أخبرنا أبو بكر عن nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن عبد الله قال قال nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد قال nindex.php?page=showalam&ids=17000محمد بن عجلان أحاديث سعيد المقبري بعضها سعيد عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وبعضها سعيد عن رجل عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فاختلطت علي فصيرتها عن nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فإنما تكلم يحيى بن سعيد عندنا في ابن عجلان لهذا وقد روى يحيى عن ابن عجلان الكثير
( وقد روى يحيى عن ابن عجلان الكثير ) أي من الأحاديث ( وهكذا من تكلم في nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ) هو محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى الأنصاري الكوفي القاضي أبو عبد الرحمن صدوق سيئ الحفظ جدا من السابعة .
واعلم أن nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى يطلق على محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى هذا وقد عرفته وعلى أبيه وهو ثقة وعلى أخيه عيسى وعلى ابن أخيه عبد الله بن عيسى وهما أيضا ثقتان ( روى شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى عن أخيه عيسى عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبي أيوب عن النبي- -صلى الله عليه وسلم- في العطاس ) أخرج الترمذي هذا الحديث في باب كيف يشمت العاطس ( قال يحيى ثم لقيت nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى فحدثنا عن أخيه عيسى عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن علي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ) قال الترمذي في الباب المذكور : وكان nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى يضطرب في هذا الحديث يقول أحيانا عن أبي أيوب عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ويقول أحيانا عن علي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- .
[ ص: 342 ] ( ويروى عن nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى نحو هذا ) أي نحو هذا الحديث بالاضطراب ( غير شيء ) أي غير حديث واحد يعني يروى عنه نحو هذا الحديث أحاديث كثيرة بالاضطراب ( لأن أكثر من مضى من أهل العلم كانوا لا يكتبون ) أي الحديث ( إنما كان يكتب لهم ) أي لأصحابهم ( بعد السماع ) أي بعد سماعهم الحديث من شيوخهم