283 أخبرنا إسمعيل بن مسعود قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15792خالد قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام ح وأنبأنا nindex.php?page=showalam&ids=12129عبيد الله بن سعيد nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحق بن إبراهيم قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17105معاذ بن هشام واللفظ له قال حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17235أبي عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة أن nindex.php?page=showalam&ids=170زينب بنت أبي سلمة حدثته أن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة حدثتها قالت nindex.php?page=hadith&LINKID=666542بينما أنا مضطجعة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخميلة إذ حضت فانسللت فأخذت ثياب حيضتي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنفست قلت نعم فدعاني فاضطجعت معه في الخميلة
283 ( بينما أنا مضطجعة ) بالرفع ويجوز النصب ( في الخميلة ) هي القطيفة وكل ثوب له خمل من أي كان ( فأخذت ثياب حيضتي ) قال الحافظ ابن حجر : روي بالفتح والكسر ، وجزم nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي بالكسر ، ورجحه النووي ، ورجح القرطبي الفتح لوروده في بعض طرقه بلفظ حيضي بغير تاء ، ومعنى الفتح أخذت ثيابي التي ألبسها ، ومعنى الكسر أخذت ثيابي التي أعددتها لألبسها حالة الحيض ( فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : أنفست ) قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : هو بفتح النون وكسر الفاء ؛ لأن معناه أحضت؟ يقال : نفست المرأة إذا حاضت ونفست بضم النون من النفاس . قال الحافظ ابن حجر : وهذا قول كثير من أهل اللغة ، لكن حكى أبو حاتم عن الأصمعي أن يقال : نفست المرأة في الحيض والولادة بضم النون فيهما قال : وقد ثبت في روايتنا بالوجهين فتح النون وضمها