3566 أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحق بن إبراهيم قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16769محمد بن جعفر قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ح وأنبأنا إسمعيل بن مسعود قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15535بشر قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن عبد الله بن يزيد عن nindex.php?page=showalam&ids=12007أبي زرعة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال nindex.php?page=hadith&LINKID=669771كان النبي صلى الله عليه وسلم يكره الشكال من الخيل واللفظ لإسمعيل
3566 ( كره الشكال من الخيل ) قال في النهاية : هو أن يكون ثلاث قوائم منه محجلة وواحدة مطلقة تشبيها بالشكال الذي تشكل به الخيل ؛ لأنه يكون في ثلاث [ ص: 220 ] قوائم غالبا وقيل : هو أن تكون الواحدة محجلة والثلاث مطلقة ، وقيل : هو أن يكون إحدى يديه وإحدى رجليه من خلاف محجلتين ، وإنما كرهه لأنه كالمشكول صورة تفاؤلا ، ويمكن أن يكون جرب ذلك الجنس فلم يكن فيه نجابة ، وقيل : إذا كان مع ذلك أغر زالت الكراهة لزوال شبه الشكال . وقال الشيخ ولي الدين : اختلف في تفسير الشكال المنهي عنه على عشرة أقوال ، فذكر الثلاثة المتقدمة ، والرابع : أن يكون التحجيل في يد ورجل من شق واحد ، فإن كان مخالفا قيل : شكال مخالف ، الخامس : أن الشكال بياض الرجل اليمنى ، السادس : أنه بياض اليسرى ، السابع : أنه بياض الرجلين ، الثامن : أنه بياض اليدين ، التاسع : بياض اليدين ورجل واحدة ، العاشر : بياض الرجلين ويد واحدة ، حكى هذه الأقوال السبعة المنذري في حواشيه ، والثلاثة الأول مشهورة ، والثالث منها هو الذي فسر به الشكال في حديث أبي داود ، فالأخذ به أولى ؛ لأنه إما من كلام النبي صلى [ ص: 221 ] الله عليه وسلم أو من كلام الراوي ، وهو أعرف بتفسير الحديث .