506 حدثنا حميد بن مسعدة البصري حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15792خالد بن الحارث حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=hadith&LINKID=662834أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخطب يوم الجمعة ثم يجلس ثم يقوم فيخطب قال مثل ما تفعلون اليوم قال وفي الباب عن ابن عباس وجابر بن عبد الله وجابر بن سمرة قال أبو عيسى حديث ابن عمر حديث حسن صحيح وهو الذي رآه أهل العلم أن يفصل بين الخطبتين بجلوس
قوله : ( حدثنا حميد بن مسعدة ) بضم الحاء المهملة ، بصري صدوق من العاشرة .
قوله : ( كان يخطب يوم الجمعة ثم يجلس ثم يقوم فيخطب ) فيه مشروعية الجلوس بين الخطبتين ، واختلف في وجوبه فقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : إنه واجب ، وذهب أبو حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك إلى أنه سنة وليس بواجب كجلسة الاستراحة في الصلاة عند من يقول باستحبابها .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر : ذهب مالك والعراقيون وسائر فقهاء الأمصار إلا nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي إلى أن الجلوس بين الخطبتين سنة لا شيء على من تركها ، كذا في عمدة القاري . واستدل nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي على وجوبه لمواظبته -صلى الله عليه وسلم- على ذلك من قوله : nindex.php?page=hadith&LINKID=750471صلوا كما رأيتموني أصلي . قال ابن دقيق العيد : يتوقف ذلك على ثبوت أن إقامة الخطبتين داخل تحت كيفية الصلاة ، وإلا فهو استدلال بمجرد الفعل ، كذا في فتح الباري . وروى هذا الحديث أبو داود بلفظ " nindex.php?page=hadith&LINKID=751652يقوم فيخطب ، ثم يجلس فلا يتكلم ، ثم يقوم فيخطب " واستفيد من هذا أن حال الجلوس بين الخطبتين لا كلام فيه . قال الحافظ ابن حجر : لكن ليس فيه نفي أن يذكر الله أو يدعوه سرا ، انتهى .
اعلم أنه لم يرد تصريح مقدار الجلوس بين الخطبتين في حديث الباب ، وما رأيته في حديث [ ص: 20 ] غيره . وذكر ابن التين أن مقداره كالجلسة بين السجدتين ، وعزاه لابن القاسم ، وجزم الرافعي وغيره أن يكون بقدر سورة الإخلاص .
قوله : ( وفي الباب عن ابن عباس ) أخرجه أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار وأبو يعلى nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني من رواية الحجاج بن أرطاة عن الحكم عن مقسم عن ابن عباس مرفوعا بلفظ : nindex.php?page=hadith&LINKID=751653كان يخطب قائما ثم يقعد ثم يقوم ثم يخطب كذا في عمدة القاري ( nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر بن عبد الله ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ( nindex.php?page=showalam&ids=98وجابر بن سمرة ) رواه الجماعة إلا nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي .
قوله : ( حديث ابن عمر حديث حسن صحيح ) أخرجه أبو داود من طريق النمري عن نافع عن ابن عمر ، قال المنذري : في إسناده العمري وهو عبد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- وفيه مقال ، انتهى .
قلت : وفي إسنادي الترمذي عبيد الله بن عمر مصغرا وهو ثقة .