2464 أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=15096عمران بن بكار قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16633علي بن عياش قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب قال حدثني nindex.php?page=showalam&ids=11863أبو الزناد مما حدثه nindex.php?page=showalam&ids=13723عبد الرحمن الأعرج مما ذكر أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يحدث قال وقال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=hadith&LINKID=668681أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بصدقة فقيل منع ابن جميل nindex.php?page=showalam&ids=22وخالد بن الوليد nindex.php?page=showalam&ids=18وعباس بن عبد المطلب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما ينقم ابن جميل إلا أنه كان فقيرا فأغناه الله وأما خالد بن الوليد فإنكم تظلمون خالدا قد احتبس أدراعه وأعتده في سبيل الله وأما nindex.php?page=showalam&ids=18العباس بن عبد المطلب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم فهي عليه صدقة ومثلها معها أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=12250أحمد بن حفص قال حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15727أبي قال حدثني nindex.php?page=showalam&ids=12377إبراهيم بن طهمان عن nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى قال حدثني nindex.php?page=showalam&ids=11863أبو الزناد عن nindex.php?page=showalam&ids=13723عبد الرحمن عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بصدقة مثله سواء
2464 ( ما ينقم ) بكسر القاف : أي ما ينكر أو يكره ( ابن جميل ) قال الحافظ : لم أقف على اسمه في كتب الحديث ، وفي تعليق القاضي حسين أن اسمه عبد الله ( إلا أنه كان فقيرا فأغناه الله ) أي ما ينقم شيئا من منع الزكاة إلا بكفر النعمة ، فكأن غناه أداه إلى كفر نعمة الله ( أدراعه ) بمهملات : جمع درع وهي الزردية ( وأعتده ) بضم المثناة : جمع عتد بفتحتين قيل : ما يعد الرجل من الدواب والسلاح [ ص: 34 ] وقيل : الخيل خاصة ، وروي بالموحدة جمع عبد ، والأول هو المشهور ( فهي عليه صدقة ومثلها معها ) قيل : ألزمه صلى الله عليه وسلم بتضعيف صدقته ليكون أرفع لقدره ، وأنبه لذكره ، وأنفى للذم عنه ، والمعنى : فهي صدقة ثابتة عليه سيتصدق بها ويضيف إليها مثلها كرما ، ودلت رواية [ ص: 35 ] مسلم على أنه صلى الله عليه وسلم التزم بإخراج ذلك عنه لقوله : nindex.php?page=hadith&LINKID=757440فهي علي لأنه استسلف منه صدقة عامين , وجمع بعضهم بين رواية علي ورواية عليه بأن الأصل رواية علي ورواية عليه مثلها [ ص: 36 ] إلا أن فيها زيادة هاء السكت ، حكاها nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي عن ابن ناصر