[ ص: 558 ] باب أما
دلائل النبوة الحسية - أعني المشاهدة بالأبصار - فسماوية وأرضية
ومن أعظم ذلك كله
انشقاق القمر المنير فرقتين ، قال الله تعالى :
اقتربت الساعة وانشق القمر وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر وكذبوا واتبعوا أهواءهم وكل أمر مستقر ولقد جاءهم من الأنباء ما فيه مزدجر حكمة بالغة فما تغن النذر [ القمر : 1 - 5 ] وقد اتفق العلماء مع بقية الأئمة على أن انشقاق القمر كان في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد وردت الأحاديث بذلك من طرق تفيد القطع عند الأمة .
رواية
أنس بن مالك قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
عبد الرزاق ، ثنا
معمر ، عن
قتادة ، عن
أنس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3511849سأل أهل مكة النبي صلى الله عليه وسلم آية ، فانشق القمر بمكة مرتين ، فقال : اقتربت الساعة وانشق القمر وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر ورواه
مسلم ، عن
محمد بن رافع ، عن
عبد الرزاق .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : حدثني
عبد الله بن عبد الوهاب ، ثنا
بشر بن المفضل ، ثنا
[ ص: 559 ] nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة ، عن
قتادة عن
أنس بن مالك ، nindex.php?page=hadith&LINKID=3511850أن أهل مكة سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يريهم آية فأراهم القمر شقتين ، حتى رأوا حراء بينهما . وأخرجاه في " الصحيحين " من حديث
شيبان ، عن
قتادة ، ومسلم من حديث
شعبة ، عن
قتادة .
رواية
جبير بن مطعم : قال
أحمد : حدثنا
محمد بن كثير ، ثنا
سليمان بن كثير ، عن
حصين بن عبد الرحمن ، عن
محمد بن جبير بن مطعم ، عن أبيه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3511851انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فصار فرقتين ؛ فرقة على هذا الجبل ، وفرقة على هذا الجبل ، فقالوا : سحرنا محمد . فقالوا : إن كان سحرنا فإنه لا يستطيع أن يسحر الناس كلهم . تفرد به
أحمد . ورواه
ابن جرير nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من طرق ، عن
حصين بن عبد الرحمن به .
رواية
حذيفة بن اليمان : قال
أبو جعفر بن جرير حدثني
يعقوب ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ، أنا
عطاء بن السائب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12067أبي عبد الرحمن السلمي قال : نزلنا
المدائن فكنا منها على فرسخ فجاءت الجمعة فحضر أبي ، وحضرت معه ، فخطبنا
حذيفة ، فقال : إن الله تعالى يقول :
اقتربت الساعة وانشق القمر ألا وإن الساعة قد اقتربت ، ألا وإن القمر قد انشق ، ألا وإن الدنيا قد آذنت
[ ص: 560 ] بفراق ، ألا وإن اليوم المضمار ، وغدا السباق . فقلت لأبي : أتستبق الناس غدا ؟ فقال : يا بني ، إنك لجاهل إنما هو السباق بالأعمال . ثم جاءت الجمعة الأخرى فحضرنا فخطب
حذيفة ، فقال : ألا إن الله يقول :
اقتربت الساعة وانشق القمر ألا وإن الساعة قد اقتربت ، ألا وإن القمر قد انشق ألا وإن الدنيا قد آذنت بفراق ، ألا وإن اليوم المضمار ، وغدا السباق ، ألا وإن الغاية النار ، والسابق من سبق إلى الجنة .
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=12013أبو زرعة الرازي في كتاب " دلائل النبوة " من غير وجه ، عن
عطاء بن السائب ، عن
أبي عبد الرحمن ، عن
حذيفة فذكر نحوه ، وقال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3511852ألا وإن القمر قد انشق على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم .
رواية
nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : ثنا
يحيى بن بكير ، ثنا
بكر ، عن
جعفر ، عن
عراك بن مالك ، عن
عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن
ابن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3511853انشق القمر في زمان النبي صلى الله عليه وسلم . ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أيضا
ومسلم من حديث
بكر بن مضر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15632جعفر بن ربيعة به .
طريق أخرى عنه : قال
ابن جرير ثنا
ابن مثنى ، ثنا
عبد الأعلى ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15854داود بن أبي هند ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
ابن عباس في قوله :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3511854اقتربت الساعة وانشق القمر وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر قال : قد مضى ذلك ، كان قبل الهجرة ، انشق القمر حتى رأوا شقيه . وروى
العوفي ، عن
ابن عباس نحوا من هذا .
[ ص: 561 ] وقد روي من وجه آخر عن
ابن عباس ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=14687أبو القاسم الطبراني : ثنا
أحمد بن عمرو البزار ، ثنا
محمد بن يحيى القطعي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13853محمد بن بكر ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ، عن
عكرمة ، عن
ابن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3511855كسف القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : سحر القمر . فنزلت : اقتربت الساعة وانشق القمر وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر وهذا سياق غريب . وقد يكون حصل للقمر مع انشقاقه كسوف فيدل على أن انشقاقه إنما كان في ليالي إبداره . والله أعلم .
رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر بن الخطاب : قال الحافظ
nindex.php?page=showalam&ids=13933أبو بكر البيهقي : أنا
أبو عبد الله الحافظ وأبو بكر أحمد بن الحسن القاضي ، قالا : ثنا
أبو العباس الأصم ، ثنا
العباس بن محمد الدوري ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير عن
شعبة ، عن
الأعمش ، عن
مجاهد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر بن الخطاب في قوله :
اقتربت الساعة وانشق القمر قال : وقد كان ذلك على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم انشق فلقتين ، فلقة من دون الجبل ، وفلقة من خلف الجبل ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اللهم اشهد وهكذا رواه
مسلم nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي من طرق عن
شعبة عن
الأعمش عن
مجاهد . قال
مسلم كرواية
مجاهد عن
أبي معمر عن
ابن مسعود . وقال
الترمذي : حسن صحيح .
رواية
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : ثنا
سفيان ، عن
ابن [ ص: 562 ] أبي نجيح ، عن
مجاهد ، عن
أبي معمر ، عن
ابن مسعود قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3511856انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم شقتين حتى نظروا إليه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اشهدوا " ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم ، من حديث
سفيان بن عيينة ، وأخرجاه من حديث
الأعمش ، عن
إبراهيم ، عن
أبي معمر عبد الله بن سخبرة ، عن
ابن مسعود به . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : وقال
أبو الضحى ، عن
مسروق ، عن
عبد الله :
بمكة .
وهذا الذي علقه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري قد أسنده
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي في " مسنده " فقال : حدثنا
أبو عوانة ، عن
المغيرة ، عن
أبي الضحى ، عن
مسروق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3511857انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالت قريش : هذا سحر ابن أبي كبشة قال : فقالوا : انظروا ما يأتيكم به السفار ، فإن محمدا لا يستطيع أن يسحر الناس كلهم . قال : فجاء السفار فقالوا ذلك .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم ، عن
الأصم ، عن
عباس الدوري ، عن
سعيد بن سليمان ، عن
هشيم عن
مغيرة عن
أبي الضحى ، عن
مسروق ، عن
عبد الله قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3511858انشق القمر بمكة حتى صار فرقتين ، فقال كفار قريش أهل مكة هذا سحر سحركم به ابن أبي كبشة ، انظروا السفار ، فإن كانوا رأوا ما رأيتم فقد صدق ، وإن كانوا لم يروا ما رأيتم فهو سحر سحركم به . قال : فسئل السفار - وقدموا من كل وجه - فقالوا : رأينا . [ ص: 563 ] ورواه
ابن جرير من حديث
المغيرة وزاد : فأنزل الله :
اقتربت الساعة وانشق القمر .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
مؤمل ، عن
إسرائيل ، عن
سماك ، عن
إبراهيم ، عن
الأسود ، عن
عبد الله قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3511859انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى رأيت الجبل بين فرجتي القمر .
وروى
ابن جرير ، عن
يعقوب الدوري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ، عن
أيوب عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين قال : نبئت أن
ابن مسعود كان يقول : لقد انشق القمر .
ففي " صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري " من حديث
الأعمش ، عن
أبي الضحى ، عن
مسروق ، عن
ابن مسعود ، أنه كان يقول : خمس قد مضين ؛ الروم واللزام والبطشة والدخان والقمر . في حديث طويل عنه مذكور في تفسير سورة " الدخان " .
وقال
أبو زرعة في " الدلائل " : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15863عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي ، حدثنا
الوليد ، عن
الأوزاعي ، عن
ابن أبي كثير قال :
انشق القمر بمكة ، [ ص: 564 ] والنبي صلى الله عليه وسلم بها قبل الهجرة ، فخر شقتين ، فقال المشركون : سحره ابن أبي كبشة . وهذا مرسل من هذا الوجه .
فهذه طرق عن هؤلاء الجماعة من الصحابة ، وشهرة هذا الأمر تغني عن إسناده مع وروده في الكتاب العزيز ، وما يذكره بعض القصاص من أن القمر دخل في جيب النبي صلى الله عليه وسلم وخرج من كمه ، ونحو هذا الكلام ، فليس له أصل يعتمد عليه ، والقمر في حال انشقاقه لم يزايل السماء ، بل انفرق باثنتين ، وسارت إحداهما حتى صارت وراء
جبل حراء ، والأخرى من الناحية الأخرى ، وصار الجبل بينهما ، وكلتا الفرقتين في السماء ،
وأهل مكة ينظرون إلى ذلك ، وظن كثير من جهلتهم أن هذا شيء سحرت به أبصارهم ، فسألوا من قدم عليهم من المسافرين ، فأخبروهم بنظير ما شاهدوه ، فعلموا صحة ذلك وتيقنوه . فإن قيل : فلم لم يعرف هذا في جميع أقطار الأرض ؟ فالجواب ؛ ومن ينفي ذلك ؟ ولكن تطاول العهد والكفرة يجحدون بآيات الله ، ولعلهم لما أخبروا أن هذا كان آية لهذا النبي المبعوث ، تداعت آراؤهم الفاسدة على كتمانه وتناسيه ، على أنه قد ذكر غير واحد من المسافرين أنهم شاهدوا هيكلا
بالهند مكتوبا عليه : إنه بني في الليلة التي انشق القمر فيها . ثم لما كان انشقاق القمر ليلا قد يخفى أمره على كثير من الناس ؛ لأمور مانعة من مشاهدته في تلك الساعة ، من غيوم متراكمة كانت تلك الليلة في بلدانهم ، ولنوم كثير منهم ، أو لعله كان في أثناء الليل حيث ينام كثير من الناس ، وغير ذلك من الأمور . والله أعلم . وقد حررنا
[ ص: 565 ] هذا فيما تقدم في كتابنا " التفسير " .