ذكر أنواع من الفتن وقعت ، وستكثر وتتفاقم في آخر الزمان
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : حدثنا
مالك بن إسماعيل ، حدثنا
ابن عيينة أنه سمع
الزهري ، عن
عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=170زينب بنت أم سلمة ، عن
أم حبيبة ، عن
زينب بنت جحش ، أنها قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512932استيقظ النبي صلى الله عليه وسلم من النوم محمرا وجهه ، يقول : " لا إله إلا الله ، ويل للعرب من شر قد اقترب! فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه " . وعقد سفيان تسعين أو مائة ، قيل : أنهلك وفينا الصالحون؟ قال : " نعم ، إذا كثر الخبث " . وهكذا رواه
مسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16696عمرو الناقد ، عن
سفيان بن عيينة ، به . قال : وعقد
سفيان بيده عشرة . وكذلك رواه عن
حرملة ، عن
ابن وهب ، عن
يونس ، عن
الزهري ، وقال : وحلق بإصبعه الإبهام ، والتي تليها . ثم رواه عن
أبي بكر بن أبي شيبة ، وسعيد بن عمرو ، nindex.php?page=showalam&ids=11997وزهير بن حرب ، وابن أبي عمر ، عن
سفيان ، عن
الزهري ، عن
عروة ، عن
زينب ، عن
حبيبة ، عن
أم حبيبة ، عن
زينب بنت جحش ، فاجتمع فيه تابعيان ، وربيبتان ،
[ ص: 68 ] وزوجتان ، أربع صحابيات ، رضي الله عنهن .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : حدثنا
موسى بن إسماعيل ، حدثنا
وهيب ، حدثنا
ابن طاوس ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512933فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه " . وعقد وهيب تسعين . وهكذا رواه
مسلم من حديث
وهيب مثله .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من حديث
الزهري ، عن
هند بنت الحارث الفراسية ، أن
أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512934استيقظ النبي صلى الله عليه وسلم ليلة فزعا ، يقول : " سبحان الله ! ماذا أنزل الليلة من الخزائن ، وماذا أنزل من الفتن؟ من يوقظ صواحب الحجرات - يريد أزواجه - لكي يصلين ، رب كاسية في الدنيا عارية في الآخرة " .
ثم روى
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم من حديث
الزهري ، عن
عروة ، عن
أسامة بن زيد ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512935أشرف النبي صلى الله عليه وسلم على أطم من آطام المدينة ، فقال : " هل ترون ما أرى؟ " قالوا : لا . قال : " فإني لأرى الفتن تقع خلال بيوتكم ، كوقع القطر " . وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من حديث
الزهري ، عن
سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن
[ ص: 69 ] النبي صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512936يتقارب الزمان ، وينقص العلم ، ويلقى الشح ، وتظهر الفتن ، ويكثر الهرج " . قالوا : يا رسول الله ، أيما هو؟ قال : " القتل ، القتل " . ورواه أيضا ، عن
الزهري ، عن
حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، ثم رواه من حديث
الأعمش ، عن
شقيق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ، وأبي موسى .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : حدثنا
محمد بن يوسف ، حدثنا
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14414الزبير بن عدي ، قال : أتينا
أنس بن مالك ، فشكونا إليه ما يلقون من
الحجاج ، فقال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512937اصبروا فإنه لا يأتي على الناس زمان إلا الذي بعده شر منه ، حتى تلقوا ربكم " سمعته من نبيكم صلى الله عليه وسلم . ورواه
الترمذي من حديث
الثوري ، وقال : حسن صحيح . وهذا الحديث يعبر عنه العوام ، فيما يوردونه ، بلفظ آخر : كل عام ترذلون .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم من حديث
الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، وعن
[ ص: 70 ] أبي سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512938ستكون فتن ، القاعد فيها خير من القائم ، والقائم فيها خير من الماشي ، والماشي فيها خير من الساعي ، من يشرف لها تستشرفه ، فمن وجد فيها ملجأ أو معاذا فليعذ به " .
ولمسلم عن
أبي بكرة نحوه بأبسط منه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : حدثنا
محمد بن كثير ، حدثنا
سفيان ، حدثنا
الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15950زيد بن وهب ، حدثنا
حذيفة ، قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثين رأيت أحدهما وأنا أنتظر الآخر ، حدثنا
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512939أن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال ، ثم علموا من القرآن ، ثم علموا من السنة . وحدثنا عن رفعها قال : " ينام الرجل النومة فتقبض الأمانة من قلبه ، فيظل أثرها مثل أثر الوكت ، ثم ينام النومة فتقبض ، فيبقى أثرها مثل أثر المجل ، كجمر دحرجته على رجلك فنفط ، [ ص: 71 ] فتراه منتبرا وليس فيه شيء ، فيصبح الناس يتبايعون ، ولا يكاد أحد يؤدي الأمانة ، فيقال : إن في بني فلان رجلا أمينا . ويقال للرجل : ما أعقله ، وما أظرفه ، وما أجلده! وما في قلبه مثقال حبة خردل من إيمان ، ولقد أتى علي زمان وما أبالي أيكم بايعت ، لئن كان مسلما رده علي الإسلام ، وإن كان نصرانيا رده علي ساعيه ، وأما اليوم فما كنت أبايع إلا فلانا وفلانا " . ورواه
مسلم من حديث
الأعمش ، به .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من حديث
الزهري ، عن
سالم ، عن أبيه ، ومن حديث
الليث ، عن
نافع ، عن
ابن عمر ، nindex.php?page=hadith&LINKID=3512940أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام إلى جنب المنبر وهو مستقبل المشرق ، فقال : " ألا إن الفتنة هاهنا ، من حيث يطلع قرن الشيطان " . أو قال : " قرن الشمس " . ورواه
مسلم من حديث
الزهري وغيره ، عن
سالم به . ورواه
أحمد من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار ، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني من رواية
عطية ، كلاهما عن
عبد الله بن عمر ، به .
[ ص: 72 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : حدثنا
إسماعيل ، حدثني
مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13724الأعرج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512941لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل ، فيقول : يا ليتني مكانه " .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : ثنا
عفان ، ثنا
حماد بن سلمة ، أنا
يونس ، عن
الحسن ، عن
سمرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512942توشكون أن يملأ الله أيديكم من العجم - وقال عفان مرة : من الأعاجم - يكونون أسدا لا يفرون ، يقتلون مقاتلتكم ، ويأكلون فيئكم .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : حدثنا
أبو اليمان ، أنا
شعيب ، عن
الزهري ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب أن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512943لا تقوم الساعة حتى تضطرب أليات نساء دوس على ذي الخلصة " .
وذو الخلصة طاغية
دوس ، التي كانوا يعبدون في الجاهلية .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : حدثنا
عبد الله بن سعيد الكندي ، عن
عقبة بن خالد ، حدثنا
عبيد الله ، عن
خبيب بن عبد الرحمن ، عن جده
حفص بن عاصم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512944يوشك الفرات أن يحسر عن [ ص: 73 ] كنز من ذهب ، فمن حضره فلا يأخذ منه شيئا " . قال
عقبة : وحدثنا
عبيد الله ، حدثنا
أبو الزناد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13724الأعرج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله ، إلا أنه قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512945يحسر عن جبل من ذهب " . وكذلك رواه
مسلم ، من حديث
عقبة بن خالد ، من الوجهين .
ثم رواه عن
قتيبة ، عن
يعقوب بن عبد الرحمن ، عن
سهيل ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512946تقوم الساعة حتى ينحسر الفرات عن جبل من ذهب ، يقتتل الناس عليه ، فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون ، ويقول كل رجل منهم : لعلي أكون أنا الذي أنجو " .
ثم روى من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16411عبد الله بن الحارث بن نوفل ، قال : كنت واقفا مع
أبي بن كعب في ظل أجم "
حسان ، فقال : لا يزال الناس مختلفة أعناقهم في طلب الدنيا ، قلت : أجل . قال : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512947يوشك الفرات أن يحسر عن جبل من ذهب ، فإذا سمع به الناس ساروا إليه ، فيقول من عنده : لئن تركنا الناس يأخذون منه ليذهبن به كله " . قال : " فيقتتلون عليه ، فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون " .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : حدثنا
أبو اليمان ، أخبرنا
شعيب ، حدثنا
أبو الزناد ، عن
[ ص: 74 ] عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512948لا تقوم الساعة حتى تقتتل فئتان عظيمتان يكون بينهما مقتلة عظيمة ، دعواهما واحدة ، وحتى يبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين ، كل يزعم أنه رسول الله ، وحتى يقبض العلم ، وتكثر الزلازل ، ويتقارب الزمان ، وتظهر الفتن ، ويكثر الهرج ، وهو القتل ، وحتى يكثر فيكم المال فيفيض ، حتى يهم رب المال من يقبل صدقته ، وحتى يعرضه فيقول الذي يعرضه عليه : لا أرب لي به . وحتى يتطاول الناس في البنيان ، وحتى يمر الرجل بقبر الرجل ، فيقول : يا ليتني مكانه . وحتى تطلع الشمس من مغربها ، فإذا طلعت ورآها الناس آمنوا أجمعون وذلك حين لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن ءامنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا [ الأنعام : 158 ] . ولتقومن الساعة وقد نشر الرجلان ثوبهما بينهما فلا يتبايعانه ولا يطويانه . ولتقومن الساعة وقد انصرف الرجل بلبن لقحته فلا يطعمه ، ولتقومن الساعة وهو يليط حوضه فلا يسقي فيه . ولتقومن الساعة وقد رفع أكلته إلى فيه فلا يطعمها " .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : ثنا
سريج بن النعمان ، ثنا عبد
العزيز ، يعني الدراوردي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512949لا تقوم الساعة حتى يخرج قوم يأكلون بألسنتهم كما تأكل البقر [ ص: 75 ] بألسنتها " . تفرد به
أحمد .
وقال
مسلم : حدثني
حرملة بن يحيى التجيبي ، أنا
ابن وهب ، أنا
يونس ، عن
ابن شهاب ، أن
أبا إدريس الخولاني ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512950قال حذيفة بن اليمان : والله إني لأعلم الناس بكل فتنة كائنة فيما بيني وبين الساعة ، وما بي إلا أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم أسر إلي في ذلك شيئا لم يحدثه غيري ، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وهو يحدث مجلسا أنا فيه عن الفتن ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يعد الفتن : " منهن ثلاث لا يكدن يذرن شيئا ، ومنهن فتن كرياح الصيف ، منها صغار ، ومنها كبار " . قال حذيفة : فذهب أولئك الرهط كلهم غيري .
وروى
مسلم من حديث
زهير ، عن
سهيل ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512951إذا منعت العراق درهمها وقفيزها ، ومنعت الشام مديها ودينارها ، ومنعت مصر إردبها ودينارها ، وعدتم من حيث بدأتم ، وعدتم من حيث بدأتم ، وعدتم من حيث بدأتم " . شهد على ذلك لحم nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ودمه .
[ ص: 76 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
إسماعيل ، حدثنا
الجريري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة ، قال : كنا عند
جابر فقال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512952يوشك أهل العراق أن لا يجبى إليهم قفيز ولا درهم . قلنا : من أين ذاك؟ قال : من قبل العجم ، يمنعون ذاك . ثم قال : يوشك أهل الشام أن لا يجبى إليهم دينار ولا مدي . قلنا : من أين ذاك . قال : من قبل الروم ، يمنعون ذاك . قال : ثم سكت هنيهة ، ثم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يكون من آخر أمتي خليفة يحثو المال حثيا لا يعده عدا " . قال الجريري : فقلت لأبي نضرة وأبي العلاء : أتريانه عمر بن عبد العزيز؟ فقالا : لا ورواه
مسلم من حديث
الجريري ، بنحوه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
أبو عامر ، حدثنا
أفلح بن سعيد الأنصاري ، شيخ من أهل
قباء من
الأنصار ، حدثني عبد
الله بن رافع مولى أم سلمة ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512953إن طالت بكم مدة أوشك أن ترى قوما يغدون في سخط الله ، ويروحون في لعنته ، في أيديهم مثل أذناب البقر " . وأخرجه
مسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=13608محمد بن عبد الله بن نمير ، عن
زيد بن [ ص: 77 ] الحباب ، عن
أفلح بن سعيد ، به .
ثم روى عن
nindex.php?page=showalam&ids=11997زهير بن حرب ، عن
جرير ، عن
سهيل ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512954صنفان من أهل النار لم أرهما بعد; قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات ، مائلات مميلات ، رءوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ، ولا يجدن ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا " .
وقال أحمد : حدثنا
زيد بن يحيى الدمشقي ، حدثنا
أبو معيد ، حدثنا
مكحول ، عن
أنس بن مالك ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512955قيل : يا رسول الله ، متى ندع الائتمار بالمعروف ، والنهي عن المنكر؟ قال : " إذا ظهر فيكم مثل ما ظهر في بني إسرائيل ، إذا كانت الفاحشة في كباركم ، والعلم في رذالكم ، والملك في صغاركم " . ورواه
ابن ماجه ، عن
العباس بن الوليد الدمشقي ، عن
زيد بن يحيى بن عبيد ، عن
الهيثم بن حميد ، عن
أبى معيد حفص بن غيلان ، عن
مكحول ، عن
أنس ، فذكر نحوه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
يحيى بن حماد ، حدثنا
أبو عوانة ، عن
عطاء [ ص: 78 ] بن السائب ، عن أبيه ، عن
عبد الله بن عمرو ، أنه حدثهم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512956ضاف رجل رجلا من بني إسرائيل ، وفي داره كلبة مجح ، فقالت الكلبة : والله لا أنبح ضيف أهلي . قال : فعوى جراؤها في بطنها . قال : قيل : ما هذا؟ قال : فأوحى الله ، عز وجل ، إلى رجل منهم : هذا مثل أمة تكون من بعدكم ، يقهر سفهاؤها حلماءها " .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
معاوية بن عمرو ، حدثنا
أبو إسحاق ، عن
الأوزاعي ، حدثني
أبو عمار ، حدثني جار
nindex.php?page=showalam&ids=36لجابر بن عبد الله ، قال : قدمت من سفر ، فجاءني
جابر يسلم علي ، فجعلت أحدثه عن افتراق الناس وما أحدثوا ، فجعل
جابر يبكي ، ثم قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512957 " إن الناس دخلوا في دين الله أفواجا ، وسيخرجون منه أفواجا " .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
يحيى بن إسحاق ، حدثنا
ابن لهيعة ، حدثنا
أبو يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة . وقال
حسن : حدثنا
ابن لهيعة ، حدثنا
أبو يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512958ويل للعرب من شر قد اقترب; فتنا كقطع الليل المظلم ، يصبح الرجل مؤمنا ، ويمسي كافرا ، يبيع قوم دينهم بعرض من الدنيا قليل ، المتمسك يومئذ بدينه كالقابض على الجمر " . أو قال : " على الشوك " . وقال حسن في حديثه : " بخبط الشوك " .
[ ص: 79 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
أبو جعفر المدائني ، حدثنا
عبد الصمد بن حبيب الأزدي ، عن أبيه
حبيب بن عبد الله ، عن
شبيل بن عوف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512959سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لثوبان : " كيف أنت يا ثوبان ، إذا تداعت عليكم الأمم كتداعيهم إلى قصعة الطعام ، يصيبون منه؟ " قال ثوبان : بأبي وأمي يا رسول الله ، أمن قلة بنا؟ قال : " لا ، بل أنتم يومئذ كثير ، ولكن يلقى في قلوبكم الوهن " . قالوا : وما الوهن يا رسول الله؟ قال : " حبكم الدنيا ، وكراهيتكم القتال " .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
عبد الرزاق ، أخبرنا
معمر ، عن رجل ، عن
عمرو بن وابصة الأسدي ، عن أبيه ، قال : إني
بالكوفة في داري ، إذ سمعت على باب الدار : السلام عليكم ، أألج؟ فقلت : عليكم السلام ، فلج . فلما دخل ، فإذا هو
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ، فقلت : يا
أبا عبد الرحمن ، أية ساعة زيارة هذه؟! وذلك في نحر الظهيرة ، فقال : طال علي النهار ، فذكرت من أتحدث إليه . قال : فجعل يحدثني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحدثه ، ثم أنشأ يحدثني ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512960تكون فتنة ، النائم فيها خير من المضطجع ، والمضطجع فيها خير من القاعد ، والقاعد فيها خير من القائم ، والقائم فيها خير [ ص: 80 ] من الماشي ، والماشي خير من الراكب ، والراكب خير من المجري ، قتلاها كلها في النار " . قال : قلت : يا رسول الله ، ومتى ذلك؟ قال : " ذلك أيام الهرج " . قلت : ومتى أيام الهرج؟ قال : " حين لا يأمن الرجل جليسه " . قال : قلت : فما تأمرني إن أدركت ذلك؟ قال : " اكفف نفسك ويدك ، وادخل دارك " . قال : قلت : يا رسول الله ، أرأيت إن دخل رجل علي داري؟ قال : " فادخل بيتك " . قال : قلت : أرأيت إن دخل علي بيتي؟ قال : " فادخل مسجدك ، واصنع هكذا - وقبض بيمينه على الكوع - وقل : ربي الله . حتى تموت على ذلك " . وقال
أبو داود : حدثنا
عمرو بن عثمان ، حدثنا أبي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16122شهاب بن خراش ، عن
القاسم بن غزوان ، عن
إسحاق بن راشد الجزري ، عن
سالم ، حدثني
عمرو بن وابصة ، عن أبيه ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512961عن ابن مسعود قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ، فذكر بعض حديث أبي بكرة ، قال : " قتلاها كلهم في النار " . قال فيه : قلت : متى ذلك يا ابن مسعود؟ قال : " تلك أيام الهرج ، حيث لا يأمن الرجل جليسه " . قلت : فما تأمرني إن أدركني ذلك الزمان؟ قال : " تكف لسانك ويدك ، وتكون حلسا من أحلاس بيتك " . قال - يعني
وابصة - : فلما قتل
عثمان طار قلبي مطاره ، فركبت حتى أتيت
دمشق ، فلقيت
خريم بن فاتك الأسدي ، فحلف بالله الذي لا إله إلا هو لسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كما حدثنيه
ابن مسعود .
[ ص: 81 ] وقال
أبو داود : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16544عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
عثمان الشحام ، حدثني
مسلم بن أبي بكرة ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512962إنها ستكون فتنة ، المضطجع فيها خير من الجالس ، والجالس خير من القائم ، والقائم خير من الماشي ، والماشي خير من الساعي " . قال : يا رسول الله ، ما تأمرني؟ قال : " من كانت له إبل فليلحق إبله ، ومن كانت له غنم فليلحق بغنمه ، ومن كانت له أرض فليلحق بأرضه " . قال : فمن لم يكن له شيء من ذلك . قال : " فليعمد إلى سيفه فليضرب بحده على حرة ، ثم لينج ما استطاع النجاء " . وقد رواه
مسلم من حديث
عثمان الشحام بنحوه .
وقال
أبو داود : حدثنا
يزيد بن خالد الرملي ، حدثنا
المفضل ، عن
عياش ، عن
بكير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15527بسر بن سعيد ، عن
حسين بن عبد الرحمن الأشجعي ، أنه
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512963سمع nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، في هذا الحديث قال : فقلت : يا رسول الله ، أرأيت إن دخل علي بيتي ، وبسط يده ليقتلني؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كن كابن آدم " . وتلا يزيد : لئن بسطت إلي يدك لتقنلني [ ص: 82 ] الآية [ المائدة : 28 ] انفرد به
أبو داود من هذا الوجه .
وقال أحمد : حدثنا
قتيبة بن سعيد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15124ليث بن سعد ، عن
عياش بن عباس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير بن عبد الله ، عن
بشر بن سعيد ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص قال عند فتنة
عثمان بن عفان : أشهد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512964إنها ستكون فتنة ، القاعد فيها خير من القائم ، والقائم خير من الماشي ، والماشي خير من الساعي " . قال : أفرأيت إن دخل علي بيتي فبسط يده إلي ليقتلني؟ قال : " كن كابن آدم " . وهكذا رواه
الترمذي ، عن
قتيبة ، عن
الليث ، عن
عياش بن عباس القتباني ، عن
بكير بن عبد الله بن الأشج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15527بسر بن سعيد الحضرمي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص ، فذكره ، وقال : هذا حديث حسن ، ورواه بعضهم عن
الليث ، وزاد في الإسناد رجلا . يعني :
الحسين - وقيل :
الحسيل - ابن عبد الرحمن ، ويقال :
عبد الرحمن بن الحسين عن
سعد ، كما رواه
أبو داود آنفا .
ثم قال
أبو داود : حدثنا
مسدد ، حدثنا
عبد الوارث بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16933محمد بن جحادة ، عن
عبد الرحمن بن ثروان ، عن
هزيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512965إن بين يدي الساعة فتنا كقطع الليل المظلم ، يصبح الرجل فيها مؤمنا ، ويمسي كافرا ، ويمسي مؤمنا ، ويصبح كافرا ، القاعد فيها خير من القائم ، والماشي فيها خير من الساعي ، فكسروا قسيكم ، وقطعوا أوتاركم ، واضربوا سيوفكم بالحجارة ، فإن دخل - يعني : على أحد منكم - فليكن [ ص: 83 ] كخير ابني آدم " .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا مرحوم ، حدثني
أبو عمران الجوني ، عن
عبد الله بن الصامت ، عن
أبي ذر ، قال : ركب رسول الله صلى الله عليه وسلم حمارا ، وأردفني خلفه ، فقال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512966 " يا أبا ذر ، أرأيت إن أصاب الناس جوع شديد ، حتى لا تستطيع أن تقوم من فراشك إلى مسجدك ، كيف تصنع؟ " قال : الله ورسوله أعلم . قال : " تعفف " . قال : " يا أبا ذر ، أرأيت إن أصاب الناس موت شديد ، يكون البيت فيه بالعبد - يعني : القبر - كيف تصنع؟ " قلت : الله ورسوله أعلم . قال : " اصبر " . قال : " يا أبا ذر ، أرأيت إن قتل الناس بعضهم بعضا - يعني حتى تغرق حجارة الزيت من الدماء - كيف تصنع؟ " قلت : الله ورسوله أعلم . قال : " اقعد في بيتك ، وأغلق عليك بابك " . قال : فإن لم أترك؟ قال : " فائت من أنت منهم ، فكن فيهم " . قلت : فآخذ سلاحي؟ قال : " إذا تشاركهم فيما هم فيه ، وكن إن خشيت أن يردعك شعاع السيف ، فألق طرف ردائك على وجهك كي يبوء بإثمه وإثمك " . هكذا رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد ، وقد رواه
أبو داود عن
مسدد nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه عن
أحمد بن عبدة ، كلاهما عن
حماد بن زيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12107أبي عمران الجوني ، عن
المشعث بن طريف ، عن
عبد الله بن الصامت ، عن
أبي ذر ، بنحوه " . ثم قال
أبو داود : لم يذكر
المشعث في هذا
[ ص: 84 ] الحديث غير
حماد بن زيد .
وقال
أبو داود : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى بن فارس ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16577عفان بن مسلم ، ثنا
عبد الواحد بن زياد ، ثنا
عاصم الأحول ، عن
أبي كبشة ، قال : سمعت
أبا موسى يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512967بين أيديكم فتنا كقطع الليل ، يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا ، ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا ، القاعد فيها خير من القائم ، والقائم فيها خير من الماشي ، والماشي فيها خير من الساعي " . قالوا . فما تأمرنا؟ قال : " كونوا أحلاس بيوتكم " .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
سليمان بن حرب ، حدثنا
حماد بن زيد ، عن
أيوب ، عن
أبى قلابة ، عن
أبي أسماء ، عن
ثوبان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512968إن الله زوى لي الأرض فرأيت مشارقها ومغاربها ، وإن ملك أمتي سيبلغ ما زوي لي منها ، وإني أعطيت الكنزين; الأحمر والأبيض ، وإني سألت ربي لأمتي أن لا يهلكوا بسنة بعامة ، ولا يسلط عليهم عدوا من سوى أنفسهم ، فيستبيح بيضتهم ، وإن ربي ، عز وجل ، قال : يا محمد ، إني إذا قضيت قضاء ، فإنه لا يرد ، وإني أعطيت لأمتك أن لا أهلكهم بسنة بعامة ، ولا أسلط عليهم عدوا من سوى أنفسهم فيستبيح بيضتهم ، ولو اجتمع عليهم من بين أقطارها - أو قال : من بأقطارها - حتى يكون بعضهم يسبي بعضا ، وإنما أخاف على أمتي [ ص: 85 ] الأئمة المضلين ، وإذا وضع في أمتي السيف لم يرفع عنهم إلى يوم القيامة ، ولا تقوم الساعة حتى يلحق قبائل من أمتي بالمشركين ، وحتى تعبد قبائل من أمتي الأوثان ، وإنه سيكون في أمتي كذابون ثلاثون ، كلهم يزعم أنه نبي ، وأنا خاتم النبيين ، لا نبي بعدي ، ولا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ، لا يضرهم من خالفهم ، حتى يأتي أمر الله ، عز وجل " . ورواه
مسلم ، وأبو داود ، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه من طرق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة عبد الله بن زيد الجرمي ، عن
أبي أسماء عمرو بن مرثد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=99ثوبان بن بجدد ، بنحوه ، وقال
الترمذي : حسن صحيح .
وقال
أبو داود : حدثنا
هارون بن عبد الله ، حدثنا
أبو داود الحفري ، عن
بدر بن عثمان ، عن
عامر ، عن رجل ، عن
عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512969تكون في هذه الأمة أربع فتن ، آخرها الفناء " .
ثم قال
أبو داود : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17323يحيى بن عثمان بن سعيد الحمصي ، حدثنا
أبو المغيرة ، حدثني
عبد الله بن سالم ، حدثني
العلاء بن عتبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16729عمير بن هانئ العنسي ، سمعت
عبد الله بن عمر يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512970كنا قعودا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكر الفتن ، فأكثر في ذكرها ، حتى ذكر فتنة الأحلاس ، فقال قائل : يا رسول الله ، وما فتنة الأحلاس؟ قال : " هي حرب وهرب ، ثم فتنة السراء ، [ ص: 86 ] دخنها من تحت قدمي رجل من أهل بيتي ، يزعم أنه مني ، وليس مني ، وإنما أوليائي المتقون ، ثم يصطلح الناس على رجل كورك على ضلع ، ثم فتنة الدهيماء ، لا تدع أحدا من هذه الأمة إلا لطمته ، حتى إذا قيل : انقضت عادت ، يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا ، حتى يصير الناس إلى فسطاطين; فسطاط إيمان لا نفاق فيه ، وفسطاط نفاق لا إيمان فيه ، فإذا كان ذاكم ، فانتظروا الدجال ، من يومه أو من غده " . تفرد به
أبو داود ، وقد رواه
أحمد في " مسنده " ، عن
أبي المغيرة ، بمثله .
وقال
أبو داود : حدثنا
القعنبي ، حدثنا
عبد العزيز ، يعني
ابن أبي حازم ، عن أبيه ، عن
عمارة بن عمرو ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512971كيف بكم وزمان - أو : أوشك أن يأتي زمان - يغربل الناس فيه غربلة ، تبقى حثالة من الناس قد مرجت عهودهم وأماناتهم ، واختلفوا فكانوا [ ص: 87 ] هكذا " . وشبك بين أصابعه ، فقالوا : كيف بنا يا رسول الله؟ قال : " تأخذون بما تعرفون ، وتدعون ما تنكرون ، تقبلون على أمر خاصتكم ، وتذرون أمر عامتكم " . قال
أبو داود : هكذا روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص ، عن النبي صلى الله عليه وسلم من غير وجه . وهكذا رواه
ابن ماجه ، عن
هشام بن عمار ، nindex.php?page=showalam&ids=16915ومحمد بن الصباح ، عن
عبد العزيز بن أبي حازم ، به . ورواه
أحمد في " مسنده " ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، عن
يعقوب بن عبد الرحمن ، عن
أبي حازم ، به . وقد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد ، عن
حسين بن محمد ، عن
محمد بن مطرف ، عن
أبي حازم ، عن
عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، فذكر نحوه ، أو مثله .
ثم قال
أبو داود : حدثنا
هارون بن عبد الله ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12180الفضل بن دكين ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17415يونس ، يعني ابن أبي إسحاق ، عن
هلال بن خباب أبي العلاء ، حدثنا
عكرمة ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512972بينما نحن حول رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ ذكر الفتنة ، أو ذكرت عنده ، فقال : " إذا رأيتم الناس قد مرجت عهودهم ، وخفت أماناتهم ، وكانوا هكذا " . وشبك بين أصابعه ، قال : فقمت إليه ، فقلت : كيف أفعل عند ذلك جعلني الله فداك؟ قال : " الزم بيتك ، واملك عليك لسانك ، وخذ بما تعرف ، ودع ما تنكر ، وعليك بأمر خاصة نفسك ، [ ص: 88 ] ودع عنك أمر العامة " . وهكذا رواه
أحمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12180أبي نعيم الفضل بن دكين ، به ، وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في اليوم والليلة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12241أحمد بن بكار ، عن
مخلد بن يزيد ، عن
يونس بن أبي إسحاق ، فذكر بإسناده نحوه .
قال أحمد : ثنا
عبد القدوس بن الحجاج ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15710حريز ، يعني ابن عثمان الرحبي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15880راشد بن سعد المقرائي ، عن
أبي حي ، عن
ذي مخمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512973كان هذا الأمر في حمير ، فنزعه الله منهم ، فجعله في قريش و س ي ع و د إل ي ه م " . قال
عبد الله بن أحمد : هكذا في كتاب أبي مقطع ، وحيث حدثنا به تكلم به على الاستواء .
وقال
أبو داود : حدثنا
محمد بن عبيد ، حدثنا
حماد بن زيد ، حدثنا
الليث ، عن
طاوس ، عن رجل يقال له :
زياد . عن
عبد الله بن عمرو ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512974إنه ستكون فتنة تستنظف العرب ، قتلاها في النار ، اللسان فيها أشد من وقع السيف " . وقد رواه
أحمد ، عن
أسود بن عامر ، عن
حماد بن سلمة ، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، من حديثه عن
الليث ، عن
طاوس ، عن
زياد ، [ ص: 89 ] وهو الأعجم ، ويقال له :
زياد سيمين كوش . وقد حكى
الترمذي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أنه ليس
لزياد هذا حديث سواه ، وأن
حماد بن زيد رواه عن
الليث فوقفه ، وقد استدرك
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر على
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري هذا الحديث ، فإن
أبا داود رواه من طريق
حماد بن زيد مرفوعا ، فالله أعلم .
وقال
أبو داود : حدثنا
عبد الملك بن شعيب ، حدثني
ابن وهب ، حدثني
الليث ، عن
يحيى بن سعيد ، قال : قال
خالد بن أبي عمران ، عن
عبد الرحمن بن البيلماني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13723عبد الرحمن بن هرمز ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512975ستكون فتنة صماء بكماء عمياء ، من أشرف لها استشرفت له ، وإشراف اللسان فيها كوقوع السيف " .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع - وقال : حدثنا
أبو معاوية - حدثنا
الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15950زيد بن وهب ، عن
عبد الرحمن بن عبد رب الكعبة ، nindex.php?page=hadith&LINKID=3512976عن عبد الله بن عمرو - وكنت جالسا معه في ظل الكعبة وهو يحدث الناس - قال : كنا مع [ ص: 90 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر ، فنزلنا منزلا ، فمنا من يضرب خباءه ، ومنا من هو في جشره ، ومنا من ينتضل ، إذ نادى منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم : الصلاة جامعة . قال : فانتهيت إليه وهو يخطب الناس ، ويقول : " أيها الناس ، إنه لم يكن نبي قبلي إلا كان حقا عليه أن يدل أمته على ما يعلمه خيرا لهم ، وينذرهم ما يعلمه شرا لهم ، ألا وإن عافية هذه الأمة في أولها ، وسيصيب آخرها بلاء وفتن يرقق بعضها بعضا ، تجيء الفتنة ، فيقول المؤمن : هذه مهلكتي . ثم تنكشف ، ثم تجئ فيقول : هذه هذه . ثم تجيء فيقول : هذه ، هذه . ثم تنكشف ، فمن أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة فلتدركه منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر ، ويأتي إلى الناس ما يحب أن يؤتى إليه ، ومن بايع إماما فأعطاه صفقة يده وثمرة قلبه ، فليطعه إن استطاع " . وقال مرة : " ما استطاع " . قال عبد الرحمن : فلما سمعتها أدخلت رأسي بين رجلين ، قلت : فإن ابن عمك معاوية يأمرنا أن نأكل أموالنا بيننا بالباطل ، وأن نقتل أنفسنا ، وقد قال الله تعالى : ياأيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل [ النساء : 29 ] . ولا تقتلوا أنفسكم [ النساء : 29 ] . قال : فجمع يديه ، فوضعهما على جبهته ، ثم نكس هنيهة ، ثم رفع رأسه ، فقال : أطعه في طاعة الله ، واعصه في معصية الله .
[ ص: 91 ] قلت له : أنت سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال : نعم ، سمعته أذناي ، ووعاه قلبي . ورواه
مسلم وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، من حديث
الأعمش ، به ، وأخرجه
مسلم أيضا ، من حديث
الشعبي ، عن
عبد الرحمن بن عبد رب الكعبة ، عن
عبد الله بن عمرو ، بنحوه .
وقال
أحمد : حدثنا
ابن نمير ، حدثنا
الحسن بن عمرو ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ، عن
عبد الله بن عمرو ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512977إذا رأيتم أمتي تهاب الظالم أن تقول له : إنك ظالم . فقد تودع منهم " .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512978يكون في أمتي قذف وخسف ومسخ " .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
يحيى بن إسحاق ، حدثنا
يحيى بن أيوب ، حدثني
أبو قبيل ، قال : كنا عند
عبد الله بن عمرو ، وسئل : أي المدينتين تفتح أولا؟
القسطنطينية أو
رومية؟ قال : فدعا
عبد الله بصندوق له حلق ، قال : فأخرج منه كتابا . قال : فقال
عبد الله :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512979بينما نحن حول رسول الله صلى الله عليه وسلم نكتب إذ سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي المدينتين تفتح أولا؟ قسطنطينية أو رومية؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مدينة هرقل تفتح أولا " . يعني القسطنطينية .
وقال
القرطبي في " التذكرة " : وروي من حديث
حذيفة بن اليمان ، عن
[ ص: 92 ] النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : "
ويبدأ الخراب في أطراف الأرض حتى تخرب مصر ، ومصر آمنة من الخراب حتى تخرب البصرة ، وخراب البصرة من الغرق ، وخراب مصر من جفاف النيل ، وخراب مكة من الحبشة ، وخراب المدينة من الجوع ، وخراب اليمن من الجراد ، وخراب الأبلة من الحصار ، وخراب فارس من الصعاليك ، وخراب الترك من الديلم ، وخراب الديلم من الأرمن ، وخراب الأرمن من الخزر ، وخراب الخزر من الترك . . . ، وخراب الترك من الصواعق ، وخراب السند من الهند ، وخراب الهند من الصين ، وخراب الصين من الرمل ، وخراب الحبشة من الرجفة ، وخراب الزوراء من السفياني ، وخراب الروحاء من الخسف ، وخراب العراق من القحط " . ثم قال : ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=11890أبو الفرج ابن الجوزي ، قال : وسمعت أن خراب
الأندلس بالريح العقيم . والله أعلم .
وهذا الحديث لا يعرف في شيء من الكتب المعتمدة ، وأخلق به أن لا يكون صحيحا ، بل أخلق به أن يكون موضوعا ، أو أن يكون موقوفا على
حذيفة ، ولا يصح عنه أيضا ، والله سبحانه أعلم .