فصل
هذه الأمة أكثر أهل الجنة ، وأعلاهم منازل ، وأول من يدخل الجنة صدرها ، كما قال تعالى في صفة المقربين :
ثلة من الأولين وقليل من الآخرين [ الواقعة : 13 ، 14 ] . وقال في صفة أهل اليمين :
ثلة من الأولين وثلة من الآخرين [ الواقعة : 39 ، 40 ] .
وثبت في " الصحيحين " : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3514252خير القرون قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم . ثم يكون قوم يحبون السمن أو السمانة ، ينذرون ولا يفون ، ويشهدون ولا يستشهدون ، ويخونون ولا يؤتمنون " .
وخيار الصدر الأول الصحابة ، كما قال
ابن مسعود : من كان منكم مستنا فليستن بمن قد مات ، فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة ، أولئك أصحاب
محمد ، أبر هذه الأمة قلوبا ، وأصدقها ألسنة ، وأعمقها علما ، وأقلها تكلفا ،
[ ص: 434 ] قوم اختارهم الله لصحبة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وإقامة دينه ، فاعرفوا لهم حقهم ، واقتدوا بهم; فإنهم كانوا على الهدى المستقيم .
وتقدم أن هذه الأمة يدخل منهم إلى الجنة سبعون ألفا بغير حساب .
وفي " صحيح
مسلم " : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3514253مع كل ألف سبعون ألفا " . وفي رواية
أحمد : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3514254مع كل واحد سبعون ألفا " . وهذا ذكر أطراف الحديث ، وإشارة إلى طرقه وألفاظه .
وفي " الصحيحين " من رواية
حصين بن عبد الرحمن ، عن
سعيد بن جبير ، عن
ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3514255عرضت علي الأمم ، فرأيت النبي ومعه الرهط ، والنبي ومعه الرجل والرجلان ، والنبي وليس معه أحد ، إذ رفع لي سواد عظيم فظننت أنهم أمتي ، فقيل لي : هذا موسى وقومه ، ولكن انظر إلى الأفق . فنظرت فإذا سواد عظيم ، فقيل لي : هذه أمتك ، ومعهم سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب ، ولا عذاب " . وفيه : " هم الذين لا يكتوون ، ولا يسترقون ، ولا يتطيرون ، وعلى ربهم يتوكلون " . فقام عكاشة بن محصن . وقد تقدم هذا كله .
[ ص: 435 ] وقال
هشام بن عمار خطيب
دمشق ، nindex.php?page=showalam&ids=12508وأبو بكر بن أبي شيبة ، واللفظ له : حدثنا
إسماعيل بن عياش ، أخبرني
محمد بن زياد الألهاني ، سمعت
أبا أمامة ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3514256وعدني ربي أن يدخل الجنة من أمتي سبعين ألفا ، مع كل ألف سبعين ألفا ، لا حساب عليهم ، ولا عذاب ، وثلاث حثيات من حثيات ربي ، عز وجل " .
وكذا رواه
أبو بكر بن أبي عاصم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15863دحيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16230صفوان بن عمرو ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16027سليم بن عامر ، وأبي اليمان عامر بن عبد الله بن لحي الهوزني ، عن
أبي أمامة ، فذكر مثله .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ، من حديث
عامر بن زيد البكالي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=240عتبة بن عبد السلمي ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله . ورواه أيضا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=11806أبي أسماء الرحبي ، عن
ثوبان مثله ، ولم يذكر : " ثلاث حثيات " . وله من حديث
قيس الكندي ، عن
أبي سعيد الأنماري مثله ، وذكر فيه : " ثلاث حثياث " . وقد قدمنا بقية طرقه بألفاظها . والله سبحانه أعلم .