قال nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى سألت nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس عن nindex.php?page=showalam&ids=17004محمد بن عمرو فقال فيه نحو ما قلت قال علي قال nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى ومحمد بن عمرو أعلى من سهيل بن أبي صالح وهو عندي فوق عبد الرحمن بن حرملة قال nindex.php?page=showalam&ids=16604علي فقلت nindex.php?page=showalam&ids=17293ليحيى ما رأيت من عبد الرحمن بن حرملة قال لو شئت أن ألقنه لفعلت قلت كان يلقن قال نعم قال nindex.php?page=showalam&ids=16604علي ولم يرو يحيى عن شريك ولا عن nindex.php?page=showalam&ids=11948أبي بكر بن عياش ولا عن الربيع بن صبيح ولا عن المبارك بن فضالة قال أبو عيسى وإن كان nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان قد ترك الرواية عن هؤلاء فلم يترك الرواية عنهم أنه اتهمهم بالكذب ولكنه تركهم لحال حفظهم ذكر عن nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد أنه كان إذا رأى الرجل يحدث عن حفظه مرة هكذا ومرة هكذا لا يثبت على رواية واحدة تركه وقد حدث عن هؤلاء الذين تركهم nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيع بن الجراح nindex.php?page=showalam&ids=16349وعبد الرحمن بن مهدي وغيرهم من الأئمة قال أبو عيسى وهكذا تكلم بعض أهل الحديث في سهيل بن أبي صالح ومحمد بن إسحق nindex.php?page=showalam&ids=15744وحماد بن سلمة nindex.php?page=showalam&ids=17000ومحمد بن عجلان وأشباه هؤلاء من الأئمة إنما تكلموا فيهم من قبل حفظهم في بعض ما رووا وقد حدث عنهم الأئمة
( فقال فيه ) أي قال مالك بن أنس في شأن محمد بن عمرو ( نحو ما قلت ) بصيغة المتكلم أي مثل ما قلت في شأنه ( وهو عندي فوق عبد الرحمن بن حرملة ) وفي تهذيب التهذيب قال يحيى بن سعيد : محمد بن عمرو أحب إلي من ابن حرملة ( ما رأيت من عبد الرحمن بن حرملة ) أي أي شيء وجدت في عبد الرحمن بن حرملة حيث قلت وهو عندي فوق عبد الرحمن بن حرملة ( قال لو شئت أن ألقنه لفعلت ) أي للقنته . قال الحافظ في تهذيب التهذيب قال يحيى بن سعيد عنه ( أي عن عبد الرحمن بن حرملة ) كنت سيئ الحفظ فرخص لي سعيد في الكتابة قال يحيى بن سعيد : محمد بن عمرو أحب إلي من ابن حرملة وكان ابن حرملة يلقن . وقال ابن خلاد الباهلي سألت القطان عنه فضعفه ولم يدفعه وقال إسحاق عن ابن معين صالح وقال أبو حاتم يكتب حديثه ولا يحتج به ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ليس به بأس ، وذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات وقال يخطئ انتهى ( قال ) أي علي ( كان يلقن ) بصيغة المجهول أي هل كان [ ص: 340 ] عبد الرحمن بن حرملة يلقن ( قال ) أي يحيى ( ولم يرو يحيى عن شريك ولا عن nindex.php?page=showalam&ids=11948أبي بكر بن عياش ولا عن الربيع بن صبيح ولا عن المبارك بن فضالة ) nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك هذا هو ابن عبد الله القاضي الكوفي قال الحافظ في التقريب : صدوق يخطئ كثيرا تغير حفظه منذ ولي القضاء بالكوفة . وقال في تهذيب التهذيب : قال ابن معين ولم يكن شريك عند nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى يعني القطان بشيء وهو ثقة ثقة . وقال عمرو بن علي كان يحيى لا يحدث عنه وكان عبد الرحمن يحدث عنه انتهى . وقال في تهذيب التهذيب في ترجمة nindex.php?page=showalam&ids=11948أبي بكر بن عياش كان nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان nindex.php?page=showalam&ids=16604وعلي بن المديني يسيئان الرأي فيه وذلك أنه لما كبر ساء حفظه فكان يهم إذا روى والخطأ والوهم شيئان لا ينفك عنهما البشر فمن كان لا يكثر ذلك منه فلا يستحق ترك حديثه بعد تقدم عدالته ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني عن يحيى بن سعيد لو كان أبو بكر بن عياش حاضرا ما سألته عن شيء وكان يحيى بن سعيد إذا ذكر عنده كلح وجهه انتهى . وقال في التقريب ثقة عابد إلا أنه لما كبر ساء حفظه وكتابه صحيح . وقال في تهذيب التهذيب في ترجمة الربيع بن صبيح : قال ابن عمار كان يحيى بن سعيد لا يرضاه . قال ابن المديني : قلت ليحيى بن سعيد ما أراك حدثت عن الربيع بن صبيح بشيء . قال لا nindex.php?page=showalam&ids=16874ومبارك بن فضالة أحب إلي منه انتهى .
وقال في التقريب : صدوق سيئ الحفظ وكان عابدا مجاهدا وقال في تهذيب التهذيب في ترجمة nindex.php?page=showalam&ids=16874مبارك بن فضالة : قال عمرو بن علي وكان يحيى بن سعيد وعبد الرحمن لا يحدثان عنه .
وقال حنبل بن إسحاق وغيره عن ابن المديني سمعت يحيى بن سعيد يقول كنا كتبنا عن [ ص: 341 ] مبارك في ذلك الزمان قال يحيى . ولم أقبل منه شيئا إلا شيئا يقول فيه حدثنا وقال نعيم بن حماد عن ابن مهدي نحوه انتهى وقال في التقريب : صدوق يدلس ويسوي