ذكر حديث عمرو بن حزم في العقول واختلاف الناقلين له
4853 أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16722عمرو بن منصور قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14153الحكم بن موسى قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17311يحيى بن حمزة عن سليمان بن داود قال حدثني nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=11949أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن أبيه عن جده nindex.php?page=hadith&LINKID=671031أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب إلى أهل اليمن كتابا فيه الفرائض والسنن والديات وبعث به مع عمرو بن حزم فقرئت على أهل اليمن هذه نسختها من محمد النبي صلى الله عليه وسلم إلى شرحبيل بن عبد كلال ونعيم بن عبد كلال والحارث بن عبد كلال قيل ذي رعين ومعافر وهمدان أما بعد وكان في كتابه أن من اعتبط مؤمنا قتلا عن بينة فإنه قود إلا أن يرضى أولياء المقتول وأن في النفس الدية مائة من الإبل وفي الأنف إذا أوعب جدعه الدية وفي اللسان الدية وفي الشفتين الدية وفي البيضتين الدية وفي الذكر الدية وفي الصلب الدية وفي العينين الدية وفي الرجل الواحدة نصف الدية وفي المأمومة ثلث الدية وفي الجائفة ثلث الدية وفي المنقلة خمس عشرة من الإبل وفي كل أصبع من أصابع اليد والرجل عشر من الإبل وفي السن خمس من الإبل وفي الموضحة خمس من الإبل وأن الرجل يقتل بالمرأة وعلى أهل الذهب ألف دينار خالفه محمد بن بكار بن بلال
4853 [ ص: 58 ] ( من اعتبط مؤمنا ) بالعين المهملة ، أي : قتله بلا جناية كانت منه ، ولا جريرة توجب قتله ( فإنه قود ) أي : فإن القاتل يقاد به ويقتل ( وفي الأنف إذا أوعب جدعه ) أي : قطع جميعه .