صفحة جزء
[ ص: 182 ] ثم دخلت سنة إحدى عشرة ومائتين

وفيها توفي من الأعيان :

أبو الجواب . وطلق بن غنام ، وعبد الرزاق بن همام الصنعاني ، صاحب " المصنف " ، و " المسند " ، وعبد الله بن صالح العجلي ، وأبو العتاهية الشاعر المفلق المشهور ، واسمه إسماعيل بن القاسم بن سويد بن كيسان ، أصله من الحجاز ، وسكن بغداد وكان يبيع الجرار أولا ، ثم حظي عند الخلفاء لا سيما المهدي ، وقد كان يعشق جارية للمهدي اسمها عتبة وقد [ ص: 183 ] طلبها من الخليفة غير مرة ، فإذا سمح له بها لا تريده الجارية ، وتقول للخليفة : أتعطيني لرجل دميم الخلق كان يبيع الجرار ؟ فكان يكثر التغزل فيها ، وشاع أمره واشتهر بها ، وكان المهدي يفهم ذلك منه .

وقد اتفق في بعض الأحيان أن الخليفة المهدي استدعى الشعراء إلى مجلسه فاجتمعوا ، وكان فيهم أبو العتاهية وبشار بن برد الأعمى ، فسمع صوت أبي العتاهية ، فقال بشار لجليسه : أثم هاهنا أبو العتاهية ؟ قال : نعم . فوجم لها بشار ، ثم استنشد المهدي أبا العتاهية . فانطلق ينشده قصيدته فيها ، التي أولها :


ألا ما لسيدتي ما لها أدلت فأحمل إدلالاها

فقال بشار لجليسه : ما رأيت أجسر من هذا . حتى انتهى أبو العتاهية إلى قوله :


أتته الخلافة منقادة     إليه تجرر أذيالها
فلم تك تصلح إلا له     ولم يك يصلح إلا لها
ولو رامها أحد غيره     لزلزلت الأرض زلزالها
[ ص: 184 ] ولو لم تطعه بنات القلوب لما قبل الله أعمالها

فقال بشار لجليسه : انظر ويحك ، أطار الخليفة عن فراشه أم لا ؟ قال : فوالله ما خرج أحد من الشعراء يومئذ بجائزة غيره .

وقال ابن خلكان : اجتمع أبو العتاهية بأبي نواس وكان في طبقته وطبقة بشار ، فقال أبو العتاهية لأبي نواس : كم تعمل في اليوم من الشعر ؟ قال : بيتا أو بيتين . فقال : لكني أعمل المائة والمائتين . فقال أبو نواس : لأنك تعمل مثل قولك :


يا عتب ما لي ولك     يا ليتني لم أرك

ولو أردت مثل هذا الألف والألفين ، لقدرت عليه ، وأنا أعمل مثل قولي :


من كف ذات حر في زي ذي ذكر     لها محبان لوطي وزناء

ولو أردت مثل هذا لأعجزك الدهر .

قال ابن خلكان : ومن لطيف شعر أبي العتاهية :


ولقد صبوت إليك حت     ى صار من فرط التصابي
[ ص: 185 ] يجد الجليس إذا دنا     ريح التصابي في ثيابي

قال ابن خلكان : وأشعاره كثيرة ، وكان مولده سنة ثلاثين ومائة ، وتوفي يوم الاثنين ثالث جمادى الآخرة سنة إحدى عشرة وقيل : ثلاث عشرة ومائتين . وأوصى أن يكتب على قبره ببغداد :

إن عيشا يكون آخره الموت لعيش معجل التنغيص

التالي السابق


الخدمات العلمية