3936 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12289أحمد بن منيع حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15945زيد بن حباب حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17109معاوية بن صالح حدثنا أبو مريم الأنصاري عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال nindex.php?page=hadith&LINKID=666241قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الملك في قريش والقضاء في الأنصار والأذان في الحبشة والأمانة في الأزد يعني اليمن حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي عن nindex.php?page=showalam&ids=17109معاوية بن صالح عن أبي مريم الأنصاري عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة نحوه ولم يرفعه وهذا أصح من حديث nindex.php?page=showalam&ids=15945زيد بن حباب
قوله : ( أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15945زيد بن حباب ) هو أبو الحسين العكلي أخبرنا ( nindex.php?page=showalam&ids=17109معاوية بن صالح ) بن حدير الحضرمي ( أخبرنا أبو مريم الأنصاري ) ويقال الحضرمي خادم المسجد بدمشق ، أو حمص ، قيل : اسمه عبد الرحمن بن صاغر ، ويقال هو مولى أبي هريرة ثقة من الثانية . [ ص: 303 ] وقوله : ( الملك في قريش ) بضم الميم أي : الخلافة فيهم ، وقد تقدم الكلام عن هذه المسألة في باب الخلفاء من قريش من أبواب الفتن " nindex.php?page=hadith&LINKID=756450والقضاء في الأنصار " أي : الحكم الجزئي تطييبا لقلوبهم ؛ لأنهم آووا ونصروا ، وبهم قام عمود الإسلام ، وفي بلدهم تم أمره واستقام ، وبنيت المساجد ، وجمعت الجماعات ، ذكره ابن الملك ، وقال في الأزهار : قيل : المراد بالقضاء النقابة ؛ لأن النقباء كانوا منهم ، وقيل : القضاء الجزئي ، وقيل : لأنه -صلى الله عليه وسلم- قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=756451أعلمكم بالحلال والحرام معاذ ، وقيل : القضاء المعروف لبعثه -صلى الله عليه وسلم- معاذا قاضيا إلى اليمن . انتهى ، قال القاري : والأخير هو الأظهر لقوله : " nindex.php?page=hadith&LINKID=756452والأذان في الحبشة " أي : لأن رئيس مؤذنيه -صلى الله عليه وسلم- كان بلالا وهو حبشي " ، nindex.php?page=hadith&LINKID=756453والأمانة في الأزد " بسكون الزاي أي : أزد شنوءة وهم حي من اليمن ، ولا ينافي قول بعض الرواة ( يعني اليمن ) لكن الظاهر المتبادر من كلامه إرادة عموم أهل اليمن فإنهم أرق أفئدة وأهل أمن وإيمان ، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة هذا أخرجه أيضا أحمد في مسنده . - قوله : ( وهذا أصح من حديث nindex.php?page=showalam&ids=15945زيد بن حباب ) ؛ لأن عبد الرحمن بن مهدي أوثق وأحفظ من nindex.php?page=showalam&ids=15945زيد بن حباب .