4196 أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15096عمران بن بكار قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16633علي بن عياش قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب قال حدثني nindex.php?page=showalam&ids=11863أبو الزناد مما حدثه nindex.php?page=showalam&ids=13723عبد الرحمن الأعرج مما ذكر أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يحدث nindex.php?page=hadith&LINKID=670386عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إنما الإمام جنة يقاتل من ورائه ويتقى به فإن أمر بتقوى الله وعدل فإن له بذلك أجرا وإن أمر بغيره فإن عليه وزرا
4196 ( إنما الإمام جنة ) أي : كالترس . قال القرطبي : أي : يقتدى برأيه ونظره في الأمور العظام والوقائع الخطرة ، ولا يتقدم على رأيه ولا ينفرد دونه بأمر مهم ( يقاتل من ورائه ) قال النووي : أي : يقاتل معه الكفار [ ص: 156 ] والبغاة وسائر أهل الفساد وينصر عليهم ، وقال القرطبي : أي : أمامه ووراءه من الأضداد . يقال بمعنى " خلف " ، وبمعنى " أمام " ، وهذا خبر عن المشروعية ؛ أي : يجب أن يقاتل أمام الإمام ، ولا يترك يباشر القتال بنفسه ؛ لما فيه من تعرضه للهلاك ، فيهلك كل من معه . قال : وقد تضمن هذا اللفظ على إيجازه أمرين : أن الإمام يقتدى برأيه ويقاتل بين يديه ، فهما خبران عن أمرين متغايرين ، وهذا أحسن ما قيل في هذا الحديث على أن ظاهره أنه يكون إماما للناس في القتال ، وليس الأمر كذلك ، بل كما بيناه ( ويتقى به ) أي : شر العدو وأهل الفساد والظلم ( فإن أمر بتقوى الله وعدل فإن له بذلك أجرا ) قال القرطبي : أي : أجرا عظيما ، فسكت عن الصفة للعلم بها . قلت : فالتنكير فيه للتعظيم .