فصل (
قدوم علي على النبي صلى الله عليه وسلم بالأبطح وإيجاده فاطمة قد حلت )
وقدم في هذا الوقت -
nindex.php?page=hadith&LINKID=3511133ورسول الله صلى الله عليه وسلم منيخ بالبطحاء خارج مكة - علي من اليمن ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد بعثه ، كما قدمنا ، إلى اليمن أميرا بعد خالد بن الوليد ، رضي الله عنهما ، فلما قدم وجد زوجته nindex.php?page=showalam&ids=129فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم قد حلت كما حل أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم والذين لم يسوقوا الهدي ، واكتحلت ولبست ثيابا صبيغا ، فقال : من أمرك بهذا ؟ قالت : أبي . فذهب محرشا عليها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأخبره أنها حلت ، ولبست ثيابا صبيغا ، واكتحلت ، وزعمت أنك أمرتها بذلك يا رسول الله . فقال : " صدقت ، صدقت ، صدقت " . ثم قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بم أهللت حين أوجبت الحج ؟ " قال : بإهلال كإهلال النبي صلى الله عليه وسلم . قال : " فإن معي الهدي فلا تحل " . فكان جماعة الهدي الذي جاء به علي من اليمن ، والذي أتى به رسول الله صلى الله عليه وسلم من المدينة [ ص: 557 ] واشتراه في الطريق مائة من الإبل ، واشتركا في الهدي جميعا . وقد تقدم هذا كله في " صحيح
مسلم " ، رحمه الله .
وهذا التقرير يرد الرواية التي ذكرها الحافظ
nindex.php?page=showalam&ids=14687أبو القاسم الطبراني ، رحمه الله ، من حديث
عكرمة ، عن
ابن عباس ، أن
عليا تلقى النبي صلى الله عليه وسلم إلى
الجحفة . والله أعلم . وكان
أبو موسى في جملة من قدم مع
علي ، ولكنه لم يسق هديا ، فأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن يحل ، بعد ما طاف للعمرة وسعى ، ففسخ حجه إلى العمرة ، وصار متمتعا ، فكان يفتي بذلك في أثناء خلافة
عمر بن الخطاب ، فلما رأى
عمر بن الخطاب أن يفرد الحج عن العمرة ترك فتياه ; مهابة لأمير المؤمنين
عمر ، رضي الله عنه وأرضاه .
وقال الإمام
أحمد : حدثنا
عبد الرزاق ، أنبأنا
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16733عون بن أبي جحيفة ، عن أبيه قال :
رأيت بلالا يؤذن ويدور وأتتبع فاه هاهنا وهاهنا ، وأصبعاه في أذنيه . قال : ورسول الله صلى الله عليه وسلم في قبة له حمراء ، أراها من أدم . قال : فخرج بلال بين يديه بالعنزة فركزها ، فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم - قال عبد الرزاق : وسمعته بمكة قال : بالبطحاء - ويمر بين يديه الكلب والمرأة والحمار ، وعليه حلة حمراء ، كأني أنظر إلى بريق ساقيه . قال سفيان : نراها حبرة .
وقال
أحمد : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، ثنا
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16733عون بن أبي جحيفة ، عن أبيه قال :
أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بالأبطح وهو في قبة له حمراء ، فخرج بلال بفضل [ ص: 558 ] وضوئه فمن ناضح ونائل . قال : فأذن بلال فكنت أتتبع فاه هكذا وهكذا - يعني يمينا وشمالا - قال : ثم ركزت له عنزة ، فخرج النبي صلى الله عليه وسلم وعليه جبة له حمراء - أو حلة حمراء - وكأني أنظر إلى بريق ساقيه ، فصلى بنا إلى عنزة الظهر - أو العصر - ركعتين ، تمر المرأة والكلب والحمار ، لا يمنع ، ثم لم يزل يصلي ركعتين حتى أتى المدينة . وقال nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع مرة : فصلى الظهر ركعتين والعصر ركعتين . وأخرجاه في " الصحيحين " من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري .
وقال
أحمد أيضا : ثنا
محمد بن جعفر ، ثنا
شعبة . ح
وحجاج ، أخبرني
شعبة ، عن
الحكم ، سمعت
أبا جحيفة قال :
خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم بالهاجرة إلى البطحاء ، فتوضأ وصلى الظهر ركعتين وبين يديه عنزة . وزاد فيه عون ، عن أبيه nindex.php?page=showalam&ids=9473أبي جحيفة : وكان يمر من ورائها الحمار والمرأة . قال حجاج في الحديث : ثم قام الناس فجعلوا يأخذون يده فيمسحون بها وجوههم . قال : فأخذت يده فوضعتها على وجهي ، فإذا هي أبرد من الثلج وأطيب ريحا من المسك . وقد أخرجه صاحبا " الصحيح " من حديث
شعبة بتمامه .