466 أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16042أبو داود قال حدثنا شعيب يعني ابن بيان بن زياد بن ميمون قال كتب nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني عنه أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16687أبو العوام عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن عن nindex.php?page=showalam&ids=12003أبي رافع عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=666723أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة صلاته فإن وجدت تامة كتبت تامة وإن كان انتقص منها شيء قال انظروا هل تجدون له من تطوع يكمل له ما ضيع من فريضة من تطوعه ثم سائر الأعمال تجري على حسب ذلك
466 ( إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة صلاته ) لا ينافي حديث nindex.php?page=hadith&LINKID=751104إن أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء لأن ذاك بالنسبة إلى مظالم العباد ، وهذا في حقوق الله تعالى ( وإن كان انتقص منها شيء ، قال انظروا هل تجدون له من تطوع يكمل له ما ضيع من فريضة من تطوعه؟ ثم سائر الأعمال تجرى على حسب ذلك ) قال nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي يحتمل أن يكمل له ما نقص من فرض الصلاة وأعدادها بفضل التطوع ، ويحتمل ما نقصه من الخشوع ، قال والأول أظهر لقوله nindex.php?page=hadith&LINKID=757357وسائر الأعمال كذلك ، وليس في الزكاة إلا فرض أو فضل ، فلما تكمل فرض الزكاة بفضلها كذلك الصلاة ، وفضل الله - تعالى - أوسع ، ووعده أنفذ ، وكرمه أعم وأتم ، وفي أمالي الشيخ عز الدين بن عبد السلام قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي إن النوافل من الصلوات يوم القيامة تكمل بها الفرائض ، المعنى بذلك أنها [ ص: 234 ] تجبر السنن التي في الصلوات ، ولا يمكن أن يعدل شيء من السنن واجبا أبدا ؛ إذ يدل له قوله - صلى الله عليه وسلم - حكاية عن الله - تعالى nindex.php?page=hadith&LINKID=757358ما تقرب إلي أحد بمثل أداء ما افترضت عليه ففضل الفرض على النفل سواء قل أو كثر ، قال الشيخ عز الدين ولا شك أن هذا ، وإن كان يعضده الظاهر إلا أنه يشكل من جهة أن الثواب والعقاب مرتبان على حسب المصالح والمفاسد ، ولا يمكننا أن نقول إن ثمن درهم من الزكاة الواجبة تربو مصلحته ألف درهم تطوع ، وأن قيام [ ص: 235 ] الدهر كله لا يعدل ركعتي الصبح ، هذا على خلاف قواعد الشريعة