4395 [ ص: 223 ] ( فقال أبو بردة ) بضم الموحدة وسكون الراء هو هانئ بن نيار الأنصاري ( فإن عندي عناقا جذعة ) قال الكرماني : هي صفة للعناق ولا يقال : عناقة ؛ لأنه موضوع للأنثى من ولد المعز ، فلا حاجة إلى التاء الفارقة بين المذكر والمؤنث ( ولن تجزي ) بفتح التاء وسكون الجيم بلا همزة أي : تقضي ، قاله الجوهري . قال : وبنو تميم يقولون : أجزأت عنك شاة بالهمزة ، فعلى هذا يجوز ضم التاء ، وبهما قرئ : " لا تجزي نفس " ( عن أحد بعدك ) قال الكرماني : هذا من خصائص أبي بردة كما أن قيام شهادة خزيمة مقام الشهادتين من خصائص خزيمة ، ومثله كثير في الصحابة رضي الله عنهم . وقال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : هذا من النبي صلى الله عليه وسلم تخصيص لعين من الأعيان بحكم مفرد ليس من باب النسخ ، فإن المنسوخ إنما يقع عاما للأمة غير خاص ببعضهم .