3349 أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16609علي بن حجر بن إياس بن مقاتل بن مشمرخ بن خالد قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13382إسمعيل بن إبراهيم عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب nindex.php?page=showalam&ids=16453وابن عون وسلمة بن علقمة nindex.php?page=showalam&ids=17240وهشام بن حسان دخل حديث بعضهم في بعض عن nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين قال سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين نبئت عن أبي العجفاء وقال الآخرون عن nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين عن أبي العجفاء قال nindex.php?page=hadith&LINKID=669558قال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ألا لا تغلوا صدق النساء فإنه لو كان مكرمة وفي الدنيا أو تقوى عند الله عز وجل كان أولاكم به النبي صلى الله عليه وسلم ما أصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة من نسائه ولا أصدقت امرأة من بناته أكثر من ثنتي عشرة أوقية وإن الرجل ليغلي بصدقة امرأته حتى يكون لها عداوة في نفسه وحتى يقول كلفت لكم علق القربة وكنت غلاما عربيا مولدا فلم أدر ما علق القربة قال وأخرى يقولونها لمن قتل في مغازيكم أو مات قتل فلان شهيدا أو مات فلان شهيدا ولعله أن يكون قد أوقر عجز دابته أو دف راحلته ذهبا أو ورقا يطلب التجارة فلا تقولوا ذاكم ولكن قولوا كما قال النبي صلى الله عليه وسلم من قتل في سبيل الله أو مات فهو في الجنة
3349 ( كلفت لكم علق القربة ) أي تحملت لأجلك كل شيء حتى علق القربة وهو حبلها الذي تعلق به ، ويروى : عرق القربة بالراء أي تكلفت إليك وتعبت حتى عرقت كعرق القربة ، وعرقها سيلان مائها ، وقيل : أراد بعرق القربة عرق حاملها من ثقلها ، وقيل : أراد أني قصدتك وسافرت إليك واحتجت إلى عرق القربة وهو ماؤها ، وقيل : أراد وتكلفت لك ما لم يبلغ وما لا يكون لأن القربة لا تعرق ، وقال الأصمعي : عرق القربة معناه الشدة ولا أدري ما أصله .
[ ص: 119 ] ( أوقر عجز دابته ) الوقر بالكسر : الحمل , وأكثر ما يستعمل في حمل البغال والحمار ( أو دف راحلته ) في النهاية : دف الرحل بالدال المهملة والفاء المشددة : جانب كور البعير وهو سرجه .