5498 [ ص: 272 ] ( من وعثاء السفر ) بفتح الواو وسكون العين المهملة ومثلثة ومد ، أي : مشقته وشدته ( وكآبة المنقلب ) بفتح الكاف والمد ، وهي تغير النفس من حزن ونحوه ، و " المنقلب " بفتح اللام : المرجع ( والحور بعد [ ص: 273 ] الكور ) روي بالنون وبالراء . قال الترمذي : وكلاهما له وجه . قال : ويقال : الرجوع من الإيمان إلى الكفر ، ومن الطاعة إلى المعصية ، ومعناه الرجوع من شيء إلى شيء من الشر ، هذا كلام الترمذي وكذا قال غيره من العلماء : معناه بالراء والنون جميعا الرجوع من الاستقامة ، والزيادة إلى النقصان . قالوا : ورواية الراء مأخوذة من تكوير العمامة ، وهي لفها وجمعها ، ورواية النون مأخوذة من " الكون " مصدر كان يكون كونا ، إذا وجد واستقر .