519 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15667حاتم بن إسمعيل عن nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر بن محمد عن nindex.php?page=showalam&ids=11958أبيه عن عبيد الله بن أبي رافع مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=hadith&LINKID=662847قال استخلف مروان nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة على المدينة وخرج إلى مكة فصلى بنا nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة يوم الجمعة فقرأ سورة الجمعة وفي السجدة الثانية إذا جاءك المنافقون قال عبيد الله فأدركت nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة فقلت له تقرأ بسورتين كان علي يقرأ بهما بالكوفة قال nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ بهما قال وفي الباب عن ابن عباس والنعمان بن بشير وأبي عنبة الخولاني قال أبو عيسى حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة حديث حسن صحيح وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ في صلاة الجمعة بسبح اسم ربك الأعلى وهل أتاك حديث الغاشية عبيد الله بن أبي رافع كاتب nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله عنه
قوله : ( أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15667حاتم بن إسماعيل ) المدني أبو إسماعيل الحارثي مولاهم أصله من الكوفة ، صحيح الكتاب صدوق يهم ، من الثامنة ( عن جعفر بن محمد ) بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب الهاشمي المعروف بالصادق ، صدوق فقيه إمام ( عن أبيه ) nindex.php?page=showalam&ids=16937محمد بن علي بن الحسين أبي جعفر الباقر ، ثقة فاضل ( عن عبيد الله بن أبي رافع ) كان كاتب علي وهو ثقة من الثالثة .
قوله : ( استخلف nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان ) هو ابن الحكم بن أبي العاص أبو عبد الملك الأموي المدني ، ولي الخلافة في آخر سنة 64 أربع وستين ، ومات سنة 65 خمس وستين ( nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة على المدينة ) أي : جعله خليفته ونائبه عليهما ( وخرج ) أي : مروان ( فقرأ سورة الجمعة ) أي : في الركعة الأولى ( وفي [ ص: 44 ] السجدة الثانية ) أي : الركعة الثانية ( فأدركت nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة ) أي : لقيته .
قوله : ( حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة حديث حسن صحيح ) أخرجه الجماعة إلا nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي . وقد استدل بهذه الأحاديث على أن السنة أن يقرأ الإمام في صلاة الجمعة في الركعة الأولى بالجمعة وفي الثانية بالمنافقين ، أو في الأولى بـ سبح اسم ربك الأعلى وفي الثانية بـ هل أتاك حديث الغاشية أو في الأولى بالجمعة وفي الثانية بـ هل أتاك حديث الغاشية .
قال العراقي : والأفضل من هذه الكيفيات قراءة الجمعة في الأولى ثم المنافقين في الثانية ، كما نص عليه nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي فيما رواه عن الربيع . وقد ثبتت الأوجه الثلاثة فلا وجه لتفضيل بعضها على بعض ، إلا أن الأحاديث التي فيها لفظ " كان " مشعرة بأنه فعل ذلك في أيام متعددة كما تقرر في الأصول .