فصل ( في
لبسه صلى الله عليه وسلم ثيابه وتطيبه بعد رميه جمرة العقبة )
ثم لبس عليه الصلاة والسلام ثيابه وتطيب بعد ما رمى
جمرة العقبة ونحر هديه ، وقبل أن يطوف
بالبيت طيبته
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أم المؤمنين .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن عبد الله بن المديني ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان - هو ابن عيينة - ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16337عبد الرحمن بن القاسم بن محمد ، وكان أفضل أهل زمانه ، أنه سمع أباه ، وكان أفضل أهل زمانه ، يقول أنه سمع
عائشة تقول :
طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي هاتين حين أحرم ، ولحله حين أحل قبل أن يطوف . وبسطت [ ص: 619 ] يديها
وقال
مسلم : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14302يعقوب الدورقي nindex.php?page=showalam&ids=12289وأحمد بن منيع ، قالا : ثنا
هشيم ، أنبأنا
منصور ، عن
عبد الرحمن بن القاسم ، عن أبيه ، عن
عائشة قالت :
كنت أطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يحرم ، ويوم النحر قبل أن يطوف بالبيت بطيب فيه مسك .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي من حديث
سفيان بن عيينة ، عن
الزهري ، عن
عروة ، عن
عائشة قالت :
طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم لحرمه حين أحرم ، ولحله بعد ما رمى جمرة العقبة قبل أن يطوف بالبيت .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : أنبأنا
سفيان بن عيينة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ، عن
سالم قال : قالت
عائشة :
أنا طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم لحله وإحرامه . ورواه
عبد الرزاق ، عن
معمر ، عن
الزهري ، عن
سالم ، عن
عائشة ، فذكره .
وفي " الصحيحين " من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج أخبرني
عمر بن عبد الله بن عروة أنه سمع
عروة والقاسم يخبران عن
عائشة ، أنها قالت :
طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي بذريرة في حجة الوداع للحل والإحرام . ورواه
مسلم من حديث
الضحاك بن عثمان ، عن
أبي الرجال ، عن أمه
عمرة ، عن
عائشة به .
[ ص: 620 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن
سلمة بن كهيل ، عن
الحسن العرني ، عن
ابن عباس ، أنه قال :
إذا رميتم الجمرة ، فقد حللتم من كل شيء كان عليكم حراما إلا النساء ، حتى تطوفوا بالبيت . فقال رجل : والطيب يا أبا العباس ؟ فقال له : إني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يضمخ رأسه بالمسك ، أفطيب هو أم لا ؟!
وقال
محمد بن إسحاق : حدثني
أبو عبيدة بن عبد الله بن زمعة ، عن أبيه وأمه
nindex.php?page=showalam&ids=170زينب بنت أم سلمة ، عن
أم سلمة قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3511187كانت الليلة التي يدور فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة النحر ، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم عندي ، فدخل وهب بن زمعة ، ورجل من آل أبي أمية متقمصين ، فقال لهما رسول الله صلى الله عليه وسلم " أفضتما ؟ " قالا : لا . قال : " فانزعا قميصيكما " . فنزعاهما . فقال له وهب : ولم يا رسول الله ؟ فقال : " هذا يوم أرخص لكم فيه ، إذا رميتم الجمرة ونحرتم هديا ، إن كان لكم ، فقد أحللتم من كل شيء حرمتم منه إلا النساء حتى تطوفوا بالبيت ، فإذا أمسيتم ولم تفيضوا صرتم حرما كما كنتم أول مرة حتى تطوفوا بالبيت " . وهكذا رواه
أبو داود عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ،
nindex.php?page=showalam&ids=17336ويحيى بن معين ، كلاهما عن
ابن أبي عدي ، عن
ابن إسحاق ، فذكره .
[ ص: 621 ] وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم ، عن
أبي بكر بن إسحاق ، عن
أبي المثنى العنبري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، وزاد في آخره : قال
أبو عبيدة : وحدثتني
أم قيس بنت محصن قالت : خرج من عندي
nindex.php?page=showalam&ids=5735عكاشة بن محصن في نفر من
بني أسد متقمصين عشية يوم النحر ، ثم رجعوا إلينا عشاء وقمصهم على أيديهم يحملونها . فسألتهم فأخبروها بمثل ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
لوهب بن زمعة وصاحبه . وهذا الحديث غريب جدا ، لا أعلم أحدا من العلماء قال به . والله أعلم .