[ ص: 271 ] ذكر ما يكون لأدنى أهل الجنة منزلة وأعلاهم ، من اتساع الملك العظيم ، والنعيم المقيم
قال الله تعالى :
وإذا رأيت ثم رأيت نعيما وملكا كبيرا [ الإنسان : 20 ] . وقد تقدم في حديث
ابن مسعود ، في آخر من يدخل الجنة ، أن الله يقول له : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3513963أما ترضى أن يكون لك مثل الدنيا وعشرة أمثالها ؟ " وكذلك في غيره من الأحاديث الصحيحة .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
حسين بن محمد ، حدثنا
إسرائيل ، عن
ثوير " هو ابن أبي فاختة ، عن
ابن عمر ، رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3513964إن أدنى أهل الجنة منزلة الذي ينظر إلى جنانه ونعيمه وخدمه وسرره مسيرة ألف سنة ، وإن أكرمهم على الله من ينظر إلى وجهه غدوة وعشية " . ثم تلا هذه الآية : وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة [ القيامة : 22 ، 23 ] .
[ ص: 272 ] وقال أيضا : حدثنا
أبو معاوية ، حدثنا
عبد الملك بن أبجر ، عن
ثوير بن أبي فاختة ، عن
ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3513965إن أدنى أهل الجنة منزلة لينظر في ملكه ألفي سنة ، يرى أقصاه كما يرى أدناه ، ينظر أزواجه وخدمه ، وإن أفضلهم منزلة لينظر في وجه الله تعالى كل يوم مرتين " .
ورواه
الترمذي ، عن
عبد بن حميد ، عن
شبابة ، عن
إسرائيل ، عن
ثوير ، به . قال : وقد روي من غير وجه ، عن
إسرائيل ، عن
ثوير ، عن
ابن عمر مرفوعا . قال : ورواه
الثوري ، عن
ثوير ، عن
مجاهد ، عن
ابن عمر قوله . قال : ورواه
عبد الملك بن أبجر ، عن
ثوير ، عن
ابن عمر موقوفا . كذا قال .
وقد تقدم رواية
أحمد بهذه الطريق مرفوعا .
وروى
مسلم nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني - وهذا لفظه - من حديث
سفيان بن عيينة ، حدثنا
مطرف بن طريف وعبد الملك بن سعيد بن أبجر ، عن
الشعبي ، عن
المغيرة [ ص: 273 ] بن شعبة - رفعه
ابن أبجر ، ولم يرفعه
مطرف - قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3513966قال موسى عليه السلام : يا رب ، أخبرني عن أدنى أهل الجنة منزلة . قال : نعم ، هو رجل يجيء بعد ما نزل الناس منازلهم ، وأخذوا أخذاتهم ، فيقال له : ادخل الجنة . فيقول : يا رب ، وكيف أدخلها ، وقد نزل الناس منازلهم ، وأخذوا أخذاتهم ؟ فيقول : أما ترضى أن يكون لك مثل ما كان لملك من ملوك الدنيا ؟ فيقول : رضيت رب . فيقول : إن لك مثله ومثله - وعقد سفيان أصابعه الخمس - فيقول : رضيت رب . فيقول : إن لك هذا وما اشتهت نفسك ، ولذت عينك . فيقول : رضيت رب . قال موسى : يا رب ، فأخبرني عن أعلى أهل الجنة منزلة . قال : نعم ، أولئك الذين أردت ، وسأخبرك عنهم ، غرست كرامتهم بيدي ، وختمت عليها ، فلم تر عين ، ولم تسمع أذن ، ولم يخطر على قلب بشر " . ومصداق ذلك في كتاب الله : فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون [ السجدة : 17 ] .
وثبت في " الصحيحين " - واللفظ
لمسلم - من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13724الأعرج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3513967قال الله عز وجل : أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ، ولا أذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر " . مصداق ذلك في [ ص: 274 ] كتاب الله فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
هارون بن معروف ، حدثنا
ابن وهب ، حدثني
أبو صخر ، أن
أبا حازم حدثه قال : سمعت
سهل بن سعد يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3513968شهدت من رسول الله صلى الله عليه وسلم مجلسا وصف فيه الجنة حتى انتهى ، ثم قال في آخر حديثه : " فيها ما لا عين رأت ، ولا أذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر " . ثم قرأ هذه الآية : تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون [ السجدة : 16 ، 17 ] . ورواه
مسلم ، عن
هارون بن معروف .