[ ص: 5 ]
باب ما يتعلق بالحيوانات
من دلائل النبوة قصة البعير الناد وسجوده له وشكواه إليه صلوات الله وسلامه عليه
قال الإمام
أحمد : حدثنا
حسين ، ثنا
خلف بن خليفة ، عن
حفص ، هو ابن عمر ، عن عمه
أنس بن مالك قال :
كان أهل بيت من الأنصار لهم جمل يسنون عليه ، وأنه استصعب عليهم فمنعهم ظهره ، وأن الأنصار جاءوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : إنه كان لنا جمل نسني عليه ، وأنه استصعب علينا ، ومنعنا ظهره ، وقد عطش الزرع والنخل . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه : " قوموا " فقاموا ، فدخل الحائط والجمل في ناحيته ، فمشى النبي صلى الله عليه وسلم نحوه فقالت الأنصار : يا رسول الله ، إنه قد صار مثل الكلب الكلب ، وإنا نخاف [ ص: 6 ] عليك صولته . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس علي منه بأس فلما نظر الجمل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أقبل نحوه حتى خر ساجدا بين يديه ، فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بناصيته أذل ما كانت قط ، حتى أدخله في العمل ، فقال له أصحابه : يا رسول الله ، هذه بهيمة لا تعقل تسجد لك! فنحن أحق أن نسجد لك . فقال لا يصلح لبشر أن يسجد لبشر ، ولو صلح لبشر أن يسجد لبشر لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها; من عظم حقه عليها ، والذي نفسي بيده لو كان من قدمه إلى مفرق رأسه قرحة تنبجس بالقيح والصديد ، ثم استقبلته فلحسته ما أدت حقه وهذا إسناد ، جيد وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي بعضه من حديث
خلف بن خليفة به
رواية
جابر في ذلك :
قال الإمام
أحمد : حدثنا
مصعب بن سلام ، ثنا
الأجلح عن
الذيال بن حرملة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله قال :
أقبلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من سفر ، حتى إذا دفعنا إلى حائط من حيطان بني النجار ، إذا فيه جمل لا يدخل الحائط أحد إلا شد عليه . قال : فذكروا ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فجاء حتى أتى الحائط ، فدعا البعير ، فجاء واضعا مشفره إلى الأرض ، حتى برك بين يديه صلى الله عليه وسلم . قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هاتوا خطاما ، فخطمه ودفعه [ ص: 7 ] إلى صاحبه . قال : ثم التفت إلى الناس فقال : إنه ليس شيء بين السماء والأرض إلا يعلم أني رسول الله ، إلا عاصي الجن والإنس تفرد به
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد ، وسيأتي عن
جابر من وجه آخر بسياق آخر ، إن شاء الله وبه الثقة .
رواية
ابن عباس في ذلك :
قال الحافظ
nindex.php?page=showalam&ids=14687أبو القاسم الطبراني : ثنا
بشر بن موسى ، ثنا
يزيد بن مهران أبو خالد الخباز ، ثنا
أبو بكر بن عياش ، عن
الأجلح عن
الذيال بن حرملة ، عن
ابن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3511982جاء قوم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : يا رسول الله ، إن لنا بعيرا قد ند في حائط . فجاء إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " تعال " فجاء مطأطئا رأسه حتى خطمه وأعطاه أصحابه ، فقال له أبو بكر الصديق يا رسول الله ، كأنه علم أنك نبي . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما بين لابتيها أحد إلا يعلم أني نبي الله ، إلا كفرة الجن والإنس وهذا من هذا الوجه عن
ابن عباس غريب جدا والأشبه رواية الإمام
أحمد عن
جابر ، اللهم إلا أن يكون الأجلح قد رواه عن
الذيال عن
جابر وعن
ابن عباس . والله أعلم .
طريق أخرى عن
ابن عباس :
قال الحافظ
nindex.php?page=showalam&ids=14687أبو القاسم الطبراني : ثنا
العباس بن الفضل الأسفاطي ، ثنا
أبو عون الزيادي ، ثنا
أبو عزة الدباغ ، عن
أبي يزيد المديني ، عن
عكرمة عن
ابن عباس ، nindex.php?page=hadith&LINKID=3511983أن رجلا من الأنصار كان له فحلان فاغتلما ، فأدخلهما حائطا ، فسد عليهما الباب ، ثم جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأراد أن يدعو له ، والنبي قاعد ومعه نفر من الأنصار ، فقال : يا [ ص: 8 ] نبي الله ، إني جئت في حاجة ، فإن فحلين لي اغتلما ، وإني أدخلتهما حائطا ، وسددت عليهما الباب ، فأحب أن تدعو لي أن يسخرهما الله لي . فقال لأصحابه : " قوموا معنا " فذهب حتى أتى الباب ، فقال : " افتح " . فأشفق الرجل على النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : " افتح " . ففتح الباب ، فإذا أحد الفحلين قريب من الباب ، فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم سجد له ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ائتني بشيء أشد رأسه وأمكنك منه " . فجاء بخطام ، فشد رأسه وأمكنه منه ، ثم مشى إلى أقصى الحائط إلى الفحل الآخر ، فلما رآه وقع له ساجدا ، فقال للرجل : " ائتني بشيء أشد رأسه " . فشد رأسه وأمكنه منه ، فقال : " اذهب فإنهما لا يعصيانك " . فلما رأى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك قالوا : " يا رسول الله ، هذان فحلان لا يعقلان سجدا لك! أفلا نسجد لك؟ " قال : " لا آمر أحدا أن يسجد لأحد ، ولو أمرت أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها وهذا إسناد غريب ومتن غريب .
ورواه الفقيه
أبو محمد عبد الله بن حامد في كتابه " دلائل النبوة " عن
أحمد بن حمدان السجزي ، عن
عمر بن محمد بن بجير البجيري ، عن
بشر بن آدم ، عن
محمد بن عون أبي عون الزيادي به . وقد رواه أيضا من طريق
مكي بن إبراهيم عن
فائد أبي الورقاء عن
عبد الله بن أبي أوفى عن النبي صلى الله عليه وسلم ، بنحو ما تقدم عن
ابن عباس
.
[ ص: 9 ] رواية
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في ذلك :
قال
أبو محمد عبد الله بن حامد الفقيه : أخبرنا
أحمد بن حمدان ، أنا
عمر بن محمد بن بجير ، حدثنا
يوسف بن موسى ، حدثنا
جرير ، عن
يحيى بن عبيد الله ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3511984انطلقنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قباء ، فأشرفنا إلى حائط ، فإذا نحن بناضح ، فلما أقبل الناضح رفع رأسه ، فبصر برسول الله صلى الله عليه وسلم ، فوضع جرانه على الأرض ، فقال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فنحن أحق أن نسجد لك من هذه البهيمة " . فقال : " سبحان الله! أدون الله؟! ما ينبغي لأحد أن يسجد لأحد دون الله ، ولو أمرت أحدا أن يسجد لشيء من دون الله لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها
رواية
عبد الله بن جعفر في ذلك :
قال الإمام
أحمد : حدثنا
يزيد ، ثنا
مهدي بن ميمون ، عن
محمد بن أبي يعقوب ، عن
الحسن بن سعد ، عن
عبد الله بن جعفر ، ( ح ) وثنا
بهز وعفان ، قالا : ثنا
مهدي ، ثنا
محمد بن أبي يعقوب ، عن الحسن
بن سعد مولى الحسن بن علي ، عن
عبد الله بن جعفر قال :
أردفني رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم خلفه ، فأسر إلي حديثا لا أخبر به أحدا أبدا ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب ما استتر به في حاجته هدف أو حائش نخل ، فدخل يوما حائطا من حيطان الأنصار ، فإذا جمل قد أتاه فجرجر [ ص: 10 ] وذرفت عيناه - وقال بهز وعفان : فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم حن وذرفت عيناه - فمسح رسول الله صلى الله عليه وسلم سراته وذفراه ، فسكن ، فقال : " من صاحب الجمل؟ " فجاء فتى من الأنصار قال : هو لي يا رسول الله . فقال : " أما تتقي الله في هذه البهيمة التي ملككها الله؟ إنه شكا إلي أنك تجيعه وتدئبه وقد رواه
مسلم من حديث
مهدي بن ميمون به .
رواية
عائشة أم المؤمنين في ذلك :
قال الإمام
أحمد : ثنا
عبد الصمد ، وعفان ، قالا : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد ، هو ابن سلمة ، عن
علي بن زيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد ، هو ابن المسيب ، عن
عائشة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في نفر من المهاجرين والأنصار ، فجاء بعير فسجد له ، فقال أصحابه : يا رسول الله ، تسجد لك البهائم والشجر! فنحن أحق أن نسجد لك . فقال : " اعبدوا ربكم وأكرموا أخاكم ، ولو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ، ولو أمرها أن تنقل من جبل أصفر إلى جبل أسود ، ومن جبل أسود إلى جبل أبيض كان ينبغي لها أن تفعله وهذا الإسناد على شرط السنن ، وإنما روى
ابن ماجه ، عن
أبي بكر بن أبي شيبة ، عن
عفان ، عن
حماد به :
" لو أمرت أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها " . إلى آخره
رواية
يعلى بن مرة الثقفي في ذلك ، أو هي قصة أخرى :
قال الإمام
[ ص: 11 ] أحمد : ثنا
أبو سلمة الخزاعي ، ثنا
حماد بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم بن بهدلة ، عن
حبيب بن أبي جبيرة ، عن
يعلى بن سيابة قال :
كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في مسير له ، فأراد أن يقضي حاجته ، فأمر وديتين ، فانضمت إحداهما إلى الأخرى ، ثم أمرهما فرجعتا إلى منابتهما ، وجاء بعير فضرب بجرانه إلى الأرض ، ثم جرجر حتى ابتل ما حوله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أتدرون ما يقول البعير؟ إنه يزعم أن صاحبه يريد نحره " . فبعث إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " أواهبه أنت لي؟ " فقال : يا رسول الله ، ما لي مال أحب إلي منه . فقال : " استوص به معروفا " . فقال لا جرم ، لا أكرم مالا لي كرامته يا رسول الله . قال : وأتى على قبر يعذب صاحبه ، فقال : " إنه يعذب في غير كبير " . فأمر بجريدة فوضعت على قبره ، وقال : " عسى أن يخفف عنه ما دامت رطبة "
طريق أخرى عنه :
قال الإمام
أحمد : ثنا
عبد الرزاق ، أنا
معمر ، عن
عطاء بن السائب ، عن
عبد الله بن حفص ، عن
يعلى بن مرة الثقفي قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3511985ثلاثة أشياء رأيتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم; بينا نحن نسير معه إذ مررنا ببعير يسنى عليه ، فلما رآه البعير جرجر ووضع جرانه ، فوقف عليه النبي صلى الله عليه وسلم فقال : أين [ ص: 12 ] صاحب هذا البعير؟ " فجاء فقال : " بعنيه " . فقال : لا ، بل أهبه لك . فقال : " لا ، بل بعنيه " . قال : لا ، بل نهبه لك ، وهو لأهل بيت ما لهم معيشة غيره . قال : " أما إذ ذكرت هذا من أمره فإنه شكى كثرة العمل وقلة العلف ، فأحسنوا إليه " . قال : ثم سرنا فنزلنا منزلا ، فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءت شجرة تشق الأرض حتى غشيته ، ثم رجعت إلى مكانها ، فلما استيقظ ذكرت له ، فقال : " هي شجرة استأذنت ربها عز وجل في أن تسلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأذن لها " . قال : ثم سرنا فمررنا بماء ، فأتته امرأة بابن لها به جنة ، فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم بمنخره ، فقال : " اخرج ، إني محمد رسول الله " . قال : ثم سرنا ، فلما رجعنا من سفرنا مررنا بذلك الماء ، فأتته المرأة بجزر ولبن ، فأمرها أن ترد الجزر ، وأمر أصحابه فشربوا من اللبن ، فسألها عن الصبي فقالت : والذي بعثك بالحق ما رأينا منه ريبا بعدك طريق أخرى عنه :
قال الإمام
أحمد : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16421عبد الله بن نمير ، عن
عثمان بن حكيم ، أخبرني
عبد الرحمن بن عبد العزيز ، عن
يعلى بن مرة قال :
لقد رأيت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثا ما رآها أحد قبلي ، ولا يراها أحد بعدي; لقد خرجت معه في سفر ، حتى إذا كنا ببعض الطريق مررنا بامرأة جالسة معها صبي لها ، فقالت : يا رسول الله ، هذا أصابه بلاء وأصابنا منه بلاء ، يؤخذ في اليوم ما أدري كم مرة . قال : " ناولينيه " . فرفعته إليه فجعله بينه وبين واسطة الرحل ، ثم فغر فاه فنفث فيه ثلاثا ، وقال : " بسم الله ، أنا عبد الله ، اخسأ عدو الله " . ثم [ ص: 13 ] ناولها إياه ، فقال " القينا في الرجعة في هذا المكان فأخبرينا ما فعل " . قال : فذهبنا ورجعنا ، فوجدناها في ذلك المكان معها شياه ثلاث ، فقال : " ما فعل صبيك؟ " فقالت : والذي بعثك بالحق ما حسسنا منه شيئا حتى الساعة ، فاجتزر هذه الغنم . قال : " انزل فخذ منها واحدة ورد البقية " . قال : وخرجنا ذات يوم إلى الجبانة حتى إذا برزنا قال : " ويحك ، انظر هل ترى من شيء يواريني؟ " قلت : ما أرى شيئا يواريك إلا شجرة ما أراها تواريك . قال : " فما بقربها؟ " قلت : شجرة مثلها أو قريب منها . قال : " فاذهب إليهما فقل لهما : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمركما أن تجتمعا بإذن الله " . قال : فاجتمعتا فبرز لحاجته ثم رجع فقال : " اذهب إليهما فقل لهما : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمركما أن ترجع كل واحدة منكما إلى مكانها " . فرجعت . قال : وكنت معه جالسا ذات يوم إذ جاء جمل يخب ، حتى ضرب بجرانه بين يديه ، ثم ذرفت عيناه ، فقال : " ويحك انظر لمن هذا الجمل ، إن له لشأنا " . قال فخرجت ألتمس صاحبه ، فوجدته لرجل من الأنصار ، فدعوته إليه ، فقال : " ما شأن جملك هذا؟ " فقال : وما شأنه؟ قال : لا أدري والله ما شأنه ، عملنا عليه ، ونضحنا عليه ، حتى عجز عن السقاية ، فائتمرنا البارحة أن ننحره ونقسم لحمه . قال : " فلا تفعل ، هبه لي أو بعنيه " . فقال : بل هو لك يا رسول الله . فوسمه بسمة الصدقة ، ثم بعث به [ ص: 14 ] طريق أخرى عنه :
قال الإمام
أحمد : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، ثنا
الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15342المنهال بن عمرو ، عن
يعلى بن مرة الثقفي ، عن أبيه - ولم يقل
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع مرة : عن أبيه -
nindex.php?page=hadith&LINKID=3511986أن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، معها صبي لها به لمم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اخرج عدو الله ، أنا رسول الله " . قال : فبرأ . قال : فأهدت إليه كبشين وشيئا من أقط وشيئا من سمن . قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خذ الأقط والسمن وأحد الكبشين ورد عليها الآخر ثم ذكر قصة الشجرتين كما تقدم .
وقال
أحمد : ثنا
أسود ، ثنا
أبو بكر بن عياش ، عن
حبيب بن أبي عمرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15342المنهال بن عمرو ، عن
يعلى قال :
ما أظن أن أحدا من الناس رأى من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا دون ما رأيت . فذكر أمر الصبي والنخلتين وأمر البعير ، إلا أنه قال : " ما لبعيرك يشكوك؟ زعم أنك أفنيت شبابه ، حتى إذا كبر تريد أن تنحره " . قال صدقت والذي بعثك بالحق قد أردت ذلك ، والذي بعثك بالحق لا أفعل طريق أخرى عنه :
روى
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وغيره ، عن
الأصم ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14304عباس بن محمد الدوري ، ثنا
حمدان بن الأصبهاني ، ثنا
شريك ، عن
عمر [ ص: 15 ] بن عبد الله بن يعلى بن مرة ، عن أبيه ، عن جده قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3511987رأيت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أشياء ما رآها أحد قبلي; كنت معه في طريق مكة ، فمر بامرأة معها ابن لها به لمم ، ما رأيت لمما أشد منه ، فقالت : يا رسول الله ، ابني هذا كما ترى . فقال : " إن شئت دعوت له " . فدعا له ، ثم مضى فمر على بعير ماد جرانه ، يرغو ، فقال : " علي بصاحب هذا البعير " . فجيء به ، فقال : " هذا يقول : نتجت عندهم فاستعملوني ، حتى إذا كبرت عندهم أرادوا أن ينحروني " . قال : ثم مضى فرأى شجرتين متفرقتين ، فقال لي : " اذهب فمرهما فليجتمعا لي " . قال : فاجتمعتا فقضى حاجته . قال : ثم مضى ، فلما انصرف مر على الصبي وهو يلعب مع الغلمان وقد ذهب ما به ، وهيأت أمه أكبشا ، فأهدت له كبشين ، وقالت : ما عاد إليه شيء من اللمم . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " ما من شيء إلا ويعلم أني رسول الله ، إلا كفرة - أو : فسقة - الجن والإنس
فهذه طرق جيدة متعددة تفيد غلبة الظن أو القطع عند المتبحر أن
يعلى بن مرة حدث بهذه القصة في الجملة ، وقد تفرد بهذا كله الإمام
أحمد دون أصحاب الكتب الستة ، ولم يرو أحد منهم شيئا منه سوى
ابن ماجه ، فإنه روى عن
nindex.php?page=showalam&ids=13455يعقوب بن حميد بن كاسب ، عن
يحيى بن سليم ، عن
ابن خيثم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17417يونس بن خباب ، عن
يعلى بن مرة nindex.php?page=hadith&LINKID=3511988أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا ذهب إلى الغائط أبعد .
[ ص: 16 ] وقد اعتنى الحافظ
أبو نعيم بحديث البعير في كتابه " دلائل النبوة " وطرقه من وجوه كثيرة ، ثم أورد حديث
عبد الله بن قرط الثمالي قال : جيء رسول الله صلى الله عليه وسلم بست زود فجعلن يزدلفن إليه بأيتهن يبدأ . وقد قدمت الحديث في حجة الوداع .
قلت : قد أسلفنا عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله نحو قصة الشجرتين ، وذكرنا آنفا عن غير واحد من الصحابة نحوا من حديث الجمل ، لكن بسياق يشبه أن يكون غير هذا . فالله أعلم . وسيأتي حديث الصبي الذي كان يصرع ودعاؤه ، عليه الصلاة والسلام ، له وبرؤه في الحال ، من طرق أخرى .
وقد روى الحافظ
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبي عبد الله الحاكم وغيره ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبي العباس الأصم ، عن
أحمد بن عبد الجبار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17416يونس بن بكير ، عن
إسماعيل بن عبد الملك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ، عن
جابر قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3511989خرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد البراز تباعد حتى لا يراه أحد ، فنزلنا منزلا بفلاة من الأرض ليس فيها علم ولا شجر ، فقال لي : " يا جابر خذ الإداوة وانطلق بنا " . فملأت الإداوة ماء ، وانطلقنا فمشينا حتى لا نكاد نرى ، فإذا شجرتان بينهما أذرع ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا جابر ، انطلق فقل لهذه الشجرة : يقول لك رسول الله صلى الله عليه وسلم : الحقي بصاحبتك حتى أجلس خلفكما " . ففعلت ، فرجعت فلحقت بصاحبتها ، فجلس خلفهما حتى قضى حاجته ، ثم رجعنا فركبنا رواحلنا ، فسرنا كأنما على رءوسنا الطير تظلنا ، وإذا نحن بامرأة قد [ ص: 17 ] عرضت لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله ، إن ابني هذا يأخذه الشيطان كل يوم ثلاث مرات لا يدعه . فوقف رسول الله صلى الله عليه وسلم فتناوله ، فجعله بينه وبين مقدمة الرحل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اخسأ عدو الله ، أنا رسول الله " . وأعاد ذلك ثلاث مرات ، ثم ناولها إياه ، فلما رجعنا فكنا بذلك الماء ، عرضت لنا تلك المرأة ومعها كبشان تقودهما والصبي تحمله ، فقالت : يا رسول الله ، اقبل مني هديتي ، فوالذي بعثك بالحق إن عاد إليه بعد . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " خذوا أحدهما وردوا الآخر " . قال : ثم سرنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم بيننا ، فجاء جمل ناد ، فلما كان بين السماطين خر ساجدا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أيها الناس ، من صاحب هذا الجمل؟ " فقال فتية من الأنصار : هو لنا يا رسول الله . قال : " فما شأنه؟ " قالوا : سنونا عليه منذ عشرين سنة ، فلما كبرت سنه وكانت عليه شحيمة أردنا نحره لنقسمه بين غلمتنا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تبيعونيه؟ " قالوا : يا رسول الله ، هو لك . قال : " فأحسنوا إليه حتى يأتيه أجله " . فقالوا : يا رسول الله ، نحن أحق أن نسجد لك من البهائم . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا ينبغي لبشر أن يسجد لبشر ، ولو كان ذلك كان النساء لأزواجهن " وهذا إسناد جيد رجاله ثقات .
وقد روى
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه من حديث
إسماعيل بن عبد الملك بن أبي الصفراء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ، عن
جابر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا ذهب المذهب أبعد .
ثم قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : وحدثنا
أبو عبد الله الحافظ ، أنا
أبو بكر بن إسحاق ، أنا
[ ص: 18 ] الحسين بن علي بن زياد ، ثنا
أبو حمة ، ثنا
أبو قرة ، عن
زمعة ، عن
زياد ، هو ابن سعد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ، أنه سمع
يونس بن خباب الكوفي يحدث أنه سمع
أبا عبيدة يحدث عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ، nindex.php?page=hadith&LINKID=3511991عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه كان في سفر إلى مكة ، فذهب إلى الغائط ، وكان يبعد حتى لا يراه أحد . قال : فلم يجد شيئا يتوارى به ، فبصر بشجرتين . فذكر قصة الشجرتين ، وقصة الجمل بنحو من حديث
جابر . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : وحديث
جابر أصح . قال : وهذه الرواية ينفرد بها
زمعة بن صالح ، عن
زياد ، أظنه ابن سعد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير . قلت : وقد تكون هذه أيضا محفوظة ، ولا ينافي حديث
جابر ويعلى بن مرة ، بل يشهد لهما ويكون هذا الحديث عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير محمد بن مسلم بن تدرس المكي ، عن
جابر ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=17417يونس بن خباب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12077أبي عبيدة بن عبد الله بن مسعود ، عن أبيه . والله أعلم .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من حديث
معاوية بن يحيى الصدفي ، وهو ضعيف ، عن
الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15786خارجة بن زيد ، عن
أسامة بن زيد حديثا طويلا نحو سياق حديث
يعلى بن مرة nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر بن عبد الله ، وفيه
قصة الصبي الذي كان يصرع ومجيء أمه بشاة مشوية ، فقال : " ناولني الذراع " . فناولته ، ثم قال : " ناولني الذراع " . فناولته ، ثم قال : " ناولني الذراع " . فقلت : كم للشاة من ذراع؟ فقال : " والذي نفسي بيده لو سكت لناولتني ما دعوت ثم ذكر قصة النخلات واجتماعهم وانتقال الحجارة معهم ، حتى صارت الحجارة رجما خلف النخلات ، وليس في
[ ص: 19 ] سياقه قصة البعير ، فلهذا لم نورده بلفظه وإسناده ، والله المستعان .
وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=13359الحافظ بن عساكر في ترجمة
غيلان بن سلمة الثقفي ، بسنده إلى
nindex.php?page=showalam&ids=17122معلى بن منصور الرازي ، عن
شبيب بن شيبة ، عن
بشر بن عاصم ، عن
غيلان بن سلمة قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأينا عجبا ، فذكر قصة الأشاءتين واستتاره بهما عند الخلاء ، وقصة الصبي الذي كان يصرع ، وقوله : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3511993بسم الله ، أنا رسول الله ، اخرج عدو الله ، فعوفي . ثم ذكر قصة البعيرين النادين ، وأنهما سجدا له ، بنحو ما تقدم في البعير الواحد ، فلعل هذه قصة أخرى والله أعلم .
وقد ذكرنا فيما سلف
حديث جابر وقصة جمله الذي كان قد أعيا ، وذلك مرجعهم من
تبوك وتأخره في أخريات القوم ، فلحقه النبي صلى الله عليه وسلم ، فدعا له وضربه ، فسار سيرا لم يسر مثله حتى جعل يتقدم أمام الناس ، وذكرنا شراءه ، عليه الصلاة والسلام ، منه ، وفي ثمنه اختلاف كثير وقع من الرواة لا يضر أصل القصة كما بيناه . وتقدم حديث
أنس في ركوبه ، عليه الصلاة والسلام ، على فرس
أبي طلحة حين سمع صوتا
بالمدينة فركب ذلك الفرس ، وكان يبطئ ، وركب الفرسان نحو ذلك الصوت ، فوجدوا رسول الله صلى الله عليه وسلم قد
[ ص: 20 ] رجع بعد ما كشف ذلك الأمر فلم يجد له حقيقة ، وكان قد ركبه عريا; لا شيء على الفرس وهو متقلد سيفا ، فرجع وهو يقول : " لن تراعوا ، لن تراعوا ، ما وجدنا من شيء ، وإن وجدناه لبحرا " . أي لسابقا ، وكان ذلك الفرس يبطئ قبل تلك الليلة ، فكان بعد ذلك لا يجارى ولا يكشف له غبار ، وذلك كله ببركته ، عليه الصلاة والسلام
حديث آخر غريب في قصة البعير :
قال الشيخ
أبو محمد عبد الله بن حامد الفقيه في كتابه " دلائل النبوة " ، وهو مجلد كبير ، حافل ، كثير الفوائد : أخبرني
أبو علي الفارسي ، حدثنا
أبو سعيد عبد العزيز بن شهلان القواس ، حدثنا
أبو عمرو عثمان بن محمد بن خالد الراسبي ، حدثنا
عبد الرحمن بن علي البصري ، حدثنا
سلامة بن سعيد بن زياد بن فائد بن زياد بن أبي هند الداري ، حدثني أبي ، عن أبيه ، عن جده حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=155تميم بن أوس ، يعني الداري ، قال :
كنا جلوسا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذ أقبل بعير يعدو حتى وقف على رسول الله صلى الله عليه وسلم فزعا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أيها البعير ، اسكن ، فإن تك صادقا فلك صدقك ، وإن تك كاذبا فعليك كذبك ، مع أن الله تعالى قد أمن عائذنا ، ولا يخاف لائذنا " . قلنا : يا رسول الله ، ما يقول هذا البعير؟ قال : [ ص: 21 ] " هذا بعير هم أهله بنحره ، فهرب منهم فاستغاث بنبيكم " . فبينا نحن كذلك إذ أقبل أصحابه يتعادون ، فلما نظر إليهم البعير عاد إلى هامة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالوا : يا رسول الله ، هذا بعيرنا هرب منا منذ ثلاثة أيام ، فلم نلقه إلا بين يديك . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يشكو مر الشكاية " . فقالوا يا رسول الله ، ما يقول؟ قال : " يقول : إنه ربي في إبلكم حوارا ، وكنتم تحملون عليه في الصيف إلى موضع الكلأ ، فإذا كان الشتاء رحلتم إلى موضع الدفأ " . فقالوا : قد كان ذلك يا رسول الله . فقال : " ما جزاء العبد الصالح من مواليه؟ " قالوا : يا رسول الله فإنا لا نبيعه ولا ننحره . قال : " فقد استغاث فلم تغيثوه ، وأنا أولى بالرحمة منكم; لأن الله نزع الرحمة من قلوب المنافقين ، وأسكنها في قلوب المؤمنين " . فاشتراه النبي صلى الله عليه وسلم بمائة درهم ، ثم قال : " أيها البعير ، انطلق فأنت حر لوجه الله " . فرغا على هامة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " آمين " . ثم رغا الثانية ، فقال : " آمين " ، ثم رغا الثالثة ، فقال : " آمين " ، ثم رغا الرابعة ، فبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلنا : يا رسول الله ، ما يقول هذا البعير؟ قال : " يقول : جزاك الله أيها النبي عن الإسلام والقرآن خيرا . قلت : آمين . قال سكن الله رعب أمتك يوم القيامة كما سكنت رعبي . قلت : آمين . قال : حقن الله دماء أمتك من أعدائها كما حقنت دمي . قلت : آمين . قال لا جعل الله بأسها بينها . فبكيت وقلت : هذه خصال ثلاث سألت ربي فأعطانيها ومنعني [ ص: 22 ] واحدة ، وأخبرني جبريل عن الله أن فناء أمتك بالسيف ، فجرى القلم بما هو كائن قلت : هذا الحديث غريب جدا ، لم أر أحدا من هؤلاء المصنفين في الدلائل أورده سوى هذا المصنف ، وفيه غرابة ونكارة في إسناده ومتنه أيضا . والله أعلم