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة منه قبل أن يختلط .
قوله : ( إذا توضأت فخلل بين أصابع يديك ورجليك ) هذا الحديث حجة على من قيد التخليل بأصابع الرجلين ، وأما ما جاء في بعض الأحاديث من ذكر الرجلين فقط فهو تنصيص ببعض الأفراد .
قوله : ( هذا حديث حسن غريب ) قال في النيل : فيه صالح مولى التوأمة وهو ضعيف ، ولكن حسنه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري لأنه من رواية nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة عن صالح وسماع موسى عنه قبل أن يختلط . انتهى .