42 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12137أبو كريب nindex.php?page=showalam&ids=17259وهناد nindex.php?page=showalam&ids=16818وقتيبة قالوا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ح قال وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=hadith&LINKID=662410أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ مرة مرة قال أبو عيسى وفي الباب عن عمر وجابر وبريدة وأبي رافع وابن الفاكه قال أبو عيسى وحديث ابن عباس أحسن شيء في هذا الباب وأصح وروى رشدين بن سعد وغيره هذا الحديث عن الضحاك بن شرحبيل عن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=12313أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ مرة مرة قال وليس هذا بشيء والصحيح ما روى nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان nindex.php?page=showalam&ids=17241وهشام بن سعد nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري nindex.php?page=showalam&ids=16379وعبد العزيز بن محمد عن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم
قوله ( عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ) هو الثوري لأن أبا نعيم صرح به في كتابه ، قاله العيني ( nindex.php?page=hadith&LINKID=750086توضأ مرة مرة ) فيه دليل على أن الواجب من الوضوء مرة مرة ، ولهذا اقتصر عليه النبي صلى الله عليه وسلم ، ولو كان الواجب مرتين مرتين أو ثلاثا ثلاثا لما اقتصر على مرة مرة . قال النووي : قد أجمع المسلمون على أن الواجب في غسل الأعضاء مرة مرة ، وعلى أن الثلاث سنة ، وقد جاءت الأحاديث الصحيحة بالغسل مرة مرة ومرتين مرتين وثلاثا ثلاثا ، وبعض الأعضاء ثلاثا وبعضها مرتين ، والاختلاف دليل على جواز ذلك كله ، وأن الثلاث هي الكمال ، والواحدة تجزئ . انتهى .
قوله : ( وفي الباب عن عمر وجابر وبريدة وأبي رافع وابن الفاكه ) أما حديث عمر فأخرجه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، وأما حديث جابر فأخرجه ابن ماجه ، وأما حديث بريدة فأخرجه البزار ، وأما حديث أبي رافع فأخرجه البزار أيضا nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني في سننه وأما حديث ابن الفاكه فأخرجه البغوي في معجمه وفيه عدي بن الفضل وهو متروك ، وقد ذكر العيني في شرح nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري حديث ابن الفاكه بسنده ومتنه .
قلت : وفي الباب أيضا عن عبد الله بن عمر أخرجه البزار وعن عكراش بن ذؤيب ذكره أبو بكر الخطيب ، وعن أبي بن كعب أخرجه ابن ماجه .
قوله : ( حديث ابن عباس أحسن شيء في هذا الباب وأصح ) أخرجه الجماعة إلا مسلما .
[ ص: 129 ] قوله : ( وروى nindex.php?page=showalam&ids=13172رشدين ) بكسر الراء وسكون الشين المعجمة ( بن سعد ) المهري أبو الحجاج المصري ضعيف ، رجح أبو حاتم عليه ابن لهيعة ، وقال ابن يونس : كان صالحا في دينه فأدركته غفلة الصالحين في الحديث ، من السابعة ( وغيره ) nindex.php?page=showalam&ids=16457كابن لهيعة ( عن الضحاك بن شرحبيل ) الغافقي المصري صدوق يهم من الرابعة ، ورواية رشدين هذه أخرجها ابن ماجه ( والصحيح ما روى ابن عجلان nindex.php?page=showalam&ids=17241وهشام بن سعد ) المدني صدوق له أوهام ورمي بالتشيع ، من كبار السابعة ( nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري nindex.php?page=showalam&ids=16379وعبد العزيز بن محمد ) ابن عبيد الدراوردي أبو محمد الجهني مولاهم ، المدني صدوق كان يحدث من كتب غيره فيخطئ ، قال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي حديثه عن عبيد الله العمري منكر ، من الثامنة .