قوله : ( nindex.php?page=showalam&ids=15936زياد بن أيوب البغدادي ) أو هاشم الطوسي الأصل ولقبه شعبة الصغير ثقة حافظ من العاشرة مات سنة 252 ( أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=14797أبو عامر العقدي ) بفتح العين والقاف اسمه عبد الملك بن عمرو ثقة من التاسعة كذا في التقريب ( أخبرنا كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزني عن أبيه عن جده ) قال الحافظ في التقريب ضعيف من السابعة ، منهم من نسبه إلى الكذب ، انتهى . وقال الذهبي في الميزان : كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف بن زيد المزني عن أبيه عن جده ، قال ابن معين : ليس بشيء ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وأبو داود : ركن من أركان الكذب . وضرب أحمد على حديثه ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني وغيره : متروك ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : له عن أبيه عن جده نسخة موضوعة . وأما حديث الترمذي فروى من حديثه : الصلح جائز بين المسلمين وصححه ، فلهذا لا يعتمد العلماء على تصحيح الترمذي ، انتهى مختصرا .
قوله : ( لا يسأل الله العبد فيها شيئا ) أي يليق السؤال فيه ، وقد ورد في بعض الروايات الأخر خيرا مكان شيئا ( إلا آتاه ) أي أعطى العبد ( إياه ) أي ذلك الشيء إما أن يعجله له ، وإما أن يدخره له كما ورد في الحديث ( قال حين تقام الصلاة إلى انصراف منها ) وفي حديث أبي موسى [ ص: 505 ] عند مسلم هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة قوله : ( وفي الباب عن أبي موسى ) أخرجه مسلم وتقدم لفظه ( وأبي ذر ) روى ابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=13332وابن عبد البر بإسناد قوي إلى الحارث بن يزيد الحضرمي عن عبد الرحمن بن حجيرة عن أبي ذر أن امرأته سألته عنها فقال : بعد زوال الشمس بشبر إلى ذراع ، كذا في فتح الباري ( وسلمان ) لينظر من أخرجه ( nindex.php?page=showalam&ids=106وعبد الله بن سلام ) أخرجه ابن ماجه ( وأبي لبابة ) أخرجه ابن ماجه وأحمد ( nindex.php?page=showalam&ids=228وسعد بن عبادة ) أخرجه أحمد nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري في تاريخه .
قوله : ( حديث عمرو بن عوف حديث حسن غريب ) في كون هذا الحديث حسنا كلام ، فإن في سنده كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف وقد تقدم حاله . قال الحافظ في فتح الباري بعد ذكر هذا الحديث : وقد ضعف كثير رواية كثير ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في الشعب من هذا الوجه بلفظ : nindex.php?page=hadith&LINKID=800203ما بين أن ينزل الإمام من المنبر إلى أن تقضى الصلاة ، ورواه ابن أبي شيبة من طريق مغيرة عن واصل الأحدب عن أبي بردة قوله وإسناده إليه وفيه أن ابن عمر استحسن ذلك منه وبرك عليه ومسح على رأسه ، وروى ابن جرير nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور عن ابن سيرين نحوه ، انتهى .