4212 أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=14390أحمد بن سليمان قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم قال حدثنا داود بن قيس عن nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب عن nindex.php?page=showalam&ids=16105أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=13جده قال nindex.php?page=hadith&LINKID=670402سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العقيقة فقال لا يحب الله عز وجل العقوق وكأنه كره الاسم قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم إنما نسألك أحدنا يولد له قال من أحب أن ينسك عن ولده فلينسك عنه عن الغلام شاتان مكافأتان وعن الجارية شاة قال داود سألت nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم عن المكافأتان قال الشاتان المشبهتان تذبحان جميعا
4212 ( عن الغلام شاتان مكافئتان ) قال في " النهاية " : يعني متساويتين في السن ، وقيل : مكافئتان [ ص: 163 ] أي : متساويتان أو متقاربتان . واختار nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي الأول ، واللفظة " مكافئتان " بكسر الفاء . يقال : كافأه يكافئه فهو مكافئه ؛ أي : مساويه . قال : والمحدثون يقولون : مكافأتان بالفتح ، وأرى الفتح أولى ؛ لأنه يريد شاتين قد سوي بينهما أي : مساوى بينهما ، وأما بالكسر فمعناه مساويتان ، فيحتاج أن يذكر أي شيء ساويا , وإنما لو قال : متكافئتان كان الكسر أولى . وقال nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : لا فرق بين المكافئتين والمكافأتين ؛ لأن كل واحدة إذا كافأت أختها فقد كوفئت ، فهي مكافئة ومكافأة ، ويكون معناه معادلتان لما يجب في الزكاة والأضحية من الأسنان ، ويحتمل مع الفتح أن يراد : مذبوحتان ؛ من كافأ الرجل بين بعيرين : إذا نحرهما معا من غير تفريق ، كأنه يريد شاتين يذبحهما في وقت واحد .