[ ص: 191 ] ذكر
احتجاج آدم وموسى عليهما الصلاة والسلام
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : حدثنا
قتيبة ، حدثنا
أيوب بن النجار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن
أبي سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3509672حاج موسى آدم عليهما السلام فقال له : أنت الذي أخرجت الناس بذنبك من الجنة وأشقيتهم ! قال آدم : يا موسى أنت الذي اصطفاك الله برسالاته وبكلامه ! أتلومني على أمر قد كتبه الله علي قبل أن يخلقني ، أو قدره علي قبل أن يخلقني . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فحج آدم موسى . وقد رواه
مسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16696عمرو الناقد ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، عن
محمد بن عبد الله بن يزيد ، عن
أيوب بن النجار به . قال
أبو مسعود الدمشقي : ولم يخرجا عنه في الصحيحين سواه . وقد رواه
أحمد ، عن
عبد الرزاق ، عن
معمر ، عن
همام ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة . ورواه
مسلم ، عن
محمد بن رافع ، عن
عبد الرزاق به .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
أبو كامل ، حدثنا
إبراهيم ، حدثنا
ابن شهاب ، عن
حميد بن عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال
[ ص: 192 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3509673احتج آدم وموسى فقال له موسى : أنت آدم الذي أخرجتك خطيئتك من الجنة ! فقال له آدم : وأنت موسى الذي اصطفاك الله برسالاته وبكلامه ! تلومني على أمر قدر علي قبل أن أخلق ! قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فحج آدم موسى ، فحج آدم موسى . مرتين قلت : وقد روى هذا الحديث
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ،
ومسلم من حديث
الزهري ، عن
حميد بن عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
معاوية بن عمرو ، حدثنا
زائدة ، عن
الأعمش ، عن
أبي صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3509674احتج آدم وموسى ، فقال : موسى يا آدم أنت الذي خلقك الله بيده ، ونفخ فيك من روحه أغويت الناس ، وأخرجتهم من الجنة ! قال : فقال آدم : وأنت موسى الذي اصطفاك الله بكلامه ! تلومني على عمل أعمله كتبه الله علي قبل أن يخلق السماوات والأرض ! قال : فحج آدم موسى . وقد رواه
الترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي جميعا عن
يحيى بن حبيب بن عربي ، عن
معتمر بن سليمان ، عن أبيه ، عن
الأعمش به قال
الترمذي : وهو غريب من حديث
سليمان التيمي ، عن
الأعمش قال : وقد رواه بعضهم ، عن
الأعمش ، عن
أبي صالح ، عن
أبي سعيد . قلت : هكذا رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13863الحافظ أبو بكر البزار في مسنده ،
[ ص: 193 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن مثنى ، عن
معاذ بن أسد ، عن
الفضل بن موسى ، عن
الأعمش ، عن
أبي صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة . قال : وقد رواه بعضهم ، عن
أبي صالح ، عن
أبي سعيد . ورواه
البزار أيضا ، حدثنا
عمرو بن علي الفلاس ، حدثنا
أبو معاوية ، حدثنا
الأعمش ، عن
أبي صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أو
أبي سعيد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم . فذكر نحوه .
وقال
أحمد : حدثنا
سفيان ، عن
عمرو ، سمع
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوسا ، سمع
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3509675احتج آدم وموسى فقال موسى : يا آدم أنت أبونا خيبتنا ، وأخرجتنا من الجنة . فقال له آدم : يا موسى أنت الذي اصطفاك الله بكلامه ! . وقال مرة
nindex.php?page=hadith&LINKID=3509676برسالته ، وخط لك بيده ! أتلومني على أمر قدره الله علي قبل أن يخلقني بأربعين سنة ! . قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3509677حج آدم موسى ، حج آدم موسى ، حج آدم موسى . وهكذا رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني ، حدثنا عن
سفيان قال : حفظناه من
عمرو ، عن
طاوس قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3509678احتج آدم وموسى فقال موسى : يا آدم أنت أبونا خيبتنا ، وأخرجتنا من الجنة . فقال له آدم : يا موسى اصطفاك الله بكلامه وخط لك بيده ! أتلومني على أمر قدره الله علي قبل أن يخلقني بأربعين سنة ! فحجآدم موسى ، فحج آدم موسى . هكذا ثلاثا .
قال
سفيان : حدثنا
أبو الزناد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13724الأعرج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله . وقد رواه الجماعة إلا
ابن ماجه من عشر طرق ، عن
سفيان بن عيينة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16446عبد الله بن طاوس ، عن أبيه ، عن
[ ص: 194 ] أبي
هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحوه .
وقال أحمد : حدثنا
عبد الرحمن ، حدثنا
حماد ، عن
عمار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3509679لقي آدم موسى ، فقال : أنت آدم الذي خلقك الله بيده ، وأسجد لك ملائكته ، وأسكنك الجنة ، ثم فعلت ! فقال : أنت موسى الذي كلمك الله ، واصطفاك برسالته ، وأنزل عليك التوراة ! أنا أقدم أم الذكر ؟ قال : لا بل الذكر . فحج آدم موسى قال
أحمد : وحدثنا
عفان ، حدثنا
حماد ، عن
عمار بن أبي عمار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ،
وحميد ، عن
الحسن ، عن رجل قال :
حماد أظنه
جندب بن عبد الله البجلي ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3509680لقي آدم موسى . فذكر معناه تفرد به
أحمد من هذا الوجه .
وقال
أحمد : حدثنا
حسين ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير هو ابن حازم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد هو ابن سيرين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3509681لقي آدم موسى ، فقال : أنت آدم الذي خلقك الله بيده ، وأسكنك جنته ، وأسجد لك ملائكته ، ثم صنعت ما صنعت ! قال آدم : يا موسى أنت الذي كلمه الله ، وأنزل عليه التوراة ؟ قال : نعم . قال : فهل تجده مكتوبا علي قبل أن أخلق ؟ قال : نعم . قال : فحج آدم موسى ، فحج آدم موسى . وكذا رواه
حماد بن زيد ، عن
أيوب ،
وهشام ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة [ ص: 195 ] رفعه .
وكذا رواه
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم ، عن
خالد ،
وهشام ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين ، وهذا على شرطهما من هذه الوجوه .
وقال
ابن أبي حاتم : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، أنبأنا
ابن وهب أخبرني
أنس بن عياض ، عن
الحارث بن أبي ذباب ، عن
يزيد بن هرمز سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3509682احتج آدم وموسى عند ربهما ، فحج آدم موسى ; قال موسى : أنت الذي خلقك الله بيده ، ونفخ فيك من روحه ، وأسجد لك ملائكته ، وأسكنك جنته ، ثم أهبطت الناس إلى الأرض بخطيئتك ! قال آدم : أنت موسى الذي اصطفاك الله برسالته وكلامه ، وأعطاك الألواح فيها تبيان كل شيء ، وقربك نجيا فبكم وجدت الله كتب التوراة ؟ قال موسى : بأربعين عاما . قال آدم : فهل وجدت فيها " وعصى آدم ربه فغوى " قال : نعم . قال : أفتلومني على أن عملت عملا كتب الله علي أن أعمله قبل أن يخلقني بأربعين سنة ! قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فحج آدم موسى .
قال
الحارث : وحدثني
nindex.php?page=showalam&ids=13723عبد الرحمن بن هرمز بذلك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . وقد رواه
مسلم ، عن
إسحاق بن موسى الأنصاري ، عن
أنس بن عياض ، عن
الحارث بن عبد الرحمن بن أبي ذباب ، عن
يزيد بن هرمز ،
nindex.php?page=showalam&ids=13723والأعرج ، كلاهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحوه .
وقال أحمد : حدثنا
عبد الرزاق ، أنبأنا
معمر ، عن
الزهري ، عن
أبي سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3509683احتج آدم وموسى ، [ ص: 196 ] فقال موسى لآدم : يا آدم أنت الذي أدخلت ذريتك النار ! فقال آدم : يا موسى اصطفاك الله برسالاته وبكلامه ، وأنزل عليك التوراة ، فهل وجدت أني أهبط ؟ قال : نعم . قال : فحجه آدم . وهذا على شرطهما ، ولم يخرجاه من هذا الوجه . وفي قوله : " أدخلت ذريتك النار " نكارة .
فهذه طرق هذا الحديث عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة . رواه عنه
حميد بن عبد الرحمن ،
nindex.php?page=showalam&ids=12045وذكوان أبو صالح السمان ،
nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس بن كيسان ،
nindex.php?page=showalam&ids=13723وعبد الرحمن بن هرمز الأعرج ،
وعمار بن أبي عمار ،
nindex.php?page=showalam&ids=16972ومحمد بن سيرين ،
nindex.php?page=showalam&ids=17257وهمام بن منبه ،
ويزيد بن هرمز ،
nindex.php?page=showalam&ids=12031وأبو سلمة بن عبد الرحمن .
وقد رواه الحافظ
أبو يعلى الموصلي في مسنده من حديث أمير المؤمنين
عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14061الحارث بن مسكين المصري ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=17241هشام بن سعد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ، عن أبيه ، عن
عمر بن الخطاب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3509684قال موسى عليه السلام : يا رب أرنا آدم الذي أخرجنا ونفسه من الجنة . فأراه آدم عليه السلام ، فقال : أنت آدم ! فقال له آدم : نعم . قال : أنت الذي نفخ الله فيك من روحه ، وأسجد لك ملائكته ، وعلمك الأسماء كلها ! قال : نعم . قال : فما حملك على أن أخرجتنا ، ونفسك من الجنة ؟ فقال له آدم : من أنت ؟ قال : أنا موسى . قال : أنت موسى نبي بني إسرائيل ، أنت الذي كلمك الله من وراء الحجاب فلم يجعل بينك وبينه رسولا من خلقه ! قال : نعم . قال : تلومني على أمر قد سبق من الله عز وجل القضاء به قبل ! قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فحج آدم موسى ، فحج آدم موسى . ورواه
أبو داود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح المصري ، عن
ابن وهب به قال
[ ص: 197 ] أبو
يعلى : وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى ، حدثنا
عبد الملك بن الصباح المسمعي ، حدثنا
عمران ، عن
الرديني بن أبي مجلز ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17344يحيى بن يعمر ، عن
ابن عمر ، عن
عمر قال :
أبو محمد أكثر ظني أنه رفعه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3509685التقى آدم وموسى ، فقال موسى لآدم : أنت أبو الناس أسكنك الله جنته ، وأسجد لك ملائكته ! قال آدم : يا موسى أما تجده علي مكتوبا ! قال : فحج آدم موسى ، فحج آدم موسى . وهذا الإسناد أيضا لا بأس به . والله أعلم .
وقد تقدم رواية
الفضل بن موسى لهذا الحديث عن
الأعمش ، عن
أبي صالح ، عن
أبي سعيد . ورواية
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد له ; عن
عفان ، عن
حماد بن سلمة ، عن
حميد ، عن
الحسن ، عن رجل . قال
حماد : أظنه
جندب بن عبد الله البجلي ، عن النبي صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3509686لقي آدم موسى . فذكر معناه .
وقد اختلفت مسالك الناس في هذا الحديث ; فرده قوم من القدرية لما تضمن من إثبات القدر السابق . واحتج به قوم من
الجبرية ، وهو ظاهر لهم بادي الرأي ; حيث قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3509687فحج آدم موسى . لما احتج عليه بتقديم كتابه ، وسيأتي الجواب ، عن هذا . وقال آخرون : إنما حجه لأنه لامه على ذنب قد تاب منه ، والتائب من الذنب كمن لا ذنب له . وقيل : إنما حجه لأنه
[ ص: 198 ] أكبر منه وأقدم . وقيل : لأنه أبوه . وقيل : لأنهما في شريعتين متغايرتين . وقيل : لأنهما في دار البرزخ ، وقد انقطع التكليف فيما يزعمونه .
والتحقيق : إن هذا الحديث روي بألفاظ كثيرة بعضها مروي بالمعنى وفيه نظر ، ومدار معظمها في الصحيحين ، وغيرهما على أنه لامه على إخراجه نفسه وذريته من الجنة . فقال له
آدم : أنا لم أخرجكم ، وإنما أخرجكم الذي رتب الإخراج على أكلي من الشجرة ، والذي رتب ذلك ، وقدره وكتبه قبل أن أخلق هو الله عز وجل ، فأنت تلومني على أمر ليس له نسبة إلي أكثر ما أني نهيت عن الأكل من الشجرة فأكلت منها ، وكون الإخراج مترتبا على ذلك ليس من فعلي ، فأنا لم أخرجكم ولا نفسي من الجنة ، وإنما كان هذا من قدر الله وصنعه ، وله الحكمة في ذلك فلهذا حج
آدم موسى .
ومن كذب بهذا الحديث فمعاند ; لأنه متواتر عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه ، وناهيك به عدالة وحفظا وإتقانا ، ثم هو مروي عن غيره من الصحابة ، كما ذكرنا . ومن تأوله بتلك التأويلات المذكورة آنفا فهو بعيد من اللفظ والمعنى ، وما فيهم من هو أقوى مسلكا من الجبرية . وفيما قالوه نظر من وجوه ; أحدها : أن موسى عليه السلام لا يلوم على أمر قد تاب منه فاعله . الثاني : أنه قد قتل نفسا لم يؤمر بقتلها ، وقد سأل الله في ذلك بقوله :
رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي فغفر له [ القصص : 16 ] . الآية ، الثالث : أنه لو كان الجواب عن اللوم على الذنب بالقدر المتقدم كتابته على العبد لانفتح هذا لكل من ليم على أمر قد فعله ، فيحتج بالقدر السابق ،
[ ص: 199 ] فينسد باب القصاص والحدود ، ولو كان القدر حجة لاحتج به كل أحد على الأمر الذي ارتكبه في الأمور الكبار والصغار ، وهذا يفضي إلى لوازم فظيعة . فلهذا قال من قال من العلماء بأن جواب
آدم إنما كان احتجاجا بالقدر على المصيبة لا المعصية . والله تعالى أعلم بالصواب ، وهو حسبي ونعم الوكيل .