فأما حديث
رد الشمس بعد مغيبها ، فقد أنبأني شيخنا المسند الرحلة
بهاء الدين القاسم بن المظفر بن تاج الأمناء بن عساكر إذنا ، قال : أخبرنا الحافظ
أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عساكر ، المشهور بالنسابة كتابة قال : أنا الحافظ الكبير
nindex.php?page=showalam&ids=13359أبو القاسم علي بن الحسين بن هبة الله بن عساكر في كتابه قال : أخبرنا
أبو المظفر بن القشيري وأبو القاسم المستملي ، قالا : ثنا
أبو عثمان الحيري أنا
أبو محمد عبد الله بن محمد بن الحسن الداندانقاني بها ، أنا
محمد بن أحمد بن محبوب . وفي حديث
ابن القشيري : ثنا
أبو العباس المحبوبي ، ثنا
سعيد بن مسعود ( ح ) قال الحافظ
nindex.php?page=showalam&ids=13359أبو القاسم بن عساكر : وأنا
أبو الفتح الماهاني ، أنا
شجاع بن علي ، أنا
أبو عبد الله بن منده ، أنا
عثمان بن أحمد التنيسي ، أنا
أبو أمية محمد بن إبراهيم قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16796فضيل بن مرزوق ، عن
إبراهيم بن الحسن - زاد
أبو أمية :
بن الحسن - عن
فاطمة بنت الحسين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=116أسماء بنت عميس قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3511861كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوحى إليه ورأسه في حجر علي ، فلم يصل العصر حتى غربت الشمس ، فقال رسول [ ص: 566 ] الله صلى الله عليه وسلم : صليت العصر ؟ - وقال أبو أمية : " صليت يا علي ؟ " - قال : لا . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - وقال أبو أمية : فقال النبي صلى الله عليه وسلم - : اللهم إنه كان في طاعتك وطاعة نبيك - وقال أبو أمية : " رسولك " - فاردد عليه الشمس . قالت أسماء : فرأيتها غربت ثم رأيتها طلعت بعد ما غربت . وقد رواه الشيخ
nindex.php?page=showalam&ids=11890أبو الفرج بن الجوزي في " الموضوعات " من طريق
أبي عبد الله بن منده ، كما تقدم ، ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=14798أبي جعفر العقيلي ، ثنا
أحمد بن داود ، ثنا
عمار بن مطر ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16796فضيل بن مرزوق ، فذكره ، ثم قال : وهذا حديث موضوع ، وقد اضطرب الرواة فيه ، فرواه
سعيد بن مسعود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16796فضيل بن مرزوق ، عن
عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار ، عن
علي بن الحسن ، عن
فاطمة بنت علي ، عن
أسماء ، وهذا تخليط في الرواية . قال :
وأحمد بن داود ليس بشيء ؛ قال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : متروك كذاب . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : كان يضع الحديث .
وعمار بن مطر قال فيه
nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي : كان يحدث عن الثقات بالمناكير . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي متروك الحديث . قال :
nindex.php?page=showalam&ids=16796وفضيل بن مرزوق قد ضعفه
يحيى ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : يروي الموضوعات ويخطئ عن الثقات .
وبه قال إلى الحافظ
nindex.php?page=showalam&ids=13359أبي القاسم بن عساكر ، قال : وأخبرنا
أبو محمد [ ص: 567 ] ابن طاوس ، أنا
عاصم بن الحسن ، أنا
أبو عمر بن مهدي ، أنا
أبو العباس بن عقدة ، ثنا
أحمد بن يحيى الصوفي ، حدثنا
عبد الرحمن بن شريك ، حدثني أبي عن
عروة بن عبد الله بن قشير قال : دخلت على
فاطمة بنت علي ، فرأيت في عنقها خرزة ، ورأيت في يديها مسكتين غليظتين ، وهي عجوز كبيرة ، فقلت لها : ما هذا ؟ فقالت : إنه يكره للمرأة أن تتشبه بالرجال . ثم حدثتني أن
nindex.php?page=showalam&ids=116أسماء بنت عميس حدثتها
nindex.php?page=hadith&LINKID=3511862أن علي بن أبي طالب دفع إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقد أوحي إليه ، فجلله بثوبه ، فلم يزل كذلك حتى أدبرت الشمس . تقول : غابت أو كادت أن تغيب . ثم إن نبي الله صلى الله عليه وسلم سري عنه فقال : " أصليت يا علي " قال : لا . فقال النبي صلى الله عليه وسلم اللهم رد على علي الشمس فرجعت الشمس حتى بلغت نصف المسجد قال
عبد الرحمن : وقال أبي : حدثني
موسى الجهني نحوه . ثم قال الحافظ
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر : هذا حديث منكر ، وفيه غير واحد من المجاهيل .
وقال الشيخ
nindex.php?page=showalam&ids=11890أبو الفرج بن الجوزي في " الموضوعات " : وقد روى
ابن شاهين هذا الحديث عن
nindex.php?page=showalam&ids=13370ابن عقدة . فذكره ، ثم قال : وهذا باطل ، والمتهم به
nindex.php?page=showalam&ids=13370ابن عقدة ، فإنه كان رافضيا يحدث بمثالب الصحابة .
[ ص: 568 ] قال
الخطيب : ثنا
علي بن محمد بن نصر ، سمعت
حمزة بن يوسف يقول : كان
nindex.php?page=showalam&ids=13370ابن عقدة بجامع
براثا يملي مثالب الصحابة - أو قال : الشيخين - فتركته . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : كان
nindex.php?page=showalam&ids=13370ابن عقدة رجل سوء .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي سمعت
أبا بكر بن أبي غالب يقول :
nindex.php?page=showalam&ids=13370ابن عقدة لا يتدين بالحديث ؛ لأنه كان يحمل شيوخا
بالكوفة على الكذب ، فيسوي لهم نسخا ويأمرهم أن يرووها ، وقد تبينا ذلك منه في غير شيخ
بالكوفة .
وقال الحافظ
أبو بشر الدولابي في كتابه " الذرية الطاهرة " : حدثنا
إسحاق بن يونس ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16071سويد بن سعيد ، ثنا
المطلب بن زياد ، عن
إبراهيم بن حيان ، عن
عبد الله بن حسين ، عن
فاطمة بنت الحسين ، عن
الحسين قال :
كان رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجر علي وهو يوحى إليه . فذكر الحديث بنحو ما تقدم .
إبراهيم بن حيان هذا تركه
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني وغيره . وقال
محمد بن ناصر البغدادي الحافظ : هذا الحديث موضوع . قال شيخنا الحافظ
أبو عبد الله الذهبي : وصدق
ابن ناصر . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي : وقد رواه
ابن مردويه من
[ ص: 569 ] حديث
داود بن فراهيج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال :
نام رسول الله صلى الله عليه وسلم ورأسه في حجر علي ، ولم يكن صلى العصر حتى غربت الشمس ، فلما قام رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا له ، فردت عليه الشمس حتى صلى ، ثم غابت ثانية . ثم قال :
وداود ضعفه
شعبة ، ثم قال
nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي : ومن تغفيل واضع هذا الحديث أنه نظر إلى صورة فضيلة ، ولم يتلمح عدم الفائدة ، فإن صلاة العصر بغيبوبة الشمس صارت قضاء ، فرجوع الشمس لا يعيدها أداء ، وفي الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3511865أن الشمس لم تحبس على أحد إلا ليوشع .
قلت : هذا الحديث ضعيف ومنكر من جميع طرقه ، فلا تخلو واحدة منها عن شيعي ومجهول الحال ، وشيعي ومتروك ، ومثل هذا الحديث لا يقبل فيه خبر واحد إذا اتصل سنده ؛ لأنه من باب ما تتوفر الدواعي على نقله ، فلا بد من نقله بالتواتر والاستفاضة ، لا أقل من ذلك ، ونحن لا ننكر هذا في قدرة الله تعالى ، وبالنسبة إلى جناب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقد ثبت في " الصحيح " أنها ردت
ليوشع بن نون ، وذلك يوم حاصر
بيت المقدس واتفق ذلك في آخر يوم الجمعة ، وكانوا لا يقاتلون يوم السبت ، فنظر إلى الشمس وقد تضيفت للغروب ، فقال : إنك مأمورة ، وأنا مأمور ، اللهم احبسها علي . فحبسها الله عليه حتى فتحوها . ورسول الله صلى الله عليه وسلم أعظم جاها ، وأجل منصبا ، وأعلى قدرا من
يوشع بن نون ، بل من سائر الأنبياء على الإطلاق ، ولكن لا نقول إلا ما صح عندنا عنه ،
[ ص: 570 ] ولا نسند إليه ما ليس بصحيح ، ولو صح لكنا من أول القائلين به ، والمعتقدين له . وبالله المستعان .
وقال الحافظ
أبو بكر محمد بن حاتم بن زنجويه البخاري في كتابه " إثبات إمامة
أبي بكر الصديق " فإن قال قائل من الروافض : إن أفضل فضيلة
لأبي الحسن وأدل دليل على إمامته ما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=116أسماء بنت عميس قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3511866كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوحى إليه ورأسه في حجر علي بن أبي طالب ، فلم يصل العصر حتى غربت الشمس ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي : " صليت ؟ " قال : لا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اللهم إنه كان في طاعتك وطاعة رسولك فاردد عليه الشمس " . قالت أسماء : فرأيتها غربت ، ثم رأيتها طلعت بعد ما غربت . قيل له : كيف لنا بصحة هذا الحديث لنحتج على مخالفينا من
اليهود والنصارى ؟ ! ولكن الحديث ضعيف جدا ، لا أصل له ، وهذا مما كسبت أيدي الروافض ، ولو ردت الشمس بعد ما غربت لرآها المؤمن والكافر ، ونقلوا إلينا أن في يوم كذا من شهر كذا في سنة كذا ردت الشمس بعد ما غربت ، ثم يقال للروافض : أيجوز أن ترد الشمس
لأبي الحسن حين فاتته صلاة العصر ، ولا ترد لرسول الله ولجميع
المهاجرين والأنصار -
وعلي فيهم - حين فاتتهم صلاة الظهر والعصر والمغرب يوم
الخندق ؟ ! قال : وأيضا مرة أخرى عرس رسول الله صلى الله عليه وسلم
بالمهاجرين والأنصار حين قفل من غزوة
خيبر . فذكر نومهم عن صلاة الصبح وصلاتهم لها بعد طلوع الشمس . قال : فلم يرد الليل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى
[ ص: 571 ] أصحابه . قال : ولو كان هذا فضلا ، أعطيه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وما كان الله ليمنع رسوله شرفا وفضلا . يعني أعطيه
علي بن أبي طالب
ثم قال : وقال
إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : قلت
لمحمد بن عبيد الطنافسي : ما تقول فيمن يقول : رجعت الشمس على
علي بن أبي طالب حتى صلى العصر ؟ فقال : من قال هذا فقد كذب .
وقال
إبراهيم بن يعقوب : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=17390يعلى بن عبيد الطنافسي قلت : إن ناسا عندنا يقولون : إن
عليا وصي رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجعت عليه الشمس . فقال : كذب هذا كله .