صفحة جزء
وممن توفي فيها من الأعيان : الشيخ الصالح عثمان الحلبوني ، أصله من صعيد مصر ، فأقام مدة بقرية حلبون وغيرها من تلك الناحية ، ومكث مدة لا يأكل الخبز ، واجتمع عليه جماعة من المريدين ، وتوفي بقرية برزة في أواخر المحرم ، ودفن بها ، وحضر جنازته نائب الشام ، والقضاة ، وجماعة من الأعيان .

الشيخ الصالح أبو الحسن علي بن محمد بن كثير الحراني الحنبلي ، إمام [ ص: 82 ] مسجد عطية ، ويعرف بابن المقرئ ، روى الحديث ، وكان فقيها بمدارس الحنابلة ، ولد بحران سنة أربع وثلاثين وستمائة ، وتوفي بدمشق في العشر الأخير من رمضان ، ودفن بسفح قاسيون .

وتوفي قبله الشيخ أمير الدين بن سعد الحراني بغزة ، وعمل عزاؤه بدمشق ، رحمهما الله .

السيد الشريف زين الدين أبو علي الحسين بن محمد بن عدنان الحسيني ، نقيب الأشراف ، كان فاضلا بارعا فصيحا متكلما ، يعرف طريقة الاعتزال ، ويباحث الإمامية ، ويناظر على ذلك بحضرة القضاة وغيرهم ، وقد باشر قبل وفاته بقليل نظر الجامع ونظر ديوان الأفرم ، توفي يوم الخامس من ذي القعدة عن خمس وخمسين سنة ، ودفن بتربتهم بباب الصغير .

الشيخ الجليل ظهير الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن أبي الفضل بن منعة البغدادي ، شيخ الحرم الشريف بمكة ، بعد عمه عفيف الدين منصور بن منعة ، وقد سمع الحديث ، وأقام ببغداد مدة طويلة ، ثم سار إلى مكة بعد موت عمه ، فتولى مشيخة الحرم إلى أن توفي بها .

التالي السابق


الخدمات العلمية