540 أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=11882عتبة بن عبد الله قال قرأت على nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ح nindex.php?page=showalam&ids=14061والحارث بن مسكين قراءة عليه وأنا أسمع عن nindex.php?page=showalam&ids=16338ابن القاسم قال حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=16055سمي عن nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=666798أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا ولو يعلم الناس ما في التهجير لاستبقوا إليه ولو علموا ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا
540 ( لو يعلم الناس ) قال الطيبي وضع المضارع موضع الماضي ليفيد استمرار العلم ( ما في النداء ) أي الأذان ، وروي بهذا اللفظ عند السراج ( والصف الأول ) زاد أبو الشيخ في روايته nindex.php?page=hadith&LINKID=757367من الخير والبركة قال القرطبي اختلف في الصف الأول هل هو الذي يلي الإمام أو هو المبكر ، والصحيح الأول ( ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه ) أي على ما ذكر من الأمرين ، والاستهام الاقتراع ( ولو يعلم الناس ما في التهجير ) أي التبكير إلى الصلوات ، قال الهروي وحمله الخليل وغيره على ظاهره ، وقالوا المراد الإتيان إلى صلاة الظهر في أول الوقت ؛ لأن التهجير مشتق من الهاجرة ، وهي شدة الحر نصف النهار ، وهو أول وقت الظهر ( لاستبقوا إليه ) قال ابن أبي جمرة المراد الاستباق معنى لا حسا ؛ لأن المسابقة على الأقدام [ ص: 270 ] حسا مقتضى السرعة في المشي ، وهو ممنوع منه