ذكر
الإخبار عن دولة بني العباس ، وكان ظهورهم من
خراسان بالرايات السود في سنة ثنتين وثلاثين ومائة
قال
يعقوب بن سفيان : حدثني
محمد بن خالد بن العباس ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم ، حدثني
أبو عبد الله ، عن
الوليد بن هشام المعيطي ، عن
أبان بن الوليد بن عقبة بن أبي معيط قال : قدم
nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس على
معاوية وأنا حاضر ، فأجازه فأحسن جائزته ، ثم قال : يا أبا
العباس ، هل لكم دولة؟ فقال : أعفني يا أمير المؤمنين . فقال : لتخبرني . قال : نعم . فأخبره ، قال : فمن أنصاركم؟ قال :
أهل خراسان ، ولبني أمية من
بني هاشم بطحات . رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : أنا
محمد بن عبدة بن حرب ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16071سويد بن سعيد ، أنا
حجاج بن تميم ، عن
[ ص: 276 ] nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون بن مهران ، عن
ابن عباس قال :
مررت بالنبي صلى الله عليه وسلم وإذا معه جبريل ، وأنا أظنه nindex.php?page=showalam&ids=202دحية الكلبي ، فقال جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم : إنه لوسخ الثياب ، وسيلبس ولده من بعده السواد . وذكر تمام الحديث في ذهاب بصره ، ثم عوده إليه قبل موته . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : تفرد به
حجاج بن تميم ، وليس بالقوي .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم ، ثنا
أبو بكر بن إسحاق nindex.php?page=showalam&ids=12974وأبو بكر بن محمد بن أحمد بن بالويه في آخرين قالوا : حدثنا
عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، ثنا
عبيد بن أبي قرة ، ثنا
الليث بن سعد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12128أبي قبيل ، عن
أبي ميسرة مولى العباس قال :
سمعت العباس قال : كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فقال : " انظر هل ترى في السماء من شيء؟ " قلت : نعم . قال : " ما ترى؟ " قلت : الثريا . قال : " أما إنه سيملك هذه الأمة بعددها من صلبك . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري :
عبيد بن أبي قرة بغدادي سمع
الليث ، لا يتابع على حديثه في قصة
العباس .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من حديث
محمد بن عبد الرحمن العامري - وهو ضعيف - عن سهيل ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للعباس : فيكم النبوة وفيكم الملك .
[ ص: 277 ] وقال
أبو بكر بن أبي خيثمة : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، ثنا
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ، عن
أبي معبد قال : قال
ابن عباس : كما فتح الله بأولنا فأرجو أن يختمه بنا . هذا إسناد جيد ، وهو موقوف على
ابن عباس من كلامه .
وقال
يعقوب بن سفيان : حدثني
إبراهيم بن أيوب ثنا
الوليد ، ثنا
عبد الملك بن حميد بن أبي غنية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15342المنهال بن عمرو ، عن
سعيد بن جبير قال : سمعت
ابن عباس ونحن نقول : اثني عشر أميرا ثم لا أمير ، واثني عشر أميرا ، ثم هي الساعة . فقال
ابن عباس : ما أحمقكم! إن منا أهل البيت بعد ذلك
المنصور ، والسفاح ، والمهدي; يدفعها إلى
عيسى بن مريم . وهذا أيضا موقوف ، وقد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من طريق
الأعمش ، عن
الضحاك ، عن
ابن عباس مرفوعا : " منا
السفاح ، والمنصور ، والمهدي " . وهذا إسناد ضعيف ،
والضحاك لم يسمع من
ابن عباس شيئا على الصحيح ، فهو منقطع . والله أعلم .
وقد قال
عبد الرزاق ، عن
الثوري ، عن
خالد الحذاء ، عن
أبي قلابة ، [ ص: 278 ] عن
أبي أسماء ، عن
ثوبان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
يقتل عند كنزكم هذه ثلاثة ، كلهم ولد خليفة ، لا يصير إلى واحد منهم ، ثم تقبل الرايات السود من خراسان ، فيقتلونكم مقتلة لم يروا مثلها ، ثم يجيء خليفة الله المهدي ، فإذا سمعتم فأتوه فبايعوه ولو حبوا على الثلج ، فإنه خليفة الله المهدي . أخرجه
ابن ماجه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12296أحمد بن يوسف السلمي ، nindex.php?page=showalam&ids=14327ومحمد بن يحيى الذهلي ، كلاهما عن
عبد الرزاق به . ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من طرق ، عن
عبد الرزاق ، ثم قال : تفرد به
عبد الرزاق ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : ورواه
عبد الوهاب بن عطاء ، عن
خالد الحذاء ، عن
أبي قلابة ، عن
أسماء ، عن
ثوبان موقوفا .
ثم قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : أنا
علي بن أحمد بن عبدان ، أنا
أحمد بن عبيد الصفار ، ثنا
محمد بن غالب ، ثنا
كثير بن يحيى ، ثنا
شريك ، عن
علي بن زيد ، عن
أبي قلابة ، عن
أبي أسماء ، عن
ثوبان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إذا أقبلت الرايات السود من عقب خراسان فأتوها ولو حبوا على الثلج ، فإن فيها خليفة الله المهدي
وقال الحافظ
nindex.php?page=showalam&ids=13863أبو بكر البزار : حدثنا
الفضل بن سهل ، ثنا
عبد الله بن داهر [ ص: 279 ] الرازي ، ثنا أبي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ، عن
الحكم ، عن
إبراهيم ، عن
علقمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ، nindex.php?page=hadith&LINKID=3512198أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر فتية من بني هاشم ، فاغرورقت عيناه ، وذكر الرايات ، قال : " فمن أدركها فليأتها ولو حبوا على الثلج ثم قال : وهذا الحديث لا نعلم رواه عن
الحكم إلا
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ، ولا نعلم يروى إلا من حديث
داهر بن يحيى ، وهو من أهل الرأي ، صالح الحديث ، وإنما يعرف من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد ، عن
إبراهيم .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12201الحافظ أبو يعلى : ثنا
أبو هشام محمد بن يزيد بن رفاعة ، ثنا
أبو بكر بن عياش ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد ، عن
إبراهيم ، عن
علقمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله ، هو ابن مسعود ، قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تجيء رايات سود من قبل المشرق ، تخوض الخيل الدم إلى ثنتها ، يظهرون العدل ، ويطلبون العدل فلا يعطونه ، فيظهرون فيطلب منهم العدل فلا يعطونه . وهذا إسناد حسن .
وقال الإمام
أحمد : حدثنا
يحيى بن غيلان nindex.php?page=showalam&ids=16818وقتيبة بن سعيد ، قالا : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13172رشدين بن سعد . قال
يحيى بن غيلان في حديثه ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد ، عن
ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16812قبيصة ، هو ابن ذؤيب الخزاعي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن
[ ص: 280 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أنه قال :
يخرج من خراسان رايات سود ، لا يردها شيء حتى تنصب بإيلياء . وقد رواه
الترمذي عن
قتيبة به ، وقال : غريب . ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم من حديث
عبد الله بن يوسف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13172رشدين بن سعد . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : تفرد به
nindex.php?page=showalam&ids=13172رشدين بن سعد ، وقد روي قريب من هذا ، عن
كعب الأحبار ، ولعله أشبه والله أعلم .
ثم روى من طريق
يعقوب بن سفيان ، حدثنا
محدث عن أبي المغيرة عبد القدوس ، عن
إسماعيل بن عياش ، عمن حدثه عن
كعب الأحبار قال :
تظهر رايات سود لبني العباس حتى ينزلوا
بالشام ، ويقتل الله على أيديهم كل جبار وكل عدو لهم .
وقال الإمام
أحمد : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16544عثمان بن أبي شيبة ، ثنا
جرير ، عن
الأعمش ، عن
عطية العوفي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
يخرج عند انقطاع من الزمان وظهور من الفتن ، رجل يقال له : السفاح . فيكون إعطاؤه المال حثيا ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم عن
الأصم ، عن
أحمد بن عبد الجبار ، [ ص: 281 ] عن
أبي معاوية ، عن
الأعمش به . وقال فيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512200 " يخرج رجل من أهل بيتي يقال له : السفاح " . فذكره ، وهذا الإسناد على شرط أهل السنن ، ولم يخرجوه .
فهذه الأخبار في خروج الرايات السود من
خراسان وفي ولاية السفاح ، وهو
أبو العباس عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب ، وقد وقعت ولايته في حدود سنة ثلاثين ومائة ، ثم ظهر بأعوانه ومعهم الرايات السود ، وشعارهم السواد ، كما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم
مكة يوم الفتح وعلى رأسه المغفر وفوقه عمامة سوداء ، ثم بعث عمه
عبد الله لقتال
بني أمية ، فكسرهم في سنة اثنتين وثلاثين ومائة ، وهرب من المعركة آخر خلفائهم ، وهو
nindex.php?page=showalam&ids=17068مروان بن محمد بن مروان ، ويلقب
بمروان الحمار ، ويقال له :
مروان الجعدي . لاشتغاله على
الجعد بن درهم ، فيما قيل ، ودخل عمه
دمشق واستحوذ على ما كان
لبني أمية من الملك والأملاك والأموال ، وجرت خطوب كثيرة سنوردها مفصلة في موضعها ، إن شاء الله تعالى .
وقد ورد عن جماعة من السلف في ذكر الرايات السود التي تخرج من
خراسان بما يطول ذكره ، وقد استقصى ذلك
نعيم بن حماد في كتابه ، وفي بعض الروايات ما يدل على أنه لم يقع أمرها بعد ، وأن ذلك يكون في آخر الزمان ، كما سنورده في موضعه ، إن شاء الله تعالى ، وبه الثقة وعليه التكلان .
[ ص: 282 ] وقد روى
عبد الرزاق ، عن
معمر ، عن
الزهري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
لا تقوم الساعة حتى تكون الدنيا للكع بن لكع قال
أبو معمر : هو
أبو مسلم الخراساني . يعني الذي أقام دولة
بني العباس .
والمقصود أنه تحولت الدولة من
بني أمية إلى بني العباس في هذه السنة ، وكان أول قائم منهم
nindex.php?page=showalam&ids=14485أبو العباس السفاح ، ثم أخوه
nindex.php?page=showalam&ids=15337أبو جعفر عبد الله المنصور باني مدينة السلام
بغداد ، ثم ابنه
المهدي محمد بن عبد الله ، ثم من بعده
ابنه الهادي ، ثم ابنه الآخر هارون
الرشيد ثم انتشرت الخلافة في ذريته ، على ما سنفصله إذا وصلنا إلى تلك الأيام ، وقد نطقت هذه الأحاديث التي أوردناها آنفا
بالسفاح والمنصور والمهدي ، ولا شك أن
nindex.php?page=showalam&ids=15346المهدي الذي هو ابن المنصور ثالث خلفاء
بني العباس ، ليس هو المهدي الذي وردت الأحاديث المستفيضة بذكره وأنه يكون في آخر الزمان ، يملأ الأرض عدلا وقسطا كما ملئت جورا وظلما ، وقد أفردنا للأحاديث الواردة فيه جزءا على حدة ، كما أفرد له
أبو داود كتابا في " سننه " ، وقد تقدم في بعض هذه الأحاديث آنفا أنه يسلم الخلافة إلى
عيسى ابن مريم إذا نزل إلى الأرض . والله أعلم . وأما
السفاح فقد تقدم أنه يكون في آخر الزمان ، فيبعد أن يكون هو الذي بويع أول خلفاء
بني العباس ، فقد يكون خليفة آخر ، وهذا هو الظاهر ، فإنه قد روى
نعيم بن حماد ، عن
ابن وهب ، [ ص: 283 ] عن
ابن لهيعة ، عن
يزيد بن عمرو المعافري ، عن
تدوم الحميري سمع
تبيع بن عامر يقول : يعيش
السفاح أربعين سنة ، اسمه في التوراة طائر السماء .
قلت : وقد تكون صفة للمهدي الذي يظهر في آخر الزمان; لكثرة ما يسفح - أي يريق - من الدماء لإقامة العدل ، ونشر القسط ، وتكون الرايات السود المذكورة في هذه الأحاديث ، إن صحت ، هي التي تكون مع المهدي ، ويكون أول ظهور بيعته
بمكة ، ثم تكون أنصاره من
خراسان كما وقع قديما
للسفاح ، والله تعالى أعلم . هذا كله تفريع على صحة هذه الأحاديث ، وإلا فلا يخلو سند منها عن كلام . والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب .