3925 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث عن nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة عن عبد الله بن عدي ابن حمراء الزهري قال nindex.php?page=hadith&LINKID=666230رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم واقفا على الحزورة فقال والله إنك لخير أرض الله وأحب أرض الله إلى الله ولولا أني أخرجت منك ما خرجت قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب صحيح وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري نحوه ورواه nindex.php?page=showalam&ids=17004محمد بن عمرو عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم وحديث الزهري عن أبي سلمة عن عبد الله بن عدي ابن حمراء عندي أصح
[ ص: 294 ] قوله : ( أخبرنا الليث ) هو ابن سعد ( عن عقيل ) بضم العين ( عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ) بن عبد الرحمن بن عوف ( عن عبد الله بن عدي بن حمراء ) الزهري قيل : إنه ثقفي حالف بني زهرة صحابي له حديث في فضل مكة قاله الحافظ في التقريب . قوله : ( واقفا على الحزورة ) بالحاء المهملة والزاي ، قال الطيبي : على وزن القسورة موضع بمكة ، وبعضهم شددها ، والحزورة في الأصل بمعنى التل الصغير سميت بذلك لأنه كان هناك تل صغير ، وقيل : لأن وكيع بن سلمة بن زهير بن إياد كان ولي أمر البيت بعد جرهم فبنى صرحا كان هناك وجعل فيها أمة يقال لها حزورة فسميت حزورة مكة بها . انتهى ( فقال ) أي : مخاطبا للكعبة وما حولها من حرمها " nindex.php?page=hadith&LINKID=755832ولولا أني أخرجت منك " أي : بأمر من الله " nindex.php?page=hadith&LINKID=878528ما خرجت " فيه دلالة على أنه لا ينبغي للمؤمن أن يخرج من مكة إلا أن يخرج منها حقيقة ، أو حكما وهو الضرورة الدينية ، أو الدنيوية ، قال القاري : وأما خبر nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني : nindex.php?page=hadith&LINKID=755833المدينة خير من مكة فضعيف بل منكر واه كما قاله الذهبي ، وعلى تقدير صحته يكون محمولا على زمانه لكثرة الفوائد في حضرته وملازمة خدمته ؛ لأن شرف المدينة ليس بذاته بل بوجوده -عليه الصلاة والسلام - فيه ونزوله مع بركاته ، وأيضا نفس المدينة ليس أفضل من مكة اتفاقا إذ لا تضاعف فيه أصلا ، بل المضاعفة في المسجدين ، ففي الحديث الصحيح الذي قال الحفاظ على شرط الشيخين : nindex.php?page=hadith&LINKID=878530صلاة في مسجدي هذا أفضل من الصلاة في غيره من المساجد إلا المسجد الحرام ، وصلاة في المسجد الحرام أفضل من الصلاة في مسجدي هذا بمائة ألف صلاة وصح عن ابن عمر موقوفا وهو في حكم المرفوع لأنه لا يقال مثله بالرأي : nindex.php?page=hadith&LINKID=878531صلاة واحدة بالمسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة بمسجد النبي -صلى الله عليه وسلم- . انتهى . قوله : ( هذا حديث حسن غريب صحيح ) وأخرجه أحمد nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ( وحديث [ ص: 295 ] الزهري عن أبي سلمة عن عبد الله بن عدي بن حمراء عندي أصح ) ؛ لأن الزهري أحفظ وأوثق من محمد بن عمرو ، nindex.php?page=showalam&ids=17004ومحمد بن عمرو هذا هو ابن علقمة بن وقاص الليثي روى عن أبيه nindex.php?page=showalam&ids=12031وأبي سلمة بن عبد الرحمن وغيرهما صدوق له أوهام . قلت : روى هذا الحديث أيضا الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، ففي مسند أحمد حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا عبد الرزاق حدثنا معمر عن الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=755834وقف النبي -صلى الله عليه وسلم- على الحزورة فقال : علمت أنك خير أرض الله الحديث ، فالظاهر أن كلا الحديثين صحيحان وليس أحدهما أصح من الآخر .