2027 أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17221هارون بن إسحق قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى nindex.php?page=showalam&ids=11862وأبي الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر قال nindex.php?page=hadith&LINKID=668261نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبنى على القبر أو يزاد عليه أو يجصص زاد nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى أو يكتب عليه
2027 ( نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن يبنى على القبر ) قال العراقي في شرح الترمذي : يحتمل أن المراد البناء على نفس القبر ليرفع عن أن ينال بالوطء , كما يفعله كثير من الناس , أو أن المراد النهي أن يتخذ حول القبر بناء كمتربة أو مسجد أو مدرسة , ونحو ذلك , قال : وعليه حمله النووي في شرح المهذب قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي , والأصحاب : يستحب أن لا يزاد القبر على التراب الذي أخرج منه لهذا الحديث لئلا يرتفع القبر ارتفاعا كثيرا ( أو يجصص ) قال العراقي : ذكر بعض العلماء أن الحكمة في النهي عن تجصيص [ ص: 87 ] القبور كون الجص أحرق بالنار قال : وحينئذ , فلا بأس بالتطيين , كما نص عليه nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ( زاد nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى , أو يكتب عليه ) قال المزي في الأطراف : سليمان لم يسمع من جابر , فلعل nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج رواه عن سليمان , عن النبي -صلى الله عليه وسلم- مرسلا , أو عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير , عن جابر مسندا ورواه ابن ماجه عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج , عن سليمان , عن موسى , عن جابر قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=753502نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن يكتب على القبر شيء قال العراقي : يحتمل أن المراد مطلق الكتابة كتابة اسم صاحب القبر عليه , أو تاريخ وفاته , أو المراد كتابة شيء من القرآن , وأسماء الله تعالى للتبرك لاحتمال أن يوطأ , أو يسقط على الأرض فيصير تحت الأرجل , وقال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في المستدرك بعد تخريجه هذا الحديث : هذه الأسانيد صحيحة , وليس العمل عليها , فإن أئمة المسلمين من الشرق إلى الغرب يكتبون على قبورهم , وهو شيء أخذه الخلف عن السلف , وتعقبه الذهبي في مختصره بأنه محدث , ولم يبلغهم النهي .