42 أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=14390أحمد بن سليمان قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم عن nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير عن nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحق قال ليس أبو عبيدة ذكره ولكن nindex.php?page=showalam&ids=16333عبد الرحمن بن الأسود عن nindex.php?page=showalam&ids=13705أبيه أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله يقول nindex.php?page=hadith&LINKID=666303أتى النبي صلى الله عليه وسلم الغائط وأمرني أن آتيه بثلاثة أحجار فوجدت حجرين والتمست الثالث فلم أجده فأخذت روثة فأتيت بهن النبي صلى الله عليه وسلم فأخذ الحجرين وألقى الروثة وقال هذه ركس قال أبو عبد الرحمن الركس طعام الجن
42 ( عن أبي إسحاق قال : ليس nindex.php?page=showalam&ids=12077أبو عبيدة ) هو ابن عبد الله بن مسعود ( ذكره ) أي لي ( ولكن nindex.php?page=showalam&ids=16333عبد الرحمن بن الأسود عن أبيه ) قال الحافظ ابن حجر في شرح nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : وإنما عدل أبو إسحاق عن الرواية عن أبي عبيدة إلى الرواية عن عبد الرحمن مع أن رواية أبي عبيدة أعلى له ؛ لكون أبي عبيدة لم يسمع من أبيه على الصحيح فتكون [ ص: 40 ] منقطعة ، بخلاف رواية عبد الرحمن فإنها موصولة ، ورواية أبي إسحاق لهذا الحديث عن أبي عبيدة عن أبيه nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود عند الترمذي وغيره من طريق إسرائيل عن يونس عن أبي إسحاق ، فمراد أبي إسحاق هنا بقوله : ليس أبو عبيدة ذكره ، أي لست أرويه الآن عن أبي عبيدة ، وإنما أرويه عن عبد الرحمن ، قال : nindex.php?page=showalam&ids=13705والأسود والده هو ابن يزيد النخعي صاحب ابن مسعود ، وقال ابن التين : هو الأسود بن عبد يغوث الزهري ، وهو غلط فاحش ، فإن الأسود الزهري لم يسلم فضلا عن أن يعيش حتى يروي عن ابن مسعود ( أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - الغائط ) أي الأرض المطمئنة لقضاء الحاجة ( وأمرني أن آتيه ) قال الكرماني : أن هنا مصدرية صلة للأمر أي أمرني بإتيان الأحجار لا مفسرة ، بخلاف أمرته أن افعل فإنها تحتمل أن تكون صلة وأن تكون مفسرة ( فأخذت روثة ) في رواية nindex.php?page=showalam&ids=13113ابن خزيمة أنها كانت روثة حمار ، ونقل التيمي أن الروث مختص بما يكون من الخيل والبغال والحمير ( وألقى الروثة ، وقال : هذه ركس ) زاد أحمد في رواية بعده nindex.php?page=hadith&LINKID=757315ائتني بحجر ، ورجاله ثقات أثبات ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=15003أبو الحسن بن القصار المالكي : روى أنه أتاه بثالث لكن لا يصح ، وقوله : ركس قال الحافظ ابن حجر : كذا وقع في هذا الحديث بكسر الراء وسكون الكاف فقيل : هي لغة في رجس بالجيم ويدل عليه رواية ابن ماجه وابن خزيمة في هذا الحديث فإن عندهما رجس بالجيم ، وقيل : الركس : الرجيع من حالة الطهارة إلى حالة النجاسة قاله nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي وغيره ، والأولى أن يقال : رد من حالة الطعام إلى الروث ، وقال ابن بطال : لم أر هذا الحرف في اللغة يعني الركس بالكاف ، وتعقبه ابن عبد الملك بأن معناه الرد كما قال تعالى : أركسوا فيها أي ردوا فكأنه قال هذا رد عليك ، وأجيب بأنه لو ثبت ما قال لكان بفتح الراء ، يقال أركسه ركسا إذا رده ، وفي رواية [ ص: 41 ] الترمذي nindex.php?page=hadith&LINKID=757316هذا ركس يعني نجسا ، وهو يؤيد الأول ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي عقب هذا الحديث ( الركس طعام الجن ) وهذا إن ثبت في اللغة فهو صريح بلا إشكال انتهى كلام الحافظ ابن حجر وفي النهاية الركس شبيه المعنى بالرجيع ، يقال ركست الشيء وأركسته إذا رددته ورجعته ، وفي رواية ركيس فعيل بمعنى مفعول وقال الكرماني الركس بكسر الراء الرجس ، وبالفتح رد الشيء مقلوبا ، وقال ابن سيد الناس ركس كقوله رجع يعني نجسا ؛ لأنها أركست أي ردت في النجاسة بعد أن كانت طعاما