ذكر
ما ورد في انقضاء دولة بني أمية وابتداء دولة بني العباس من الأخبار النبوية وغيرها
قال
العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إذا بلغ بنو أبي العاص أربعين رجلا اتخذوا دين الله دغلا ، وعباد الله خولا ، ومال الله دولا . ورواه
الأعمش ، عن
عطية ، عن
أبي سعيد مرفوعا بنحوه .
[ ص: 267 ] وروى
ابن لهيعة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12128أبي قبيل عن
ابن موهب أنه كان عند
معاوية فدخل عليه
nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان بن الحكم ، فكلمه في حاجة ، فقال : اقض حاجتي فإني لأبو عشرة ، وعم عشرة وأخو عشرة . فلما أدبر
مروان قال
معاوية ،
nindex.php?page=showalam&ids=11لابن عباس وهو معه على السرير : أما تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
إذا بلغ بنو الحكم ثلاثين رجلا اتخذوا مال الله بينهم دولا ، وعباد الله خولا ، وكتاب الله دغلا ، فإذا بلغوا سبعة وتسعين وأربعمائة ، كان هلاكهم أسرع من لوك تمرة ؟ فقال ابن عباس : اللهم نعم . قال : وذكر مروان حاجة له فرد مروان عبد الملك إلى معاوية فكلمه فيها ، فلما أدبر عبد الملك قال معاوية : أنشدك بالله يا ابن عباس ، أما تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر هذا فقال : " أبو الجبابرة الأربعة " ؟ فقال ابن عباس : اللهم نعم .
وقال
أبو داود الطيالسى : حدثنا
القاسم بن الفضل ، ثنا
يوسف بن مازن الراسبي قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512676قام رجل إلى الحسن بن علي بعدما بايع معاوية فقال : يا مسود وجوه المؤمنين . فقال الحسن : لا تؤنبني رحمك الله ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى بني أمية يخطبون على منبره رجلا رجلا ، فساءه ذلك ، فنزلت : إنا أعطيناك الكوثر [ الكوثر : 1 ] . وهو نهر في الجنة ، ونزلت : إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر [ ص: 268 ] [ القدر : 1 - 3 ] يملكه بنو أمية . قال : فحسبنا ذلك ، فإذا هو كما قال ، لا يزيد يوما ولا ينقص . وقد رواه
الترمذي ، عن
محمود بن غيلان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبي داود الطيالسي ، ثم قال : غريب لا نعرفه إلا من حديث
القاسم بن الفضل وهو ثقة ، وثقه
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان وابن مهدي . قال : وشيخه
يوسف بن سعد ويقال :
يوسف بن مازن . رجل مجهول ، ولا يعرف هذا بهذا اللفظ إلا من هذا الوجه . وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في " مستدركه " من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=14941القاسم بن الفضل الحداني ، وقد تكلمت على نكارة هذا الحديث في " التفسير " بكلام مبسوط ، ولله الحمد والمنة ، وإنما يتجه أن يكون دولة
بني أمية ألف شهر ، إذا أسقط منها أيام
عبد الله بن الزبير ، وذلك أن
معاوية بويع له مستقلا بالملك في سنة أربعين ، وهي عام الجماعة حين سلم إليه
الحسن بن علي الأمر بعد ستة أشهر من قتل
علي ثم زالت الخلافة عن
بني أمية في هذه السنة ، أعني سنة ثنتين وثلاثين ومائة ، وذلك ثنتان وتسعون سنة ، وإذا أسقط منها تسع سنين بقي ثلاث وثمانون سنة ، وهي مقاربة لما ورد في هذا الحديث ، ولكن ليس هذا مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه فسر هذه الآية بهذا ، وإنما هذا من بعض الرواة ، وقد تكلمنا على ذلك مطولا في " التفسير " ، وتقدم في الدلائل أيضا تقريره . والله أعلم .
[ ص: 269 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني ، عن
يحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن
علي بن زيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
رأيت بني أمية يصعدون منبري ، فشق ذلك علي ، فأنزلت : " إنا أنزلناه في ليلة القدر " . فيه ضعف وإرسال .
وقال
أبو بكر بن أبي خيثمة : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16421عبد الله بن نمير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن
علي بن زيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب في قوله :
وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس [ الإسراء : 60 ] قال : رأى ناسا من
بني أمية على المنابر ، فساءه ذلك ، فقيل له : إنما هي دنيا يعطونها . فسري عنه .
وقال
أبو جعفر الرازي عن
الربيع قال :
لما أسري برسول الله صلى الله عليه وسلم رأى فلانا ، وهو بعض بني أمية على المنبر يخطب الناس ، فشق ذلك عليه ، فأنزل الله تعالى : وإن أدري لعله فتنة لكم ومتاع إلى حين [ الأنبياء : 111 ] يقول : هذا الملك فتنة لكم ومتاع إلى حين .
وقال
مالك بن دينار سمعت
أبا الجوزاء يقول : والله ليغيرن الله ملك
[ ص: 270 ] بني أمية كما غير ملك من كان قبلهم ، ثم قرأ قوله تعالى :
وتلك الأيام نداولها بين الناس [ آل عمران : 140 ] فيه ضعف وإرسال .
وقال
ابن أبي الدنيا : حدثني
إبراهيم بن سعيد ، ثنا
أبو أسامة ، ثنا
عمر بن حمزة أخبرني
عمر بن سيف ، مولى لعثمان بن عفان قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب وهو يقول
لأبي بكر بن عبد الرحمن ،
ولأبي بكر بن سليمان بن أبي حثمة - وذكروا
بني أمية - فقال : لا يكون هلاكهم إلا بينهم . قالوا : كيف ؟ قال : يهلك خلفاؤهم ، ويبقى شرارهم ، فيتنافسونها ، ثم يكثر الناس عليهم فيهلكونهم .
وقال
يعقوب بن سفيان : أنبأ
أحمد بن محمد الأزرقي ، ثنا
الزنجي ، عن
العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512678رأيت في النوم بني الحكم - أو بني أبي العاص - ينزون على منبري كما تنزو القردة . قال : فما رئي رسول الله صلى الله عليه وسلم مستجمعا ضاحكا حتى توفي .
قال
أبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي : حدثنا
مسلم بن إبراهيم ، ثنا
سعيد بن زيد أخو
حماد بن زيد ، عن
علي بن الحكم البناني ، عن
[ ص: 271 ] أبي الحسن ، هو الحمصي ، عن
عمرو بن مرة ، وكانت له صحبة ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512679جاء nindex.php?page=showalam&ids=2114الحكم بن أبي العاص يستأذن على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فعرف كلامه ، فقال : ائذنوا له ، حية أو ولد حية ، عليه لعنة الله وعلى من يخرج من صلبه إلا المؤمنين ، وقليل ما هم ، يشرفون في الدنيا ويوضعون في الآخرة ، ذوو مكر وخديعة ، يعظمون في الدنيا ، وما لهم في الآخرة من خلاق .
وقال
أبو بكر الخطيب البغدادي : أنبأ
أبو عبد الله محمد بن عبد الواحد بن محمد ، أنبأ
محمد بن المظفر الحافظ ، أنبأ
أبو القاسم عامر بن خريم بن محمد بن مروان الدمشقي ، أنبأ
أحمد بن إبراهيم بن هشام بن ملاس ، ثنا
أبو النضر إسحاق بن إبراهيم بن يزيد مولى أم الحكم بنت عبد العزيز ، أخت عمر بن عبد العزيز ، حدثنا
يزيد بن ربيعة ، حدثنا
أبو الأشعث الصنعاني ، عن
ثوبان قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512680كان رسول الله صلى الله عليه وسلم نائما واضعا رأسه على فخذ أم حبيبة بنت أبي سفيان فنحب ثم تبسم ، فقالوا : يا رسول الله ، رأيناك نحبت ثم تبسمت . فقال : رأيت بني مروان يتعاورون على منبري ، فساءني ذلك ، ثم رأيت بني العباس يتعاورون على منبري ، فسرني ذلك .
وقال
يعقوب بن سفيان : حدثني
محمد بن خالد بن العباس ، ثنا
الوليد بن [ ص: 272 ] مسلم ، حدثني
أبو عبد الله ، عن
الوليد بن هشام المعيطي ، عن
أبان بن الوليد بن عقبة بن أبي معيط قال : قدم
ابن عباس على
معاوية وأنا حاضر ، فأجازه فأحسن جائزته ، ثم قال : يا
أبا العباس ، هل تكون لكم دولة ؟ فقال : أعفني يا أمير المؤمنين . فقال : لتخبرني . قال : نعم . قال : فمن أنصاركم ؟ قال :
أهل خراسان ولبني أمية من
بني هاشم نطحات .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15342المنهال بن عمرو ، عن
سعيد بن جبير ، سمعت
ابن عباس يقول : يكون منا ثلاثة أهل البيت :
السفاح ،
والمنصور ،
والمهدي . رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من غير وجه . ورواه
الأعمش ، عن
الضحاك عن
ابن عباس مرفوعا .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12211ابن أبي خيثمة عن
ابن معين ، عن
سفيان بن عيينة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ، عن
أبي معبد ، عن
ابن عباس قال : كما افتتح الله بأولنا فأرجو أن يختمه بنا . وهذا إسناد صحيح إليه ، وكذا وقع ويقع إن شاء الله .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم عن
الأصم ، عن
أحمد بن عبد الجبار ، عن
أبي معاوية ، عن
الأعمش ، عن
عطية ، عن
أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512681يخرج رجل من أهل بيتي عند انقطاع من الزمان وظهور من الفتن ، يقال له : السفاح . يعطي المال حثيا .
وقال
عبد الرزاق : حدثنا
الثوري ، عن
خالد الحذاء ، عن
أبي قلابة عن
[ ص: 273 ] أبي أسماء ، عن
ثوبان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512682يقتتل عند كنزكم هذه ثلاثة ، كلهم ولد خليفة ، لا تصير إلى واحد منهم ، ثم تقبل الرايات السود من خراسان ، فيقتلونكم مقتلة لم ير مثلها - ثم ذكر شيئا - فإذا كان ذلك فأتوه ولو حبوا على الثلج ، فإنه خليفة الله المهدي . ورواه بعضهم عن
ثوبان فوقفه ، وهو أشبه . والله أعلم .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثني
يحيى بن غيلان ،
nindex.php?page=showalam&ids=16818وقتيبة بن سعيد قالا : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13172رشدين بن سعد ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد ، عن
ابن شهاب ، عن
قبيصة هو
ابن ذؤيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512683يخرج من خراسان رايات سود ، لا يردها شيء حتى تنصب بإيلياء . وقد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في الدلائل من حديث
رشدين بن سعد المصري وهو ضعيف . ثم قال : وقد روي قريب من هذا عن
كعب الأحبار ، وهو أشبه .
ثم قال من طريق
يعقوب بن سفيان : حدثنا
محدث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11914أبي المغيرة عبد القدوس عن
nindex.php?page=showalam&ids=11948ابن عياش عمن حدثه عن
كعب الأحبار قال : تظهر رايات سود
لبني العباس حتى ينزلوا
الشام ، ويقتل الله على أيديهم كل جبار
[ ص: 274 ] وعدو لهم .
وقال
إبراهيم بن الحسين بن ديزيل عن
nindex.php?page=showalam&ids=12427ابن أبي أويس عن
ابن أبي فديك ، عن
محمد بن عبد الرحمن العامري ، عن
سهيل ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
للعباس :
فيكم النبوة وفيكم المملكة .
وقال
عبد الله بن أحمد : عن
ابن معين ، عن
عبيد بن أبي قرة ، عن
الليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12128أبي قبيل ، عن
أبي ميسرة مولى العباس ، قال : سمعت
العباس يقول
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512685كنت : عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فقال : انظر هل ترى في السماء من شيء ؟ قلت : نعم . قال : ما ترى ؟ قلت : الثريا . قال : أما إنه سيملك هذه الأمة بعددها من صلبك . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري :
عبيد بن أبي قرة لا يتابع على حديثه .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16071سويد بن سعيد ، عن
حجاج بن تميم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون بن مهران ، عن
ابن عباس قال :
مررت برسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه جبريل وأنا أظنه nindex.php?page=showalam&ids=202دحية الكلبي فقال جبريل لرسول الله صلى الله عليه وسلم : إنه لوسخ الثياب ، وسيلبس ولده من بعده السواد . وهذا منكر من هذا الوجه ، ولا شك أن شعار
بني العباس كان السواد ، وأخذوا ذلك من دخول رسول الله صلى الله عليه وسلم
مكة يوم الفتح وعلى رأسه
[ ص: 275 ] عمامة سوداء ، فتيمنوا بذلك ، وجعلوه شعارهم في الجمع والخطب والأعياد والمحافل ، وكذلك كان جندهم لا بد أن يكون على أحدهم شيء من السواد ، ومن ذلك ما يلبسه الملوك للأمراء حين يخلع عليهم بالإمرة ، لا بد وأن يلبس شيئا من السواد وهو الشربوش ، وكذلك دخل
عبد الله بن علي يوم دخل
دمشق وهو لابس السواد ، فجعل النساء والصبيان يعجبون من لباسه ، وكان دخوله من
باب كيسان ، وقد خطب بالناس يوم الجمعة وصلى بهم وعليه السواد .
وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=13359الحافظ ابن عساكر عن بعض الخراسانيين قال : لما خطب بالناس
عبد الله بن علي بدمشق وتقدم بالناس فصلى ; صلى رجل إلى جانبي ، فقال : الله أكبر ، سبحانك اللهم وبحمدك ، وتبارك اسمك ، وتعالى جدك ، ولا إله غيرك . ثم قال ، ونظر إلى
عبد الله بن علي : ما أقبح وجهك وأشنع سوادك ! وما زال السواد شعارهم إلى يومك هذا ، كما يلبسه الخطباء يوم الجمعة .