قال أبو عيسى وسمعت nindex.php?page=showalam&ids=12225أحمد بن الحسن يقول كنا عند nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل فذكروا من تجب عليه الجمعة فذكروا فيه عن بعض أهل العلم من التابعين وغيرهم فقلت فيه عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث فقال عن النبي صلى الله عليه وسلم قلت نعم حدثنا حجاج بن نصير حدثنا المعارك بن عباد عن عبد الله بن سعيد المقبري عن nindex.php?page=showalam&ids=256أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الجمعة على من آواه الليل إلى أهله قال فغضب nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل وقال استغفر ربك استغفر ربك مرتين قال أبو عيسى وإنما فعل هذا nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل لأنه لم يصدق هذا عن النبي صلى الله عليه وسلم لضعف إسناده لأنه لم يعرفه عن النبي صلى الله عليه وسلم والحجاج بن نصير يضعف في الحديث وعبد الله بن سعيد المقبري ضعفه nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان جدا في الحديث قال أبو عيسى فكل من روي عنه حديث ممن يتهم أو يضعف لغفلته وكثرة خطئه ولا يعرف ذلك الحديث إلا من حديثه فلا يحتج به وقد روى غير واحد من الأئمة عن الضعفاء وبينوا أحوالهم للناس
( وسمعت أحمد بن الحسن يقول : كنا عند nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل - إلى قوله- لأنه لم يصدق هذا عن النبي -صلى الله عليه وسلم- لضعف إسناده لأنه لم يعرفه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ) ، قد ذكر الترمذي كلامه هذا في باب من كم [ ص: 337 ] يؤتى إلى الجمعة ، وتقدمه شرحه هناك ( ضعفه nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان جدا ) بكسر الجيم وشدة الدال المهملة منصوب على المصدرية ، أي جد في تضعيفه وبالغ فيه جدا يقال : عذاب جد ، أي مبالغ فيه ، وفلان عالم جد عالم ، أي متناه في العلم وعظيم جدا ، أي بالغ الغاية في العظم