فصل في
ذكر المهدي الذي يكون في آخر الزمان .
وهو أحد الخلفاء الراشدين ، والأئمة المهديين ، وليس هو بالمنتظر الذي تزعم
الرافضة ، وترتجي ظهوره من سرداب
سامرا ، فإن ذلك ما لا حقيقة له ، ولا عين ، ولا أثر ، ويزعمون أنه
nindex.php?page=showalam&ids=15329محمد بن الحسن العسكري ، وأنه دخل السرداب وعمره خمس سنين ، وأما ما سنذكره فقد نطقت به الأحاديث المروية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأنه يكون في آخر الزمان ، وأظن ظهوره يكون قبل نزول
عيسى ابن مريم؟ فإن هذا يملأ الأرض عدلا ، كما ملئت جورا وظلما ، وهكذا
عيسى ابن مريم ، كما دلت على ذلك الأحاديث .
قال الإمام
أحمد : حدثنا
حجاج وأبو نعيم ، قالا : حدثنا
فطر ، عن
[ ص: 56 ] القاسم بن أبي بزة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11871أبي الطفيل ، قال
حجاج : سمعت
عليا يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512908لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لبعث الله رجلا منا يملؤها عدلا ، كما ملئت جورا " . قال
أبو نعيم : " رجلا مني " . وقال : سمعته مرة يذكره عن
حبيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11871أبي الطفيل ، عن
علي ، عن النبي صلى الله عليه وسلم . ورواه
أبو داود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16544عثمان بن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12180أبي نعيم الفضل بن دكين .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12180فضل بن دكين ، حدثنا
ياسين العجلي ، عن
إبراهيم بن محمد ابن الحنفية ، عن أبيه ، عن
علي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512909المهدي منا أهل البيت ، يصلحه الله في ليلة " . ورواه
ابن ماجه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16544عثمان بن أبي شيبة ، عن
أبي داود الحفري ، عن
ياسين العجلي ، وليس هذا
ياسين بن معاذ الزيات ، الزيات ضعيف ،
والعجلي أوثق منه .
وقال
أبو داود : حدثت عن
هارون بن المغيرة ، حدثنا
عمرو بن أبي قيس ، عن
شعيب بن خالد ، عن
أبي إسحاق ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512910قال علي ، ونظر إلى ابنه الحسن ، فقال : إن ابني هذا سيد كما سماه النبي صلى الله عليه وسلم ، وسيخرج من صلبه رجل يسمى باسم نبيكم صلى الله عليه وسلم ، يشبهه في الخلق ، ولا يشبهه في الخلق - ثم ذكر قصة - يملأ الأرض عدلا .
وقد عقد
أبو داود السجستاني ، رحمه الله ، كتاب
المهدي مفردا في
[ ص: 57 ] " سننه " ، فأورد في صدره حديث
nindex.php?page=showalam&ids=98جابر بن سمرة ، nindex.php?page=hadith&LINKID=3512911عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يزال هذا الدين قائما حتى يكون عليكم اثنا عشر خليفة ، كلهم تجتمع عليه الأمة " . وفي رواية : " لا يزال هذا الدين عزيزا إلى اثني عشر خليفة " . قال : فكبر الناس وضجوا ، ثم قال كلمة خفية ، قلت لأبي : ما قال؟ قال : " كلهم من قريش " . وفي رواية قال : فلما رجع إلى بيته أتته قريش ، فقالوا : ثم يكون ماذا؟ قال : " ثم يكون الهرج " .
ثم روى
أبو داود من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، nindex.php?page=showalam&ids=11948وأبي بكر بن عياش ، nindex.php?page=showalam&ids=15908وزائدة ، وفطر ، ومحمد بن عبيد ، كلهم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم بن أبي النجود ، وهو ابن بهدلة ، عن
زر بن حبيش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512912لو لم يبق من الدنيا إلا يوم " . قال زائدة : " لطول الله ذلك اليوم " . ثم اتفقوا : " حتى يبعث فيه رجلا مني - أو : من أهل بيتي - يواطئ اسمه اسمي ، واسم أبيه اسم أبي " . زاد في حديث فطر : " يملأ الأرض قسطا وعدلا ، كما ملئت ظلما وجورا " . وقال في حديث سفيان : " لا تذهب - أو : لا تنقضي - الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي ، يواطئ اسمه اسمي " . وهكذا رواه
أحمد عن
عمر بن عبيد ، وعن
سفيان بن عيينة ، ومن حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، [ ص: 58 ] كلهم عن
عاصم ، به . ورواه
الترمذي من حديث السفيانين ، به ، وقال : حسن صحيح . قال
الترمذي : وفي الباب عن
علي ، وأبي سعيد ، وأم سلمة ، nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة .
ثم قال
الترمذي : حدثنا عبد
الجبار بن العلاء العطار ، حدثنا
سفيان بن عيينة ، عن
عاصم ، عن
زر ، عن
عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512913يلي رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي " . قال
عاصم : وأخبرنا
أبو صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512914لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يلي " ثم قال : هذا حديث حسن صحيح .
وقال
أبو داود : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16063سهل بن تمام بن بزيع ، حدثنا
عمران القطان ، عن
قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة ، عن
أبي سعيد ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512915المهدي مني ، أجلى الجبهة ، أقنى الأنف ، يملأ الأرض قسطا وعدلا ، كما ملئت ظلما وجورا ، يملك سبع سنين " .
وقال
أبو داود : حدثنا
أحمد بن إبراهيم ، حدثنا
عبد الله بن جعفر الرقي ، [ ص: 59 ] حدثنا
أبو المليح الحسن بن عمر ، عن
زياد بن بيان ، عن
علي بن نفيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، عن
أم سلمة ، قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512916سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " المهدي من عترتي ، من ولد فاطمة " . قال
عبد الله بن جعفر : سمعت
أبا المليح يثني على
علي بن نفيل ، ويذكر عنه صلاحا . ورواه
ابن ماجه ، عن
أبي بكر بن أبي شيبة ، عن
أحمد بن عبد الملك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11916أبي المليح الرقي ، عن
زياد بن بيان ، به . فأما الحديث الذي رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر في ترجمة
nindex.php?page=showalam&ids=15346محمد بن عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس ، وهو المهدي ابن المنصور ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ، ثنا
إبراهيم بن عبد الصمد بن موسى الهاشمي ، ثنا
محمد بن الوليد القرشي ، ثنا
أسباط بن محمد الضبي ، وصلة بن سليمان الواسطي ، عن
سليمان التيمي ، عن
قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، عن
عثمان بن عفان ، سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول :
" المهدي من ولد العباس عمي " . فإنه حديث غريب ، كما قال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ، تفرد به
محمد بن الوليد مولى بني هاشم ، قال : ولم يكتب إلا عن شيخنا
أبي إسحاق .
وقال
أبو داود : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثني ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17105معاذ بن هشام ، حدثني أبي ، عن
قتادة ، عن
صالح أبي الخليل ، عن صاحب له ، عن
أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512918يكون اختلاف عند موت خليفة ، فيخرج رجل من أهل المدينة هاربا إلى مكة ، فيأتيه ناس من أهل مكة ، فيخرجونه وهو [ ص: 60 ] كاره ، فيبايعونه بين الركن والمقام ، ويبعث إليه بعث من الشام ، فيخسف بهم بالبيداء; بين مكة والمدينة ، فإذا رأى الناس ذلك أتاه أبدال الشام ، وعصائب أهل العراق ، فيبايعونه ، ثم ينشأ رجل من قريش ، أخواله كلب ، فيبعث إليهم بعثا ، فيظهرون عليهم ، وذلك بعث كلب ، والخيبة لمن لم يشهد غنيمة كلب ، فيقسم المال ، ويعمل في الناس بسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم ، ويلقي الإسلام بجرانه إلى الأرض ، فيلبث سبع سنين ، ثم يتوفى ، ويصلي عليه المسلمون " .
وقال
أبو داود : قال
هارون ، يعني ابن المغيرة ، حدثنا
عمرو بن أبي قيس ، عن
مطرف بن طريف ، عن
أبي الحسن ، عن
هلال بن عمرو ، سمعت
عليا يقول : قال النبي صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512919يخرج رجل من وراء النهر ، يقال له : الحارث . حراث ، على مقدمته رجل يقال له : منصور . يوطئ - أو : يمكن - لآل محمد ، كما مكنت قريش لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وجبت على كل مؤمن نصرته " . أو قال : " إجابته " .
وقال
ابن ماجه : حدثنا
حرملة بن يحيى المصري ، nindex.php?page=showalam&ids=14038وإبراهيم بن سعيد الجوهري ، قالا : حدثنا
أبو صالح عبد الغفار بن داود الحراني ، حدثنا
ابن لهيعة ، عن
أبي زرعة عمرو بن جابر الحضرمي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=4708عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512920يخرج ناس من المشرق ، فيوطئون للمهدي " . يعني سلطانه .
[ ص: 61 ] وقال
ابن ماجه : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16544عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا
معاوية بن هشام ، حدثنا
علي بن صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد ، عن
إبراهيم ، عن
علقمة ، عن
عبد الله ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512921بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ أقبل فتية من بني هاشم ، فلما رآهم رسول الله صلى الله عليه وسلم اغرورقت عيناه ، وتغير لونه ، قال : فقلت : ما نزال نرى في وجهك شيئا تكرهه . فقال : " إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا ، وإن أهل بيتي سيلقون بعدي بلاء وتشريدا وتطريدا ، حتى يأتي قوم من قبل المشرق معهم رايات سود ، فيسألون الخير ، فلا يعطونه ، فيقاتلون فينصرون ، فيعطون ما سألوا ، فلا يقبلونه حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتي ، فيملؤها قسطا ، كما ملئوها جورا ، فمن أدرك ذلك منكم فليأتهم ولو حبوا على الثلج " . ففي هذا الحديث إشارة إلى ملك
بني العباس ، كما تقدم التنبيه على ذلك عند ذكر ابتداء دولتهم في سنة ثنتين وثلاثين ومائة ، وفيه دلالة على أن
المهدي يكون بعد دولة
بني العباس ، وأنه يكون من أهل البيت من ذرية
فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم من ولد
الحسن ، لا
الحسين ، كما تقدم في حديث
علي بن أبي طالب ، والله سبحانه أعلم .
وقال
ابن ماجه : حدثنا
محمد بن يحيى ، وأحمد بن يوسف ، قالا : حدثنا
عبد الرزاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن
خالد الحذاء ، عن
أبي قلابة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11806أبي أسماء الرحبي ، عن
ثوبان ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512922يقتتل عند كنزكم [ ص: 62 ] ثلاثة كلهم ابن خليفة . ثم لا يصير إلى واحد منهم ، ثم تطلع الرايات السود ، من قبل المشرق ، فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم " . ثم ذكر شيئا لا أحفظه ، فقال : " فإذا رأيتموه فبايعوه ، ولو حبوا على الثلج; فإنه خليفة الله المهدي " . تفرد به
ابن ماجه ، وإسناده قوي صحيح ، والظاهر أن المراد بهذا الكنز المذكور كنز
الكعبة ، يقتتلون عنده; ليأخذه ثلاثة من أولاد الخلفاء ، حتى إذا كان في آخر الزمان
خرج المهدي من بلاد المشرق ، وقيل : من
مكة . لا من سرداب
سامرا ، كما تزعمه
الرافضة من أنه محبوس فيه الآن ، وهم ينتظرون خروجه في آخر الزمان ، وهذا من الهذيان ، وقسط كبير من الخذلان ، وهوس شديد من الشيطان; إذ - لا دليل على ذلك ولا برهان ، من كتاب ولا سنة ولا معقول صحيح ولا بيان .
وقال
الترمذي : حدثنا
قتيبة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13172رشدين بن سعد ، عن
يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16812قبيصة بن ذؤيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512923يخرج من خراسان رايات سود ، فلا يردها شيء حتى تنصب بإيلياء " . هذا - حديث غريب . وهذه الرايات السود ليست هي التي أقبل بها
أبو مسلم الخراساني ، فاستلب بها دولة
بني أمية ، في سنة ثنتين وثلاثين ومائة ، بل هي رايات سود أخرى تأتي صحبة
المهدي ، وهو
محمد بن عبد الله العلوي الفاطمي الحسني ، والله أعلم ، يصلحه الله في ليلة واحدة ، أي : يتوب عليه ، ويوفقه ، يلهمه رشده ، بعد أن لم يكن كذلك ، ويؤيده بناس من أهل المشرق ، ينصرونه ، ويقيمون سلطانه ، ويشيدون أركانه ، وتكون راياتهم سودا أيضا ،
[ ص: 63 ] وهو زي عليه الوقار; لأن
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512924راية رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت سوداء ، يقال لها : العقاب . وقد ركزها خالد بن الوليد على الثنية التي هي شرقي دمشق ، حين أقبل من العراق ، فعرفت بها الثنية ، فهي إلى الآن يقال لها :
ثنية العقاب . وقد كانت عقابا على الكفار ، من نصارى
الشام والروم والعرب
والفرس . وأطدت حسن العاقبة لعباد الله الذين وعدهم الله أن يرثوا الأرض ، من
المهاجرين والأنصار ، ولمن كان معهم وبعدهم إلى يوم الدين . وكذلك
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512925دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفتح إلى مكة وعلى رأسه المغفر وكان أسود ، وجاء في رواية أنه كان معتما بعمامة سوداء ، فوق البيضة .
والمقصود أن
المهدي الموعود به يكون في آخر الزمان ، ويكون أصل خروجه من ناحية المشرق ، ثم يأتي
مكة ، فيبايع له عند
البيت الحرام ، كما ذكر ذلك في الحديث ، وقد أفردت في ذكر
المهدي جزءا على حدة .
وقال
ابن ماجه : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17206نصر بن علي الجهضمي ، حدثنا
محمد بن مروان العقيلي ، حدثنا
عمارة بن أبي حفصة ، عن
زيد العمي ، عن
أبي صديق الناجي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512926يكون في أمتي المهدي إن قصر فسبع وإلا فتسع تنعم فيه أمتي نعمة لم ( ينعموا مثلها ) قط; تؤتي الأرض أكلها ، ولا تدخر منه شيئا ، والمال يومئذ كدوس ، يقوم الرجل فيقول : يا مهدي ، [ ص: 64 ] أعطني . فيقول : خذ " .
وقال
الترمذي : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار ، حدثنا
محمد بن جعفر ، حدثنا
شعبة ، سمعت
زيدا العمي ، سمعت
أبا الصديق الناجي يحدث عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ، قال : خشينا أن يكون بعد نبينا حدث ، فسألنا نبي الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512927إن في أمتى المهدي ، يخرج يعيش خمسا أو سبعا أو تسعا " . زيد الشاك ، قال : قلنا : وما ذاك؟ قال : سنين . قال : " فيجيء إليه الرجل فيقول : يا مهدي ، أعطنى ، أعطنى " . قال : فيحثي له في ثوبه ما استطاع أن يحمله " . هذا حديث حسن ، وقد روي من غير وجه ، عن
أبي سعيد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ،
وأبو الصديق الناجي اسمه بكر بن عمرو ، ويقال : بكر بن قيس ! . وهذا يدل على أن
أكثر مدته تسع سنين ، وأقلها خمس أو سبع ، ولعله هو الخليفة الذى يحثو المال حثيا ولا يعده عدا ، والله أعلم ،
وفى زمانه تكون الثمار كثيرة ، والزروع غزيرة ، والمال وافرا ، والسلطان قاهرا ، والدين قائما ظاهرا ، والعدو ملوما مخذولا داخرا ، والبلاد آمنة ، والأمر والنهي قائما ، والرزق دارا دائما .
. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
خلف بن الوليد ، حدثنا
عباد بن عباد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16878مجالد بن سعيد ، عن
أبي الوداك ، عن
أبي سعيد ، قال : قلت : والله ما يأتي علينا أمير إلا وهو شر من الماضي ، ولا عام إلا وهو شر من الماضي . قال : لولا شيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم لقلت مثل ما يقول ، ولكن سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512928إن من أمرائكم أميرا يحثو المال حثوا ولا يعده عدا ، يأتيه الرجل [ ص: 65 ] فيسأله ، فيقول : خذ . فيبسط ثوبه ، فيحثو فيه " . وبسط رسول الله صلى الله عليه وسلم ملحفة غليظة كانت عليه ، يحكي صنع الرجل ، ثم جمع إليه أكنافها ، قال : " فيأخذه ، ثم ينطلق " . تفرد به
أحمد من هذا الوجه .
وقال
ابن ماجه : حدثنا
هدية بن عبد الوهاب ، حدثنا
سعد بن عبد الحميد بن جعفر ، عن
علي بن زياد اليمامي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16585عكرمة بن عمار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12423إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ، عن
أنس بن مالك ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512929نحن ، ولد عبد المطلب ، سادة أهل الجنة ، أنا ، وحمزة ، وعلي ، وجعفر ، والحسن ، والحسين ، والمهدي " . قال شيخنا
أبو الحجاج المزي : كذا وقع في " سنن
ابن ماجه " ، وفي إسناده
علي بن زياد اليمامي ، والصواب :
عبد الله بن زياد السحيمي .
قلت : وكذا أورده
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في " التاريخ " ،
nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم في " الجرح والتعديل " ، وهو رجل مجهول ، وهذا الحديث منكر .
وفي "
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني " من حديث
حسين بن علي ، عن
الأوزاعي ، عن
[ ص: 66 ] قيس بن جابر الصدفي ، عن أبيه ، عن جده مرفوعا : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512930سيكون بعدي خلفاء ، ثم ملوك ، ثم أمراء ، ثم جبابرة ، ثم يخرج رجل من أهل بيتي يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا ، ثم يؤمر القحطاني ، فوالذي نفسي بيده ما هو بدونه " .
فأما الحديث الذي رواه
ابن ماجه في " سننه " : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790محمد بن إدريس الشافعي ، حدثني
محمد بن خالد الجندي ، عن
أبان بن صالح ، عن
الحسن ، عن
أنس بن مالك ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512931لا يزداد الأمر إلا شدة ، ولا الدنيا إلا إدبارا ، ولا الناس إلا شحا ، ولا تقوم الساعة إلا على شرار الناس ، ولا المهدي إلا عيسى ابن مريم " . فإنه حديث مشهور
بمحمد بن خالد الجندي الصنعاني المؤذن ، شيخ
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، وروى عنه غير واحد أيضا ، وليس هو بمجهول كما زعمه
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم ، بل قد روي عن
ابن معين أنه وثقه ، ولكن من الرواة من حدث به عنه ، عن
أبان بن أبي عياش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري ، مرسلا ، وذكر شيخنا في " التهذيب " ، عن بعضهم ، أنه رأى
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في المنام وهو يقول : كذب علي
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى الصدفي ، ليس هذا من حديثي .
قلت :
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى من الثقات ، لا يطعن فيه بمجرد منام ، وهذا الحديث فيما يظهر في بادي الرأي مخالف للأحاديث التي أوردناها في إثبات مهدي غير
عيسى ابن مريم ، إما قبل نزوله وهو الأظهر ، والله أعلم ، وإما بعد
[ ص: 67 ] نزوله ، وعند التأمل يكون هذا الحديث لا ينافيها ، ويكون المراد من ذلك أن
المهدي حق
المهدي هو
عيسى ابن مريم ، ولا ينفي ذلك أن يكون غيره مهديا أيضا .