508 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن صفوان بن يعلى بن أمية عن nindex.php?page=showalam&ids=120أبيه قال nindex.php?page=hadith&LINKID=662836سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ على المنبر ونادوا يا مالك قال وفي الباب عن أبي هريرة وجابر بن سمرة قال أبو عيسى حديث nindex.php?page=showalam&ids=120يعلى بن أمية حديث حسن صحيح غريب وهو حديث ابن عيينة وقد اختار قوم من أهل العلم أن يقرأ الإمام في الخطبة آيا من القرآن قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وإذا خطب الإمام فلم يقرأ في خطبته شيئا من القرآن أعاد الخطبة
قوله : ( يقرأ على المنبر ونادوا يا مالك ) أي : يقول الكفار لمالك خازن النار يا مالك ليقض علينا ربك أي : بالموت ، والمعنى سل ربك أن يقضي علينا ، يقولون هذا لشدة ما بهم فيجابون بقوله : إنكم ماكثون ، أي : خالدون ، واستدل به على مشروعية القراءة في الخطبة [ ص: 22 ] وسيجيء ذكر الاختلاف في وجوبها .
قوله : ( وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ) أخرجه البزار بلفظ : خطبنا النبي -صلى الله عليه وسلم- يوم جمعة فذكر سورة ، وله حديث آخر عند nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي في الكامل : خطب النبي -صلى الله عليه وسلم- الناس على المنبر يقرأ آيات من سورة البقرة ( nindex.php?page=showalam&ids=98وجابر بن سمرة ) أخرجه الجماعة إلا nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وفيه : ويقرأ آيات ويذكر الناس .
قوله : ( حديث nindex.php?page=showalam&ids=120يعلى بن أمية حديث حسن غريب صحيح ) أخرجه الشيخان وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي .
قوله : ( آيا من القرآن ) بمد الهمزة جمع آية .
قوله : ( أعاد الخطبة ) قال الشوكاني في النيل : ذهب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي إلى وجوب الوعظ وقراءة آية ، وذهب الجمهور إلى عدم الوجوب وهو الحق . قال : وقد اختلف في محل القراءة على أربعة أقوال :
الأول : في إحداهما لا بعينها ، وإليه ذهب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وهو ظاهر إطلاق الأحاديث .
[ ص: 23 ] قال العراقي : إسناده صحيح . وأجيب عنه بأن قوله : " ويقرأ آيات ويذكر الله " معطوف على قوله " يخطب " لا على قوله " يقوم " ، والظاهر من أحاديث الباب أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان لا يلازم قراءة سورة أو آية مخصوصة في الخطبة ، بل كان يقرأ مرة هذه السورة ومرة هذه ، ومرة هذه الآية ومرة هذه ، انتهى .