تزويج علي فاطمة الزهراء ، رضي الله عنهما
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن
ابن أبي نجيح ، عن أبيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512452سمع رجل عليا على منبر الكوفة يقول : أردت أن أخطب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ابنته ، ثم ذكرت أن لا [ ص: 54 ] شيء لي ، ثم ذكرت عائدته وصلته ، فخطبتها ، فقال : " هل عندك شيء ؟ " قلت : لا . قال : " فأين درعك الحطمية التي أعطيتك يوم كذا وكذا ؟ " قلت : عندي . قال : " فأعطها " . فأعطيتها فزوجني ، فلما كان ليلة دخلت عليها قال : " لا تحدثا شيئا حتى آتيكما " . قال : فأتانا وعلينا قطيفة أو كساء فتحشحشنا ، فقال : " مكانكما " . ثم دعا بقدح من ماء ، فدعا فيه ، ثم رشه علي وعليها ، فقلت : يا رسول الله ، أنا أحب إليك أم هي ؟ قال : " هي أحب إلي ، وأنت أعز علي منها " . وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي من طريق
عبد الكريم بن سليط ، عن
ابن بريدة ، عن أبيه ، فذكره بأبسط من هذا السياق ، وفيه أنه أولم عليها بكبش من عند
سعد ، وآصع من الذرة من عند جماعة من
الأنصار ، وأنه دعا لهما بعد ما صب عليهما الماء ، فقال :
اللهم بارك فيهما ، وبارك عليهما ، وبارك لهما في شملهما " . يعني الجماع .
وروى
محمد بن كثير ، عن
الأوزاعي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن
أبي سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال :
لما خطب علي فاطمة دخل عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لها : " أي بنية ، إن ابن عمك عليا قد خطبك ، فماذا تقولين ؟ " فبكت ثم قالت : كأنك يا أبت إنما دخرتني لفقير قريش . فقال : " والذي بعثني بالحق ما [ ص: 55 ] تكلمت في هذا حتى أذن الله لي فيه من السماء " . فقالت فاطمة : رضيت بما رضي الله لي ورسوله . فخرج من عندها ، واجتمع المسلمون إليه ، ثم قال : " يا علي ، اخطب لنفسك " . فقال علي : الحمد لله الذي لا يموت ، وهذا محمد رسول الله زوجني ابنته فاطمة على صداق مبلغه أربعمائة درهم ، فاسمعوا ما يقول واشهدوا . قالوا : ما تقول يا رسول الله ؟ قال : " أشهدكم أني قد زوجته " . رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر ، وهو حديث منكر . وقد ورد في هذا الفصل أحاديث كثيرة منكرة وموضوعة أضربنا عنها ; لئلا يطول الكتاب بها ، وقد أورد منها الحافظ
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر طرفا جيدا في " تاريخه " مع ضعفهما ووضعها .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
أبي خالد ، عن
الشعبي قال : قال
علي : ما كان لنا إلا إهاب كبش ننام على ناحيته وتعجن
فاطمة على ناحيته . وفي رواية
مجالد عن
الشعبي : ونعلف عليه الناضح بالنهار ، وما لي خادم عليها غيرها .
حديث آخر : قال
أحمد : حدثنا
محمد بن جعفر ، ثنا
عوف ، عن
ميمون أبي عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم قال :
كان لنفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أبواب شارعة في المسجد . قال : فقال يوما : " سدوا هذه الأبواب إلا باب علي " . قال : فتكلم في ذلك أناس ، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فحمد الله تعالى وأثنى عليه ، ثم قال : " أما بعد ، فإني أمرت بسد هذه الأبواب غير باب علي ، [ ص: 56 ] فقال فيه قائلكم ، وإني والله ما سددت شيئا ولا فتحته ، ولكن أمرت بشيء فاتبعته " . وقد رواه
أبو الأشهب عن
عوف ، عن
ميمون ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب فذكره . وقد تقدم ما رواه
أحمد nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من حديث
أبي عوانة ، عن
أبي بلج ، عن
عمرو بن ميمون ، عن
ابن عباس . الحديث الطويل ، وفيه سد الأبواب غير باب
علي . وكذا رواه
شعبة عن
أبي بلج ، عن
عمرو بن ميمون ، عن
ابن عباس .
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص قال
أحمد : ثنا
حجاج ، ثنا
فطر ، عن
عبد الله بن شريك ، عن
عبد الله بن الأرقم الكناني قال : خرجنا إلى
المدينة زمن الجمل فلقينا
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن مالك بها فقال : (
أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بسد الأبواب الشارعة في المسجد وترك باب علي تفرد به
أحمد .
طريق أخرى عن
سعد : قال
أبو يعلى : ثنا
موسى بن محمد بن حيان ، ثنا
محمد بن إسماعيل بن جعفر الطحان ، ثنا
غسان بن بشر الكاهلي ، عن
مسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15848خيثمة ، عن
سعد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سد أبواب الناس في المسجد وفتح باب علي ، فقال الناس في ذلك ، فقال : " ما أنا فتحته ، ولكن الله [ ص: 57 ] فتحه " . وهذا لا ينافي ما ثبت في " صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري " من أمره عليه الصلاة والسلام ، في مرضه الذي مات فيه بسد الأبواب الشارعة إلى المسجد إلا باب
أبي بكر الصديق ; لأن نفي هذا في حق
علي كان في حال حياته لاحتياج
فاطمة إلى المرور من بيتها إلى بيت أبيها ، فجعل هذا رفقا بها ، وأما بعد وفاته فزالت هذه العلة ، فاحتيج إلى فتح باب
الصديق لأجل خروجه إلى المسجد ليصلي بالناس إذ كان الخليفة عليهم بعد موته ، عليه الصلاة والسلام ، وفيه إشارة إلى خلافته .
وقال
الترمذي : ثنا
علي بن المنذر ، ثنا
ابن فضيل ، عن
سالم بن أبي حفصة ، عن
عطية ، عن
أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
لعلي :
" يا علي ، لا يحل لأحد يجنب في المسجد غيري وغيرك " . قال علي بن المنذر : قلت لضرار بن صرد : ما معنى هذا الحديث ؟ قال : لا يحل لأحد يستطرقه جنبا غيري وغيرك . ثم قال
الترمذي : وهذا حديث حسن غريب ، لا نعرفه إلا من هذا الوجه ، وقد سمع
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل مني هذا الحديث فاستغربه . وقد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر من طريق كثير النواء ، عن
عطية ، عن
أبي سعيد به ، ثم أورده من طريق
أبي نعيم ، ثنا
عبد الملك بن أبي غنية ، عن
أبي الخطاب عمر الهجري ،
[ ص: 58 ] عن
محدوج ، عن
جسرة بنت دجاجة ، أخبرتني
أم سلمة قالت : خرج النبي صلى الله عليه وسلم من بيته حتى انتهى إلى صرحة المسجد ، فنادى بأعلى صوته :
" أنه لا يحل المسجد لجنب ولا لحائض إلا لمحمد وأزواجه وعلي وفاطمة بنت محمد ، ألا هل بينت لكم الأسماء أن تضلوا " . وهذا إسناد غريب ، وفيه ضعف ، ثم ساقه من حديث
أبي رافع بنحوه ، وفي إسناده غرابة أيضا .
حديث آخر قال
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وغير واحد ، عن
سعيد بن جبير عن
ابن عباس ، عن
بريدة بن الحصيب قال
غزوت مع علي إلى اليمن ، فرأيت منه جفوة فقدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكرت عليا فتنقصته ، فرأيت وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم يتغير ، فقال : " يا بريدة ، ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ " فقلت : بلى يا رسول الله . فقال : " من كنت مولاه فعلي مولاه " .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
ابن نمير ، ثنا
الأجلح الكندي ، عن
عبد الله بن بريدة ، عن أبيه
بريدة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512455بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثين إلى اليمن ; على أحدهما علي بن أبي طالب وعلى الأخرى خالد بن الوليد ، وقال : " إذا التقيتما فعلي على الناس ، وإن افترقتما فكل واحد منكما على جنده " . قال : فلقينا بنى زيد من أهل اليمن ، فاقتتلنا ، فظهر المسلمون على المشركين ، فقتلنا المقاتلة وسبينا الذرية ، فاصطفى علي امرأة من السبي لنفسه . قال بريدة : فكتب معي خالد بن الوليد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يخبره بذلك ، فلما أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم دفعت إليه [ ص: 59 ] الكتاب ، فقرئ عليه ، فرأيت الغضب في وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلت : يا رسول الله ، هذا مكان العائذ ، بعثتني مع رجل وأمرتني أن أطيعه ، فبلغت ما أرسلت به . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تقع في علي ; فإنه مني وأنا منه ، وهو وليكم بعدي " . هذه اللفظة منكرة
والأجلح شيعي ، ومثله لا يقبل إذا تفرد بمثلها ، وقد تابعه فيها من هو أضعف منه . والله أعلم . والمحفوظ في هذا رواية
أحمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
الأعمش عن
سعد بن عبيدة ، عن
عبد الله بن بريدة ، عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: من كنت وليه فعلي وليه " . ورواه
أحمد أيضا
nindex.php?page=showalam&ids=14120والحسن بن عرفة ، عن
أبي معاوية ، عن
الأعمش به . ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، عن
أبي كريب ، عن
أبي معاوية به .
وقال
أحمد : حدثنا
روح ، عن
علي بن سويد بن منجوف ، عن
عبد الله بن بريدة ، عن أبيه قال
بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا إلى خالد بن الوليد ليقبض الخمس . قال : فأصبح ورأسه يقطر ، فقال خالد لبريدة : ألا ترى ما يصنع هذا ؟ قال : فلما رجعت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرته ما صنع علي . قال : وكنت أبغض عليا ، فقال : " يا بريدة ، أتبغض عليا ؟ " فقلت : نعم . قال : " لا تبغضه وأحبه ; [ ص: 60 ] فإن له في الخمس أكثر من ذلك " . وقد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في " الصحيح " عن
بندار ، عن
روح به مطولا .
وقال
أحمد : حدثنا
يحيى بن سعيد ، ثنا
عبد الجليل قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512456انتهيت إلى حلقة فيها أبو مجلز وابن بريدة ، فقال عبد الله بن بريدة : حدثني أبي بريدة قال أبغضت عليا بغضا لم أبغضه أحدا . قال : وأحببت رجلا من قريش لم أحبه إلا على بغضه عليا . قال : فبعث ذلك الرجل على خيل . قال : فصحبته ما أصحبه إلا على بغضه عليا . قال : فأصبنا سبيا . قال : فكتب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم : ابعث إلينا من يخمسه . فبعث إلينا عليا . قال : وفي السبي وصيفة هي من أفضل السبي ، فخمس وقسم ، فخرج ورأسه يقطر ، فقلنا : يا أبا الحسن ، ما هذا ؟ قال : ألم تروا إلى الوصيفة التي كانت في السبي ، فإني قسمت وخمست فصارت في الخمس ، ثم صارت في أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم صارت في آل علي ، فوقعت بها . قال : وكتب الرجل إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم ، فقلت : ابعثني ؟ فبعثني مصدقا . قال : فجعلت أقرأ الكتاب وأقول : صدق . قال : فأمسك يدي والكتاب قال : " أتبغض عليا " قال : قلت : نعم . قال : " فلا تبغضه ، وإن كنت تحبه فازدد له حبا ، فوالذي نفسي بيده لنصيب آل علي في الخمس أفضل من وصيفة " . قال : فما كان من الناس أحد بعد قول رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي من علي . قال عبد الله : فوالذي لا إله غيره ما بيني وبين النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث غير أبي ، بريدة تفرد به
أحمد . وقد روى غير واحد هذا الحديث عن
أبي الجواب ، عن
[ ص: 61 ] يونس بن أبي إسحاق ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب نحو رواية
بريدة بن الحصيب ، وهذا غريب . وقد رواه
الترمذي عن
عبد الله بن أبي زياد ، عن
أبي الجواب الأحوص بن جواب به . وقال : حسن غريب ، لا نعرفه إلا من حديثه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
عبد الرزاق ، ثنا
جعفر بن سليمان ، حدثني
يزيد الرشك ، عن
مطرف بن عبد الله ، عن
عمران بن حصين قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512457بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية ، وأمر عليها علي بن أبي طالب فأحدث شيئا في سفره ، فتعاهد أربعة من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أن يذكروا أمره إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال عمران : وكنا إذا قدمنا من سفر بدأنا برسول الله صلى الله عليه وسلم فسلمنا عليه . قال : فدخلوا عليه ، فقام رجل منهم فقال : يا رسول الله ، إن عليا فعل كذا وكذا . فأعرض عنه ، ثم قام الثاني فقال : يا رسول الله ، إن عليا فعل كذا وكذا . فأعرض عنه ، ثم قام الثالث فقال : يا رسول الله ، إن عليا فعل كذا وكذا . فأعرض عنه ، ثم قام الرابع فقال : يا رسول الله ، إن عليا فعل كذا وكذا . قال : فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم على الرابع وقد تغير وجهه ، وقال : " دعوا عليا ، دعوا عليا ، إن عليا مني وأنا منه ، وهو ولي كل مؤمن بعدي " . وقد رواه
الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، عن
قتيبة ، عن
جعفر بن سليمان ، وسياق
الترمذي [ ص: 62 ] مطول ، وفيه أنه أصاب جارية من السبي . ثم قال : حسن غريب ، لا نعرفه إلا من حديث
جعفر بن سليمان . ورواه
أبو يعلى الموصلي ، عن
عبيد الله بن عمر القواريري والحسن بن عمر بن شقيق الجرمي والمعلى بن مهدي ، كلهم عن
جعفر بن سليمان به .
وقال
خيثمة بن سليمان : حدثنا
أحمد بن حازم ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى ، ثنا
يوسف بن صهيب ، عن
ركين ، عن
وهب بن حمزة قال
سافرت مع علي بن أبي طالب من المدينة إلى مكة فرأيت منه جفوة ، فقلت : لئن رجعت فلقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنالن منه . قال : فرجعت فلقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت عليا ، فنلت منه . فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تقولن هذا لعلي ; فإن عليا وليكم بعدي " .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي ، عن
أبي عوانة ، عن
أبي بلج ، عن
عمرو بن ميمون ، عن
ابن عباس ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512459أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعلي : " أنت ولي كل مؤمن بعدي " . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
يعقوب بن إبراهيم ، ثنا أبي ، عن
ابن إسحاق ،
[ ص: 63 ] حدثني
عبد الله بن عبد الرحمن بن معمر بن حزم ، عن
سليمان بن محمد بن كعب بن عجرة ، عن عمته
زينب بنت كعب - وكانت عند
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري - عن
أبي سعيد قال
اشتكى عليا الناس ، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فينا خطيبا فسمعته يقول : " أيها الناس ، لا تشكوا عليا ، فوالله إنه لأخشن في ذات الله " . أو " في سبيل الله " . تفرد به
أحمد .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13933الحافظ البيهقي : أخبرنا
أبو الحسين بن الفضل القطان ، أنا
أبو سهل بن زياد القطان ، ثنا
أبو إسحاق إسماعيل بن إسحاق القاضي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12427إسماعيل بن أبي أويس ، حدثني أخي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال ، عن
سعد بن إسحاق بن كعب بن عجرة ، عن عمته
زينب بنت كعب بن عجرة ، عن
أبي سعيد قال
بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب إلى اليمن . قال أبو سعيد : فكنت فيمن خرج معه ، فلما أخذ من إبل الصدقة سألناه أن نركب منها ونريح إبلنا - وكنا قد رأينا في إبلنا خللا - فأبى علينا وقال : إنما لكم منها سهم كما للمسلمين . قال : فلما فرغ علي وانصفق من اليمن راجعا أمر علينا إنسانا ، فأسرع هو فأدرك الحج ، فلما قضى حجته قال له النبي صلى الله عليه وسلم : " ارجع إلى أصحابك حتى تقدم عليهم " . قال أبو سعيد : وقد كنا سألنا الذي استخلفه ما كان علي منعنا إياه ففعل ، فلما جاء علي عرف في إبل الصدقة أنها قد ركبت - رأى أثر المراكب - فذم الذي أمره ولامه ، فقلت : أما إن لله على إن قدمت المدينة لأذكرن لرسول الله صلى الله عليه وسلم [ ص: 64 ] ولأخبرنه ما لقينا من الغلظة والتضييق . قال : فلما قدمنا المدينة غدوت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أريد أن أذكر له ما كنت حلفت عليه ، فلقيت أبا بكر خارجا من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما رآني وقف معي ورحب بي ، وساءلني وساءلته وقال : متى قدمت ؟ قلت : قدمت البارحة . فرجع معي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فدخل فقال : هذا سعد بن مالك ابن الشهيد . قال : " ائذن له " . فدخلت فحييت رسول الله صلى الله عليه وسلم وحياني وسلم علي ، وساءلني عن نفسي وعن أهلي فأحفى المسألة ، فقلت : يا رسول الله ، ما لقينا من علي من الغلظة وسوء الصحبة والتضييق ؟ فانتبذ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وجعلت أنا أعدد ما لقينا منه ، حتى إذا كنت في وسط كلامي ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم على فخذي ، وكنت منه قريبا ، وقال : " سعد بن مالك ابن الشهيد ، مه بعض قولك لأخيك علي ، فوالله لقد علمت أنه أخشن في سبيل الله " . قال : فقلت في نفسي : ثكلتك أمك nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن مالك ، ألا أراني كنت فيما يكره منذ اليوم وما أدري ، لا جرم والله لا أذكره بسوء أبدا سرا ولا علانية
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17416يونس بن بكير ، عن
محمد بن إسحاق ، حدثني
أبان بن صالح ، عن
عبد الله بن نيار الأسلمي ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512461عن خاله عمرو بن شأس الأسلمي - وكان من أصحاب الحديبية - قال : كنت مع علي في خيله التي بعثه فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن ، فجفاني علي بعض الجفاء ، فوجدت عليه في نفسي ، فلما قدمت [ ص: 65 ] المدينة اشتكيته في مجالس المدينة وعند من لقيته ، فأقبلت يوما ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس في المسجد ، فلما رآني أنظر إلى عينيه نظر إلي حتى جلست إليه ، فلما جلست قال : " أما إنه والله يا عمرو لقد آذيتني " . فقلت : إنا لله وإنا إليه راجعون ، أعوذ بالله والإسلام أن أوذي رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال : " من آذى عليا فقد آذاني " . وقد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد عن
يعقوب ، عن أبيه
إبراهيم بن سعد ، عن
محمد بن إسحاق ، عن
أبان بن صالح ، عن
الفضل بن معقل ، عن
عبد الله بن نيار ، عن خاله
عمرو بن شأس ، فذكره . وكذا رواه غير واحد عن
محمد بن إسحاق ، عن
أبان ، عن الفضل .
وكذلك رواه
سيف بن عمر عن
عبد الله بن سعيد ، عن
أبان بن صالح به ، ولفظه : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512462 " من آذى مسلما فقد آذاني ، ومن آذاني فقد آذى الله " . وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14392عباد بن يعقوب الرواجني عن
موسى بن عمير ، عن
عقيل بن نجدة بن هبيرة ، عن
عمرو بن شأس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
يا عمرو ، إنه من آذى عليا فقد آذاني " . وقال
أبو يعلى : ثنا
محمود بن خداش ، ثنا
مروان بن معاوية ، ثنا
قنان بن عبد الله النهمي ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512463ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17092مصعب بن سعد بن أبي وقاص ، عن أبيه قال : كنت جالسا في المسجد أنا ورجلان معي ، فنلنا من علي ، فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرف في [ ص: 66 ] وجهه الغضب ، فتعوذت بالله من غضبه فقال : " ما لكم وما لي ! من آذى عليا فقد آذاني " .
حديث
غدير خم : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
حسين بن محمد وأبو نعيم ، المعنى ، قالا : ثنا
فطر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11871أبي الطفيل قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512464جمع علي الناس في الرحبة ، ثم قال لهم : أنشد الله كل امرئ مسلم سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم غدير خم ما سمع لما قام . فقام ثلاثون من الناس - قال أبو نعيم : فقام ناس كثير - فشهدوا حين أخذ بيده ، فقال للناس : " أتعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ " قالوا : نعم يا رسول الله . قال : " من كنت مولاه فهذا مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه " . قال : فخرجت كأن في نفسي شيئا ، فلقيت nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم ، فقلت له : إني سمعت عليا يقول كذا وكذا . قال : فما تنكر ؟ قد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك له ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي من حديث
حبيب بن أبي ثابت ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11871أبي الطفيل عنه أتم من ذلك .
وقال
أبو بكر الشافعي : ثنا
محمد بن سليمان بن الحارث ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى ، ثنا
أبو إسرائيل الملائي ، عن
الحكم ، عن
أبي سليمان المؤذن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم nindex.php?page=hadith&LINKID=3512465أن عليا انتشد الناس : من سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه " ؟ فقام ستة عشر رجلا ، [ ص: 67 ] فشهدوا بذلك ، وكنت فيهم .
وقال
أبو يعلى وعبد الله بن أحمد في مسند أبيه : حدثنا
القواريري ، ثنا
يونس بن أرقم ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد ، عن
عبد الرحمن بن أبي ليلى قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512466شهدت عليا في الرحبة يناشد الناس : أنشد الله من سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم غدير خم : " من كنت مولاه فعلي مولاه " . لما قام فشهد . قال عبد الرحمن : فقام اثنا عشر بدريا ، كأني أنظر إلى أحدهم عليه سراويل ، فقالوا : نشهد أنا سمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم غدير خم : " ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجي أمهاتهم ؟ " قلنا : بلى يا رسول الله . قال : " فمن كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه " .
ثم رواه
عبد الله بن أحمد ، عن
أحمد بن عمر الوكيعي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15945زيد بن الحباب ، عن
الوليد بن عقبة بن نزار ، عن
سماك بن عبيد بن الوليد العنسي ، عن
عبد الرحمن بن أبي ليلى ، فذكره ، قال
فقام اثنا عشر رجلا فقالوا : قد رأيناه وسمعناه حين أخذ بيده يقول : " اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ، وانصر من نصره واخذل من خذله " . وهكذا رواه
أبو داود الطهوي ، واسمه عيسى بن مسلم ، عن
عمرو بن عبد الله بن هند الجملي وعبد الأعلى بن عامر الثعلبي ، كلاهما ، عن
عبد الرحمن بن أبي ليلى ، فذكره بنحوه . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : غريب تفرد به عنهما
أبو داود الطهوي .
[ ص: 68 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني : ثنا
أحمد بن إبراهيم بن عبد الله بن كيسان المديني سنة تسعين ومائتين ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12433إسماعيل بن عمرو البجلي ، ثنا
مسعر ، عن
طلحة بن مصرف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16727عميرة بن سعد قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512467شهدت عليا على المنبر يناشد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم : من سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم غدير خم يقول ما قال ؟ فقام اثنا عشر رجلا ، منهم nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة وأبو سعيد nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس بن مالك ، فشهدوا أنهم سمعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه " . ورواه
أبو العباس بن عقدة الحافظ الشيعي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13367الحسن بن علي بن عفان العامري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى ، عن
فطر ، عن
أبي إسحاق ، عن
عمرو ذي مر nindex.php?page=showalam&ids=16003وسعيد بن وهب وعن
زيد بن يثيع قالوا :
سمعنا عليا يقول في الرحبة . فذكر نحوه ، فقام ثلاثة عشر رجلا ، فشهدوا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ، وأحب من أحبه وأبغض من أبغضه ، وانصر من نصره واخذل من خذله " . قال
أبو إسحاق حين فرغ من هذا الحديث : يا
أبا بكر ، أي أشياخ هم ! وكذلك رواه
عبد الله بن أحمد ، عن
علي بن حكيم الأودي ، عن
شريك ، عن
أبي إسحاق ، فذكر نحوه .
وقال
عبد الرزاق ، عن
إسرائيل ، عن
أبي إسحاق ، عن
سعيد بن وهب [ ص: 69 ] وعبد خير قالا : (
سمعنا عليا برحبة الكوفة يقول : أنشد الله من سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من كنت مولاه فعلي مولاه " . فقام عدة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فشهدوا أنهم سمعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
محمد بن جعفر ، ثنا
شعبة ، عن
أبي إسحاق ، سمعت
سعيد بن وهب قال :
نشد علي الناس ، فقام خمسة أو ستة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فشهدوا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من كنت مولاه فعلي مولاه " .
وقال
أحمد : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم ثنا
حنش بن الحارث بن لقيط الأشجعي ، عن
رياح بن الحارث قال :
جاء رهط إلى علي بالرحبة فقالوا : السلام عليك يا مولانا . فقال : كيف أكون مولاكم وأنتم قوم عرب ؟ قالوا : سمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم غدير خم يقول : " من كنت مولاه فإن هذا مولاه " . قال : رياح : فلما مضوا اتبعتهم فسألت : من هؤلاء ؟ قالوا : نفر من الأنصار ، فيهم nindex.php?page=showalam&ids=50أبو أيوب الأنصاري .
وقال
أبو بكر بن أبي شيبة : ثنا
شريك ، عن
حنش ، عن
رياح بن الحارث قال :
بينا نحن جلوس في الرحبة مع علي إذ جاء رجل عليه أثر السفر فقال : السلام عليك يا مولاي . فقال : من هذا ؟ فقال : أبو أيوب ، سمعت [ ص: 70 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من كنت مولاه فعلي مولاه " .
وقال
أحمد : ثنا
محمد بن عبد الله ، ثنا
الربيع - يعني ابن أبي صالح الأسلمي - حدثني
زياد بن أبي زياد الأسلمي ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512468سمعت علي بن أبي طالب ينشد الناس فقال : أنشد الله رجلا مسلما سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم غدير خم ما قال . فقام اثنا عشر بدريا فشهدوا .
وقال
أحمد : حدثنا
ابن نمير ، ثنا
عبد الملك ، عن
أبي عبد الرحمن الكندي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15910زاذان أبي عمر قال :
سمعت عليا في الرحبة وهو ينشد الناس : من شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم غدير خم وهو يقول ما قال ؟ فقام ثلاثة عشر رجلا ، فشهدوا أنهم سمعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من كنت مولاه فعلي مولاه " .
وقال
عبد الله بن أحمد : ثنا
حجاج بن الشاعر ، ثنا
شبابة ، ثنا
نعيم بن حكيم ، حدثني
أبو مريم ورجل من جلساء
علي ، عن
علي ،
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم غدير خم : " من كنت مولاه فعلي مولاه " . قال : فزاد الناس بعد : " اللهم وال من والاه وعاد من عاداه " . وقد روي هذا من طرق متعددة عن
علي ، رضي الله عنه ، وله طرق متعددة عن
nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم .
[ ص: 71 ] وقال
غندر ، عن
شعبة ، عن
سلمة بن كهيل ، سمعت
أبا الطفيل يحدث عن
أبي سريحة أو
nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم -
شعبة الشاك - قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كنت مولاه فعلي مولاه " . قال
سعيد بن جبير : وأنا قد سمعته قبل هذا من
ابن عباس . رواه
الترمذي ، عن
بندار ، عن
غندر ، وقال : حسن غريب .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
عفان ، ثنا
أبو عوانة ، عن
المغيرة ، عن
أبي عبيد ، عن
ميمون أبي عبد الله قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم وأنا أسمع :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512469نزلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بواد يقال له : وادي خم . فأمر بالصلاة فصلاها بهجير . قال : فخطبنا وظلل لرسول الله صلى الله عليه وسلم بثوب على شجرة سمر من الشمس ، فقال : " ألستم تعلمون - أو : ألستم تشهدون - أني أولى بكل مؤمن من نفسه ؟ " قالوا : بلى . قال : " فمن كنت مولاه فإن عليا مولاه ، اللهم عاد من عاداه ووال من والاه " . وكذا رواه
أحمد ، عن
غندر ، عن
شعبة ، عن
ميمون أبي عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم . وقد رواه عن
nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم جماعة ، منهم ;
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبو إسحاق السبيعي ،
وحبيب الإسكاف ،
nindex.php?page=showalam&ids=16574وعطية العوفي ،
وأبو عبد الله الشامي ،
nindex.php?page=showalam&ids=11871وأبو الطفيل عامر بن واثلة .
وقد رواه
معروف بن خربوذ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11871أبي الطفيل ، عن
حذيفة بن أسيد قال :
[ ص: 72 ] nindex.php?page=hadith&LINKID=3512470لما قفل رسول الله صلى الله عليه وسلم من حجة الوداع نهى أصحابه عن شجرات بالبطحاء متقاربات أن ينزلوا حولهن ، ثم بعث إليهن فصلى تحتهن ، ثم قام فقال : " أيها الناس ، قد نبأني اللطيف الخبير أنه لم يعمر نبي إلا مثل نصف عمر الذي من قبله ، وإني لأظن أن يوشك أن أدعى فأجيب ، وإني مسئول وأنتم مسئولون ، فماذا أنتم قائلون ؟ " قالوا : نشهد أنك قد بلغت ونصحت وجهدت ، فجزاك الله خيرا . قال : " ألستم تشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله ، وأن جنته حق ، وأن ناره حق ، وأن الموت حق ، وأن البعث بعد الموت حق ، وأن الساعة آتية لا ريب فيها ، وأن الله يبعث من في القبور ؟ " قالوا : بلى نشهد بذلك . قال : " اللهم اشهد " . ثم قال : " يا أيها الناس ، إن الله مولاي وأنا مولى المؤمنين ، وأنا أولى بهم من أنفسهم ، من كنت مولاه فهذا مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه " . ثم قال : " أيها الناس ، إني فرطكم وإنكم واردون على الحوض ، حوض أعرض مما بين بصرى وصنعاء ، فيه آنية عدد النجوم ، قدحان من فضة ، وإني سائلكم حين تردون علي عن الثقلين ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ; الثقل الأكبر كتاب الله ، سبب طرفه بيد الله عز وجل وطرف بأيديكم ، فاستمسكوا به لا تضلوا ولا تبدلوا ، وعترتي أهل بيتي ; فإنه قد نبأني اللطيف الخبير أنهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض " . رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر بطوله من طريق
معروف كما ذكرنا .
وقال
عبد الرزاق : أنا
معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد بن جدعان ، عن
عدي بن [ ص: 73 ] ثابت ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512471خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نزلنا غدير خم فبعث مناديا ينادي ، فلما اجتمعنا قال : " ألست أولى بكم من أنفسكم ؟ " قلنا : بلى يا رسول الله . قال : " ألست أولى بكم من أمهاتكم ؟ " . قلنا : بلى يا رسول الله . قال : " ألست أولى بكم من آبائكم ؟ " قلنا : بلى يا رسول الله . قال : " ألست ، ألست ، ألست ؟ " قلنا : بلى يا رسول الله . قال : " من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه " . فقال عمر بن الخطاب : هنيئا لك يا بن أبي طالب ، أصبحت اليوم ولي كل مؤمن . وكذا رواه
ابن ماجه من حديث
حماد بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد بن جدعان . ورواه
أبو يعلى عن
هدبة بن خالد nindex.php?page=showalam&ids=12364وإبراهيم بن الحجاج السامي ، عن
حماد بن سلمة ، عن
علي بن زيد وأبي هارون العبدي ، عن
عدي بن ثابت ، عن
البراء به . وهكذا رواه
موسى بن عثمان الحضرمي عن
أبي إسحاق ، عن
البراء به .
وقد روي هذا الحديث عن
سعد nindex.php?page=showalam&ids=55وطلحة بن عبيد الله ،
nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر بن عبد الله ، وله طرق عنه ،
nindex.php?page=showalam&ids=44وأبي سعيد الخدري وحبشي بن جنادة nindex.php?page=showalam&ids=97وجرير بن عبد الله وعمر بن الخطاب ،
nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة وله عنه طرق ، منها - وهي أغربها - الطريق التي قال
الحافظ أبو بكر الخطيب البغدادي : ثنا
عبد الله بن علي بن محمد بن بشران ،
[ ص: 74 ] أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14269علي بن عمر الحافظ ، أنا
أبو نصر حبشون بن موسى بن أيوب الخلال ، ثنا
علي بن سعيد الرملي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16240ضمرة بن ربيعة القرشي ، عن
ابن شوذب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17096مطر الوراق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=3512472عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : من صام يوم ثماني عشرة من ذي الحجة كتب له صيام ستين شهرا ، وهو يوم غدير خم لما أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بيد علي بن أبي طالب فقال : " ألست ولي المؤمنين ؟ " قالوا : بلى يا رسول الله . قال : " من كنت مولاه فعلي مولاه " . فقال عمر بن الخطاب بخ بخ لك يا ابن أبي طالب ، أصبحت مولاي ومولى كل مسلم . فأنزل الله عز وجل اليوم أكملت لكم دينكم [ المائدة : 3 ] . ومن صام يوم سبعة وعشرين من رجب كتب له صيام ستين شهرا ، وهو أول يوم نزل جبريل بالرسالة . قال :
الخطيب : اشتهر هذا الحديث برواية
حبشون ، وكان يقال : إنه تفرد به ، وقد تابعه عليه
أحمد بن عبد الله بن العباس بن سالم بن مهران ، المعروف بابن النيري ، عن
علي بن سعيد الشامي . قلت : وفيه نكارة من وجوه ، منها قوله : نزل فيه
اليوم أكملت لكم دينكم - وقد ورد مثله من طريق
أبي هارون العبدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ولا يصح أيضا - وإنما نزل ذلك يوم
عرفة ، كما ثبت في " الصحيحين " عن
عمر بن الخطاب وقد تقدم . وقد روي عن جماعة من الصحابة غير من ذكرنا في قوله عليه الصلاة والسلام
من كنت مولاه والأسانيد إليهم ضعيفة .