[ ص: 270 ] باب ذكر أمور لا تقوم الساعة حتى تكون ، منها ما قد وقع ، ومنها ما لم يقع بعد
قد تقدم من ذلك شيء كثير ، ولنذكر أشياء أخر من ذلك ، وإيراد شيء من أشراط الساعة ، وما يدل على اقترابها ، وبالله المستعان .
تقدم ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن
أبي اليمان ، عن
شعيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13724الأعرج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3513233لا تقوم الساعة حتى يتطاول الناس في البنيان . ولا تقوم الساعة حتى تقتتل فئتان عظيمتان ، يكون بينهما مقتلة عظيمة ، دعواهما واحدة . ولا تقوم الساعة حتى يقبض العلم ، وتكثر الزلازل ، ويتقارب الزمان ، وتكثر الفتن ، ويكثر الهرج . ولا تقوم الساعة حتى يبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين ، كلهم يزعم أنه رسول الله . ولا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل فيقول : ليتني مكانك . ولا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها ، فإذا طلعت ورآها الناس آمنوا أجمعون ، وذلك حين لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا [ الأنعام : 158 ] ولا تقوم الساعة حتى يكثر فيكم المال ، حتى يهم رب المال من يقبله منه " ، ورواه
مسلم من وجه آخر عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
وتقدم الحديث عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وبريدة ، وأبي بكرة ، رضي الله عنهم ،
[ ص: 271 ] وغيرهم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3513234لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا الترك عراض الوجوه ، ذلف الأنوف ، كأن وجوههم المجان المطرقة ، ينتعلون الشعر " الحديث . وهم بنو
قنطوراء ، وهي جارية الخليل ، عليه الصلاة والسلام .
وفي " الصحيحين " من حديث
شعبة ، عن
قتادة ، عن
أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3513235إن من أشراط الساعة أن يقل العلم ويظهر الجهل والزنى ، وتشرب الخمر ، ويقل الرجال ، ويكثر النساء حتى يكون لخمسين امرأة القيم الواحد " .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن
سهيل ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3513236لا تذهب الأيام والليالي حتى تعود أرض العرب مروجا وأنهارا ، أو حتى يحسر الفرات عن جبل من ذهب ، فيقتتلون عليه ، فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون ، وينجو واحد " . وأخرجه
مسلم من وجه آخر عن
سهيل . وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، عن
أبي اليمان ، عن
شعيب ، وأخرج
مسلم من حديث
معمر ، كلاهما عن
الزهري ، عن
سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3513237لا تقوم الساعة حتى تضطرب أليات نساء دوس حول ذي الخلصة " . طاغية
دوس التي كانوا يعبدون في الجاهلية .
وفي " صحيح
مسلم " ، من حديث
الأسود بن العلاء ، عن
أبي سلمة ، nindex.php?page=hadith&LINKID=3513238عن [ ص: 272 ] عائشة ، قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا يذهب الليل والنهار ، حتى تعبد اللات والعزى " فقلت : يا رسول الله ، إن كنت لأظن حين أنزل الله : هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون [ التوبة : 33 ] أن ذلك تاما . فقال : " إنه سيكون من ذلك ما شاء الله ، ثم يبعث الله ريحا طيبة ، فتوفى كل من كان في قلبه مثقال حبة خردل من إيمان ، فيبقى من لا خير فيه ، فيرجعون إلى دين آبائهم " .
وفى جزء الأنصاري ، عن
حميد ، عن
أنس ، nindex.php?page=hadith&LINKID=3513239أن nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما أول أشراط الساعة؟ قال : " نار تحشر الناس من المشرق إلى المغرب " الحديث بتمامه . ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من حديث
حميد ، عن
أنس . وفي حديث
أبي زرعة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، nindex.php?page=hadith&LINKID=3513240أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يوما بارزا للناس ، إذ أتاه أعرابي ، فسأله عن الإيمان ، فذكر الحديث إلى أن قال : يا رسول الله ، فمتى الساعة؟ فقال : " ما المسئول عنها بأعلم من السائل ، ولكن سأحدثك عن أشراطها؟ إذا ولدت الأمة ربتها ، فذاك من أشراطها ، وإذا كان الحفاة العراة رءوس الناس ، فذاك من أشراطها ، في خمس لا يعلمهن إلا الله " . ثم قرأ : إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير [ لقمان : 34 ] . ثم انصرف الرجل ، فقال : " ردوه علي " . فلم يروا شيئا ، فقال : " هذا جبريل جاء ليعلم الناس دينهم " . أخرجاه في " الصحيحين " .
[ ص: 273 ] وعند
مسلم عن
عمر بن الخطاب نحو هذا بأبسط منه .
فقوله عليه السلام : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3513241أن تلد الأمة ربتها " . يعني به أن الإماء يكن في آخر الزمان هن المشار إليهن بالحشمة ، تكون الأمة تحت الرجل الكبير دون غيرها من الحرائر ، ولذلك قرن ذلك بقوله : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3513242وأن ترى الحفاة العراة العالة يتطاولون في البنيان " . يعني بذلك أنهم يكونون رءوس الناس ، قد كثرت أموالهم ، وامتدت وجاهتهم ، فليس لهم دأب ولا همة إلا التطاول في البناء ، وهذا كما في الحديث المتقدم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3513243لا تقوم الساعة حتى يكون أحظى الناس بالدنيا لكع ابن لكع " . وفى الحديث الآخر : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3513244لا تقوم الساعة حتى يسود كل قبيلة رذالها " وفي الحديث الآخر : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3513245إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة . ومن فسر هذا بكثرة السراري لكثرة الفتوحات ، فقد كان هذا في صدر هذه الأمة كثيرا جدا ، وليس هذا بهذه الصفة من أشراط الساعة المتاخمة لوقتها ، والله أعلم .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في كتاب " البعث والنشور " : أخبرنا
أبو عبد الله الحافظ ، وأبو زكريا بن أبي إسحاق ، قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13433عبد الباقي بن قانع الحافظ ، حدثنا
[ ص: 274 ] عبد الوارث بن إبراهيم العسكري ، حدثنا
سيف بن مسكين ، حدثنا
المبارك بن فضالة ، عن
الحسن ، قال : قال عتي : خرجت في طلب العلم ، فقدمت
الكوفة فإذا أنا
بعبد الله بن مسعود ، فقلت : يا
أبا عبد الرحمن ، هل للساعة من علم تعرف به؟ فقال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك ، فقال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3513246إن من أشراط الساعة أن يكون الولد غيظا ، والمطر قيظا ، وتفيض الأشرار فيضا ، وتغيض الأخيار غيضا ويصدق الكاذب ، ويكذب الصادق ، ويؤتمن الخائن ، ويخون الأمين ، ويسود كل قبيلة منافقوها ، وكل سوق فجارها ، وتزخرف المحاريب ، وتخرب القلوب ، ويكتفي الرجال بالرجال ، والنساء بالنساء ، ويخرب عمران الدنيا ، ويعمر خرابها ، وتظهر الفتنة وأكل الربا ، وتظهر المعازف والكبور وشرب الخمر ، وتكثر الشرط والغمازون والهمازون " . ثم قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : هذا إسناد فيه ضعف ، إلا أن أكثر ألفاظه قد رويت بأسانيد أخر متفرقة .
قلت : قد تقدم في أول هذا الكتاب فصل فيه ما يقع من الشرور في آخر الزمان ، وفيه شواهد كثيرة لهذا الحديث . وفي " صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري " من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، nindex.php?page=hadith&LINKID=3513247أن أعرابيا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : متى الساعة؟ فقال : " إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة " . قال : يا رسول الله ، [ ص: 275 ] وكيف إضاعتها؟ فقال : " إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة " .
وقال الإمام
أحمد : حدثنا
محمد بن جعفر ، حدثنا
شعبة ، عن
واصل ، عن
أبي وائل ، عن
عبد الله . قال : وأحسبه رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3513248بين يدي الساعة أيام الهرج ، أيام يزول فيها العلم ، ويظهر فيها الجهل " . فقال
أبو موسى : الهرج بلسان الحبش : القتل .
وروى الإمام
أحمد ، عن
أبي اليمان ، عن
شعيب ، عن
عبد الله بن أبي حسين ، عن
شهر ، عن
أبي سعيد ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3513249لا تقوم الساعة حتى يخرج الرجل من أهله ، فيخبره نعله ، أو سوطه ، أو عصاه ، بما أحدث أهله بعده " .
وروى أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14941القاسم بن الفضل الحداني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة ، عن
أبي سعيد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3513250والذي نفسي بيده ، لا تقوم الساعة حتى يكلم السباع الإنس ، ويكلم الرجل عذبة سوطه ، وشراك نعله ، ويخبره فخذه بما أحدث أهله بعده " .
وقال الإمام
أحمد : حدثنا
عفان ، حدثنا
حماد ، هو
ابن سلمة ، عن
[ ص: 276 ] ثابت ، عن
أنس ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3513251كنا نتحدث أنه لا تقوم الساعة حتى تمطر السماء ، ولا تنبت الأرض ، وحتى يكون لخمسين امرأة القيم الواحد ، وحتى إن المرأة لتمر بالبعل ، فينظر إليها فيقول : لقد كان لهذه مرة رجل . قال
أحمد : ذكره
حماد مرة هكذا ، وقد ذكره عن
ثابت ، عن
أنس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم لا يشك فيه ، وقد قال أيضا : عن
أنس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يحسب . إسناده جيد ، ولم يخرجوه من هذا الوجه .
وقال الإمام
أحمد : حدثنا
هشيم ، حدثنا
شعبة ، عن
قتادة ، عن
أنس بن مالك يرفع الحديث ، قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3513252لا تقوم الساعة حتى يرفع العلم ، ويظهر الجهل ، ويقل الرجال ، ويكثر النساء ، حتى يكون قيم خمسين امرأة رجل واحد " تقدم له شاهد في " الصحيح " .
وقال الإمام
أحمد : حدثنا
عبد الرزاق ، حدثنا
معمر ، عن
الزهري ، أخبرني
أنس بن مالك nindex.php?page=hadith&LINKID=3513253أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج حين زاغت الشمس ، فصلى الظهر ، فلما سلم قام على المنبر ، فذكر الساعة ، وذكر أن بين يديها أمورا عظاما . وذكر تمام الحديث .
وقال الإمام
أحمد : حدثنا
هاشم nindex.php?page=showalam&ids=12547وأبو كامل ، قالا : حدثنا
زهير ، [ ص: 277 ] حدثنا
سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3513254لا تقوم الساعة حتى يتقارب الزمان ، فتكون السنة كالشهر ، ويكون الشهر كالجمعة ، وتكون الجمعة كاليوم ، ويكون اليوم كالساعة ، وتكون الساعة كاحتراق السعفة " والسعفة : الخوصة ، زعم
سهيل . وهذا الإسناد على شرط
مسلم .
وقال
أحمد : حدثنا
محمد بن عبد الله ، حدثنا
كامل ، عن
أبي صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3513255لن تذهب الدنيا حتى تصير للكع ابن لكع " . إسناد جيد قوي .
وقال
أحمد : حدثنا
يونس وسريج ، قالا : حدثنا
فليح ، عن
سعيد بن عبيد بن السباق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3513256قبل الساعة سنون خداعة ، يكذب فيها الصادق ، ويصدق فيها الكاذب ، ويخون فيها الأمين ، ويؤتمن فيها الخائن ، وينطق فيها الرويبضة " . قال
سريج : وينظر فيها للرويبضة " . وهذا إسناد جيد ، ولم يخرجوه من هذا الوجه .
[ ص: 278 ] وقال
أحمد : حدثنا
هوذة ، حدثنا
عوف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3513257إن من أشراط الساعة أن يرى رعاة الشاء رءوس الناس ، وأن يرى الحفاة العراة الجوع يتبارون في البناء ، وأن تلد الأمة ربها أو ربتها " . وهذا إسناد حسن ، ولم يخرجوه من هذا الوجه .
وقال
أحمد : حدثنا
عمار بن محمد ، عن
الصلت بن قويد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3513258لا تقوم الساعة حتى لا تنطح ذات قرن جماء " تفرد به
أحمد ، ولا بأس بإسناده .
وقال
أحمد : حدثنا
يحيى ، عن
ابن عجلان ، قال : سمعت أبي يحدث عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3513259لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم ، ويظهر الجهل ، ويكثر الهرج " قيل : وما الهرج؟ قال : " القتل " . تفرد به
أحمد ، وهو على شرط
مسلم .
وقال
أحمد : حدثنا
عبد الرزاق ، أنا
معمر ، عن
همام ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3513260لا تقوم الساعة حتى يكثر فيكم المال فيفيض ، حتى يهم رب المال من يقبل منه صدقة ماله ، ويقبض العلم ، ويقترب الزمان ، وتظهر [ ص: 279 ] الفتن ، ويكثر الهرج " . قالوا : الهرج أيما هو يا رسول الله؟ قال : " القتل ، القتل " .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3513261لا تقوم الساعة حتى تقتتل فئتان عظيمتان ، دعواهما واحدة ، ويكون بينهما مقتلة عظيمة " .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3513262لا تقوم الساعة حتى يبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين ، كلهم يزعم أنه رسول الله " .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3513263لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها ، فإذا طلعت ورآها الناس آمنوا أجمعون ، وذك حين لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا [ الأنعام : 158 ] " . وهذا ثابت في " الصحيح " .
وقال الحافظ
nindex.php?page=showalam&ids=13863أبو بكر البزار : حدثنا
أحمد بن محمد ، حدثنا
القاسم بن الحكم ، عن
سليمان بن داود اليمامي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن
أبي سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3513264والذي بعثني بالحق لا تنقضي [ ص: 280 ] هذه الدنيا حتى يقع بهم الخسف ، والقذف ، والمسخ " . قالوا : ومتى ذلك يا رسول الله؟ قال : " إذا رأيت النساء ركبن السروج ، وكثرت القينات ، وفشت شهادة الزور ، واستغنى الرجال بالرجال ، والنساء بالنساء " .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من حديث
كثير بن مرة ، عن
عبد الله بن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3513265إن من أشراط الساعة أن تعزب العقول ، وتنقص الأحلام " .
وقال الإمام
أحمد : حدثنا
أبو أحمد الزبيري ، حدثنا
بشير بن سلمان ، وهو أبو إسماعيل ، عن
سيار أبي الحكم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16243طارق بن شهاب ، قال : كنا عند
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود جلوسا ، فجاء رجل ، فقال : قد أقيمت الصلاة . فقام ، وقمنا معه ، فلما دخلنا المسجد رأينا الناس ركوعا في مقدم المسجد ، فكبر وركع وركعنا ، ثم مشينا ، وصنعنا مثل الذي صنع ، فمر رجل يسرع ، فقال : عليك السلام يا
أبا عبد الرحمن . فقال : صدق الله ورسوله . فلما صلينا ورجعنا دخل إلى أهله ، وجلسنا ، فقال بعضنا لبعض : أما سمعتم رده على الرجل ، صدق الله ورسوله أو قال وبلغت
[ ص: 281 ] رسله؟ أيكم يسأله؟ فقال
طارق : أنا أسأله . فسأله حين خرج ، فذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3513266إن بين يدي الساعة تسليم الخاصة ، وفشو التجارة حتى تعين المرأة زوجها على التجارة ، وقطع الأرحام ، وشهادة الزور ، وكتمان شهادة الحق ، وظهور القلم " .
ثم روى
أحمد ، عن
عبد الرزاق ، عن
سفيان ، عن
بشير ، عن
سيار أبي حمزة . قال
أحمد : وهذا هو الصواب ،
nindex.php?page=showalam&ids=16074وسيار أبو الحكم لم يرو عن
طارق شيئا .