653 ( في ليلة مطيرة ) قال الكرماني : فعيلة بمعنى الماطرة ، وإسناد المطر إلى الليلة مجاز ؛ إذ الليل ظرف له لا فاعل ، وللعلماء في أنبت الربيع البقل أقوال أربعة : مجاز في الإسناد ، أو في أنبت ، أو في الربيع [ ص: 16 ] وسماه السكاكي استعارة بالكناية ، أو المجموع مجاز عن المقصود ، وذكر الإمام الرازي أنه المجاز [ ص: 17 ] العقلي ، فإن قلت : لم لا تجعلها فعيلة بمعنى المفعول ، أي ممطور فيها ، وحذف الجار والمجرور ، قلت : لأنه يستوي فيها المذكر والمؤنث ، ولا تدخل تاء التأنيث فيها عند ذكر موصوفها معها