خلافة أبي بكر الصديق ، رضي الله عنه ، وما كان في أيامه من الحوادث والأمور .
قد تقدم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي يوم الاثنين وذلك ضحى ، فاشتغل الناس بأمر بيعة
أبي بكر الصديق في
سقيفة بني ساعدة ، ثم في المسجد البيعة العامة في بقية يوم الاثنين وصبيحة الثلاثاء ، كما تقدم ذلك بطوله ، ثم أخذوا في غسل رسول الله صلى الله عليه وسلم وتكفينه ، والصلاة عليه صلى الله عليه وسلم تسليما ، بقية يوم الثلاثاء ، ودفنوه ليلة الأربعاء ، كما تقدم ذلك مبرهنا في موضعه .
وقال
محمد بن إسحاق بن يسار : حدثني
الزهري ، حدثني
أنس بن مالك قال : لما بويع
أبو بكر في السقيفة وكان الغد ، جلس
أبو بكر على المنبر ، فقام
عمر فتكلم قبل
أبي بكر ، فحمد الله وأثنى عليه بما هو أهله ، ثم قال : أيها الناس ، إني قد قلت لكم بالأمس مقالة ما كانت مما وجدتها في كتاب الله ، ولا كانت عهدا عهده إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولكني قد كنت أرى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سيدبر أمرنا - يقول : يكون آخرنا - وإن الله قد أبقى فيكم كتابه الذي به
[ ص: 415 ] هدى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإن اعتصمتم به هداكم الله لما كان هداه له ، وإن الله قد جمع أمركم على خيركم ; صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وثاني اثنين إذ هما في الغار ، فقوموا فبايعوه . فبايع الناس
أبا بكر بيعة العامة بعد بيعة السقيفة ، ثم تكلم
أبو بكر فحمد الله وأثنى عليه بالذي هو أهله ، ثم قال : أما بعد ، أيها الناس ، فإني قد وليت عليكم ولست بخيركم ، فإن أحسنت فأعينوني ، وإن أسأت فقوموني ، الصدق أمانة ، والكذب خيانة ، والضعيف فيكم قوي عندي حتى أريح عليه حقه ، إن شاء الله ، والقوي فيكم ضعيف حتى آخذ الحق منه ، إن شاء الله ، لا يدع قوم الجهاد في سبيل الله إلا ضربهم الله بالذل ، ولا تشيع الفاحشة في قوم إلا عمهم الله بالبلاء ، أطيعوني ما أطعت الله ورسوله ، فإذا عصيت الله ورسوله ، فلا طاعة لي عليكم ، قوموا إلى صلاتكم يرحمكم الله . وهذا إسناد صحيح .
وقد اتفق الصحابة ، رضي الله عنهم ، على
بيعة الصديق في ذلك الوقت ، حتى
علي بن أبي طالب nindex.php?page=showalam&ids=15والزبير بن العوام ، رضي الله عنهما وأرضاهما ، والدليل على ذلك ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي حيث قال : أنبأنا
أبو الحسين علي بن محمد بن علي الحافظ الإسفراييني ، ثنا
أبو علي الحسين بن علي الحافظ ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13114أبو بكر بن خزيمة nindex.php?page=showalam&ids=12355وإبراهيم بن أبي طالب ، قالا : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15573بندار بن بشار ، ثنا
أبو هشام المخزومي ، ثنا
وهيب ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15854داود بن أبي هند ، ثنا
أبو نضرة عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري قال : قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ، واجتمع الناس في دار
سعد بن عبادة ، وفيهم
أبو بكر وعمر .
[ ص: 416 ] قال : فقام خطيب
الأنصار فقال : أتعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان من المهاجرين ، وخليفته من
المهاجرين ، ونحن كنا أنصار رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فنحن أنصار خليفته ، كما كنا أنصاره . قال : فقام
عمر بن الخطاب فقال : صدق قائلكم ، ولو قلتم غير هذا لم نتابعكم . فأخذ بيد
أبي بكر ، وقال : هذا صاحبكم فبايعوه . فبايعه
عمر ، وبايعه
المهاجرون والأنصار ، قال : فصعد
أبو بكر المنبر ، فنظر في وجوه القوم ، فلم ير
الزبير . قال : فدعا
بالزبير فجاء ، قال : قلت : ابن عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم وحواريه ، أردت أن تشق عصا المسلمين ؟ ! قال : لا تثريب يا خليفة رسول الله . فقام فبايعه ، ثم نظر في وجوه القوم فلم ير
عليا ، فدعا
بعلي بن أبي طالب ، فجاء فقال : قلت : ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وختنه على ابنته ، أردت أن تشق عصا المسلمين ؟ ! قال : لا تثريب يا خليفة رسول الله . فبايعه . هذا أو معناه .
قال
الحافظ أبو علي النيسابوري : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13113ابن خزيمة يقول : جاءني
مسلم بن الحجاج ، فسألني عن هذا الحديث ، فكتبته له في رقعة وقرأت عليه ، فقال : هذا حديث يساوي بدنة . فقلت : يسوى بدنة ؟ ! بل هذا يسوى بدرة . وقد رواه الإمام
أحمد عن الثقة ، عن
وهيب مختصرا . وأخرجه
[ ص: 417 ] nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في " مستدركه " من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16577عفان بن مسلم ، عن
وهيب مطولا كنحو ما تقدم . وروينا من طريق
المحاملي ، عن
القاسم بن سعيد بن المسيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14095الحريري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة ، عن
أبي سعيد ، فذكر مثله في مبايعة
علي والزبير ، رضي الله عنهما ، يومئذ .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة في " مغازيه " عن
سعد بن إبراهيم ، حدثني أبي ، أن أباه
عبد الرحمن بن عوف كان مع
عمر ، وأن
محمد بن مسلمة كسر سيف
الزبير ، ثم خطب
أبو بكر ، واعتذر إلى الناس ، وقال : والله ما كنت حريصا على الإمارة يوما ولا ليلة ، ولا سألتها الله في سر ولا علانية . فقبل المهاجرون مقالته ، وقال
علي والزبير : ما غضبنا إلا لأننا أخرنا عن المشورة ، وإنا نرى
أبا بكر أحق الناس بها بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إنه لصاحب الغار ، وإنا لنعرف شرفه وخيره ، ولقد أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصلاة بالناس وهو حي ، وهذا اللائق
بعلي ، رضي الله عنه ، والذي تدل عليه الآثار ; من شهوده معه الصلوات ، وخروجه معه إلى ذي القصة بعد موت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كما سنورده ، وبذله له النصيحة والمشورة بين يديه ، وأما ما يأتي من مبايعته إياه بعد موت
فاطمة - وقد ماتت بعد أبيها ، عليه الصلاة والسلام ، بستة أشهر - فذلك محمول على أنها بيعة ثانية أزالت ما
[ ص: 418 ] كان قد وقع من وحشة بسبب الكلام في الميراث ، ومنعه إياهم ذلك بالنص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512287لا نورث ، ما تركنا فهو صدقة " . كما تقدم إيراد أسانيده وألفاظه . ولله الحمد . وقد كتبنا هذه الطرق مستقصاة في الكتاب الذي أفردناه في سيرة
الصديق ، رضي الله عنه ، وما أسنده من الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وما روي عنه من الأحكام مبوبة على أبواب العلم . ولله الحمد والمنة .
وقال
سيف بن عمر التميمي عن
أبي ضمرة ، عن أبيه ، عن
عاصم بن عدي قال : نادى منادي
أبي بكر من الغد من متوفى رسول الله صلى الله عليه وسلم : ليتم بعث
أسامة ، ألا لا يبقين
بالمدينة أحد من جند
أسامة إلا خرج إلى عسكره بالجرف . وقام
أبو بكر في الناس ، فحمد الله وأثنى عليه ، وقال : أيها الناس ، إنما أنا مثلكم ، وإني لا أدري لعلكم ستكلفونني ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يطيق ، إن الله اصطفى
محمدا على العالمين ، وعصمه من الآفات ، وإنما أنا متبع ولست بمبتدع ، فإن استقمت فتابعوني ، وإن زغت فقوموني ، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبض وليس أحد من هذه الأمة يطلبه بمظلمة ; ضربة سوط فما دونها ، وإن لي شيطانا يعتريني ، فإذا أتاني فاجتنبوني ، لا أؤثر في أشعاركم وأبشاركم ، وإنكم تغدون وتروحون في أجل قد غيب عنكم علمه ، وإن استطعتم أن لا
[ ص: 419 ] يمضي إلا وأنتم في عمل صالح فافعلوا ، ولن تستطيعوا ذلك إلا بالله ، وسابقوا في مهل آجالكم من قبل أن تسلمكم آجالكم إلى انقطاع الأعمال ، فإن قوما نسوا آجالهم وجعلوا أعمالهم لغيرهم ، فإياكم أن تكونوا أمثالهم ، الجد الجد ، النجاء النجاء ، الوحا الوحا ، فإن وراءكم طالبا حثيثا ، وأجلا مره سريع ، احذروا الموت ، واعتبروا بالآباء والأبناء والإخوان ، ولا تغبطوا الأحياء إلا بما تغبطون به الأموات . قال : وقام أيضا فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : إن الله ، عز وجل ، لا يقبل من الأعمال إلا ما أريد به وجهه ، فأريدوا الله بأعمالكم ، فأيما أخلصتم لله من الأعمال ، فطاعة أتيتموها ، وحظا ظفرتم به ، وضرائب أديتموها ، وسلفا قدمتموه من أيام فانية لأخرى باقية لحين فقركم وحاجتكم ، اعتبروا عباد الله بمن مات منكم ، وتفكروا فيمن كان قبلكم ، أين كانوا أمس ؟ وأين هم اليوم ؟ أين الجبارون ؟ أين الذين كان لهم ذكر القتال والغلبة في مواطن الحروب ؟ ! قد تضعضع بهم الدهر ، وصاروا رميما ، قد تركت عليهم القالات ، الخبيثات للخبيثين ، والخبيثون للخبيثات ، وأين الملوك الذين أثاروا الأرض وعمروها ؟ ! قد بعدوا ونسي ذكرهم ، وصاروا كلا
[ ص: 420 ] شيء إلا أن الله ، عز وجل ، قد أبقى عليهم التبعات ، وقطع عنهم الشهوات ، ومضوا والأعمال أعمالهم ، والدنيا دنيا غيرهم ، وبقينا خلفا بعدهم ، فإن نحن اعتبرنا بهم نجونا ، وإن اغتررنا بهم كنا مثلهم ، أين الوضاء الحسنة وجوههم ، المعجبون بشبابهم ؟ ! صاروا ترابا ، وصار ما فرطوا فيه حسرة عليهم ، أين الذين بنوا المدائن وحصنوها بالحوائط ، وجعلوا فيها الأعاجيب ؟ ! قد تركوها لمن خلفهم ، فتلك مساكنهم خاوية ، وهم في ظلمات القبور ، هل تحس منهم من أحد أو تسمع لهم ركزا ؟ أين من تعرفون من آبائكم وإخوانكم ؟ ! قد انتهت بهم آجالهم ، فوردوا على ما قدموا فحلوا عليه ، وأقاموا للشقوة أو السعادة فيما بعد الموت ، ألا إن الله لا شريك له ، ليس بينه وبين أحد من خلقه سبب يعطيه به خيرا ، ولا يصرف به عنه سوءا ، إلا بطاعته واتباع أمره ، واعلموا أنكم عبيد مدينون ، وأن ما عنده لا يدرك إلا بطاعته ، أما إنه لا خير بخير بعده النار ، ولا شر بشر بعده الجنة .