436 حدثنا أبو سلمة يحيى بن خلف حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15535بشر بن المفضل عن nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد الحذاء عن عبد الله بن شقيق قال سألت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت nindex.php?page=hadith&LINKID=662770كان يصلي قبل الظهر ركعتين وبعدها ركعتين وبعد المغرب ثنتين وبعد العشاء ركعتين وقبل الفجر ثنتين قال وفي الباب عن علي وابن عمر قال أبو عيسى حديث عبد الله بن شقيق عن عائشة حديث حسن صحيح
قوله : ( فقالت كان يصلي قبل الظهر ركعتين ) وفي رواية مسلم فقالت : nindex.php?page=hadith&LINKID=751151كان يصلي في بيتي قبل الظهر أربعا ، ثم يخرج فيصلي بالناس ، قال القاري في المرقاة : هذا دليل لمختار مذهبنا أن المؤكدة قبلها أربع ، انتهى . قلت : والمختار عند الشافعية ركعتان والكل ثابت بالأحاديث [ ص: 423 ] الصحيحة ( وبعدها ركعتين وبعد المغرب ثنتين وبعد العشاء ركعتين إلخ ) وفي رواية مسلم ، ثم يدخل فيصلي ركعتين وكان يصلي بالناس المغرب ، ثم يدخل فيصلي ركعتين ، ثم يصلي بالناس العشاء ويدخل بيتي فيصلي ركعتين إلخ قال ابن الملك : فيه دليل على استحباب أداء السنة في البيت ، قيل في زماننا إظهار السنة الراتبة أولى ليعلمها الناس ، انتهى . قال القاري : أي ليعلموا عملها أو لئلا ينسبوه إلى البدعة ، ولا شك أن متابعة السنة أولى مع عدم الالتفات إلى غير المولى .
قوله : ( وفي الباب عن علي nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ) أما حديث علي فلينظر من أخرجه . وأما حديث ابن عمر فأخرجه الشيخان وأخرجه الترمذي أيضا وقد تقدم .
قوله : ( حديث عبد الله بن شقيق عن عائشة حديث حسن صحيح ) وأخرجه مسلم .