حدثنا أحمد بن عبدة حدثنا وهب بن زمعة عن nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك أنه ترك حديث الحسن بن عمارة والحسن بن دينار وإبراهيم بن محمد الأسلمي nindex.php?page=showalam&ids=17131ومقاتل بن سليمان وعثمان البري وروح بن مسافر وأبي شيبة الواسطي وعمرو بن ثابت وأيوب بن خوط nindex.php?page=showalam&ids=12345وأيوب بن سويد ونصر بن طريف هو أبو جزء والحكم وحبيب الحكم روى له حديثا في كتاب الرقاق ثم تركه وقال حبيب لا أدري
قوله : ( عن nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك أنه ترك حديث الحسن بن عمارة ) إلى قوله : ( والحكم وحبيب ) هؤلاء كلهم من الضعفاء المتروكين ، والحسن بن دينار هذا هو أبو سعيد التميمي ، وقيل الحسن بن واصل ، قال في الميزان في ترجمته : قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري تركه يحيى وعبد الرحمن nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيع انتهى .
وإبراهيم بن محمد الأسلمي هو إبراهيم بن محمد بن يحيى واسمه سمعان الأسلمي مولاهم أبو إسحاق المدني . قال الحافظ في تهذيب التهذيب : قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري جهمي تركه ابن المبارك والناس انتهى ، nindex.php?page=showalam&ids=17131ومقاتل بن سليمان هو مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي الخراساني أبو الحسن البلخي صاحب التفسير ، قال في التقريب : كذبوه وهجروه ورمي بالتجسيم من السابعة .
وقال في تهذيب التهذيب : قال سفيان بن عبد الملك عن ابن المبارك : ارم به وما أحسن تفسيره لو كان ثقة انتهى . وعثمان البري هو عثمان بن مقسم البري أبو سلمة الكندي البصري أحد الأئمة [ ص: 335 ] الأعلام على ضعف في حديثه صنف وجمع وكان ينكر الميزان يوم القيامة ، ويقول : إنما هو العدل ، تركه nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك ، وقال أحمد حديثه منكر . وقال الجوزجاني : كذاب . وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني : متروك كذا في الميزان .
وروح بن مسافر هو أبو بشر البصري .
قال الذهبي : قال ابن معين : لا يكتب حديثه ، وقال مرة ليس بثقة ، وقال مرة ضعيف . وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : تركه ابن المبارك . وقال الجوزجاني متروك ، وكذا قال أبو داود انتهى .
وأبو شيبة الواسطي اثنان ، أحدهما عبد الرحمن بن إسحاق ، والثاني يوسف بن إبراهيم التميمي وكلاهما ضعيف ، وعمرو بن ثابت هو عمرو بن ثابت بن هرمز البكري أبو محمد ويقال أبو ثابت الكوفي وهو عمرو بن أبي المقدام الحداد مولى بكر بن وائل .
قال علي بن الحسن بن شقيق : سمعت ابن المبارك يقول : لا تحدثوا عن عمرو بن ثابت فإنه كان يسب السلف . وقال الحسن بن عيسى : ترك ابن المبارك حديثه وقال nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد بن السري لم يصل عليه ابن المبارك ، وقال عمرو بن علي nindex.php?page=showalam&ids=12166ومحمد بن المثنى لم يحدث ابن مهدي قاله الحافظ وأيوب بن خوط بفتح الخاء المعجمة هو أبو أمية البصري الحبطي . قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : تركه ابن المبارك . وقال ابن معين : لا يكتب حديثه وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني وجماعة متروك .
nindex.php?page=showalam&ids=12345وأيوب بن سويد ، وهو أبو مسعود الرملي الشيباني ضعفه أحمد وغيره .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ليس بثقة . وقال ابن معين ليس بشيء . وقال ابن المبارك ارم به . وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري يتكلمون فيه ، ونصر بن طريف أبو جزء بفتح الجيم وسكون الزاي وبالهمزة القصاب .
قال ابن المبارك : كان قدريا ولم يكن يثبت . وقال أحمد لا يكتب حديثه . وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي وغيره متروك . وقال يحيى من المعروفين بوضع الحديث .
والحكم بفتحتين ، الظاهر أنه هو الحكم بن عبد الله بن سعد الأيلي أبو عبد الله . قال الذهبي : كان ابن المبارك شديد الحمل عليه . وقال أحمد أحاديثه كلها موضوعة . وقال ابن معين ليس بثقة . وقال السعدي وأبو حاتم كذاب . وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني متروك الحديث انتهى . وحبيب هذا ، قال الترمذي فيه فيما بعد : وحبيب لا أدري أي لا أدري من هو ( الحكم روى له حديثا في كتاب الرقاق ) أي روى ابن المبارك للحكم حديثا في كتابه المسمى بالرقاق ( ثم تركه ) أي ثم ترك ابن المبارك الحكم ولم يرو له حديثا ، فالضمير المرفوع في قوله : روى وترك راجع إلى ابن المبارك والضمير المجرور في قوله له والمنصوب [ ص: 336 ] في قوله تركهم ، راجع إلى الحكم