505 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14923أبو حفص عمرو بن علي الفلاس الصيرفي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16553عثمان بن عمر nindex.php?page=showalam&ids=17330ويحيى بن كثير أبو غسان العنبري قالا حدثنا معاذ بن العلاء عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=hadith&LINKID=662833أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخطب إلى جذع فلما اتخذ النبي صلى الله عليه وسلم المنبر حن الجذع حتى أتاه فالتزمه فسكن قال وفي الباب عن أنس وجابر وسهل بن سعد وأبي بن كعب وابن عباس وأم سلمة قال أبو عيسى حديث ابن عمر حديث حسن غريب صحيح ومعاذ بن العلاء هو بصري وهو أخو nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو بن العلاء
( باب ما جاء في الخطبة على المنبر ) أي مشروعيتها ، ولم يقيدها بالجمعة ليتناولها ويتناول غيرها .
قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14923أبو حفص عمرو بن علي الفلاس ) الصيرفي الباهلي البصري ، ثقة حافظ من العاشرة ( أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16553عثمان بن عمر ) بن فارس العبدي ، بصري أصله من بخارى ، ثقة من التاسعة ( ويحيى بن كثير أبو غسان العنبري ) مولاهم البصري ، ثقة من التاسعة ( حدثنا معاذ بن العلاء ) بن عمار المازني أبو غسان البصري صدوق من السابعة ( وكان يخطب إلى جذع ) أي مستندا إلى جذع ، وهو واحد جذوع النخلة .
قوله : ( حن الجذع ) أي صوت مشتاقا إليه ، وأصل الحنين ترجيع الناقة صوتها إثر ولدها .
قوله : ( وفي الباب عن أنس ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الاعتصام وفي الفتن ، وفيه : خطب النبي -صلى الله عليه وسلم- على المنبر ( وجابر ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وفيه قصة اتخاذ المنبر وصياح النخلة ( nindex.php?page=showalam&ids=31وسهل بن سعد ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وفيه قصة عمل المنبر ( nindex.php?page=showalam&ids=34وأبي بن كعب ) أخرجه ابن ماجه ، ورواه عبد الله من زياداته في المسند ، وفيه رجل لم يسم ، nindex.php?page=showalam&ids=13371وعبد الله بن محمد بن عقيل وفيه كلام وقد وثق ( nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الكبير مرفوعا بلفظ : " nindex.php?page=hadith&LINKID=874661كان يخطب يوم الجمعة ويوم الفطر ويوم الأضحى على المنبر " الحديث ، وفيه حسين بن عبد الله بن عبيد الله بن عباس وهو ضعيف وبقية رجاله موثقون ، كذا في مجمع الزوائد ( nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الكبير مرفوعا بلفظ : " nindex.php?page=hadith&LINKID=874662كان [ ص: 19 ] يخطب إلى جذع المسجد فلما صنع المنبر حن الجذع إليه فاعتنقه النبي -صلى الله عليه وسلم- فسكن " ، قال في مجمع الزوائد : رجاله موثقون .
قوله : ( حديث ابن عمر حديث حسن غريب صحيح ) أخرجه مطولا من طريق أبي حباب الكلبي ، وهو ثقة لكنه مدلس ، وقد عنعن ، كذا في مجمع الزوائد .