[ ص: 391 ] سنة ستين من الهجرة النبوية
فيها كانت غزوة
مالك بن عبد الله مدينة
سورية . قال
الواقدي : وفيها دخل
جنادة بن أبي أمية جزيرة رودس وهدم مدينتها . وفيها أخذ
معاوية البيعة
ليزيد من الوفد الذين قدموا صحبة
عبيد الله بن زياد إلى
دمشق . وفيها
مرض معاوية مرضه الذي توفي فيه في رجب منها ، كما سنبينه .
فروى
ابن جرير من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12145أبي مخنف ، حدثني
عبد الملك بن نوفل بن مساحق بن عبد الله بن مخرمة ، أن
معاوية لما مرض مرضته التي هلك فيها ، دعا ابنه
يزيد فقال : يا بني ، إني قد كفيتك الرحلة والرجال ، ووطأت لك الأشياء ، وذللت لك الأعداء ، وأخضعت لك أعناق العرب ، وإني لا أتخوف أن ينازعك هذا الأمر الذي استتب لك إلا أربعة نفر ;
الحسين بن علي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=14171وعبد الله بن الزبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=72وعبد الرحمن بن أبي بكر - كذا قال ، والصحيح أن
عبد الرحمن كان قد توفي قبل موت
معاوية بسنتين كما قدمنا - فأما
ابن عمر فرجل قد وقذته العبادة ، وإذا لم يبق أحد غيره بايعك ، وأما
الحسين فإن
أهل العراق لا يدعونه حتى يخرجوه ، فإن
[ ص: 392 ] خرج عليك فظفرت به فاصفح عنه ، فإن له رحما ماسة ، وحقا عظيما ، وأما
ابن أبي بكر فرجل إن رأى أصحابه صنعوا شيئا صنع مثله ، ليس له همة إلا في النساء واللهو ، وأما الذي يجثم لك جثوم الأسد ، ويراوغك روغان الثعلب ، وإذا أمكنته فرصة وثب ، فذاك
ابن الزبير ، فإن هو فعلها بك فقدرت عليه فقطعه إربا إربا .
قال غير واحد : فحين حضرت
معاوية الوفاة كان
يزيد في الصيد ، فاستدعى
معاوية nindex.php?page=showalam&ids=190الضحاك بن قيس الفهري - وكان على شرطة
دمشق -
ومسلم بن عقبة فأوصى إليهما أن يبلغا
يزيد السلام ويقولا له يتوصى
بأهل الحجاز ، وإن سأله
أهل العراق في كل يوم أن يعزل عنهم عاملا ويولي عليهم آخر فليفعل ، فعزل واحد أحب إليك من أن يسل عليك مائة ألف سيف ، وأن يتوصى بأهل
الشام خيرا ، وأن يجعلهم أنصاره ، وأن يعرف لهم حقهم ، ولست أخاف عليه من
قريش سوى ثلاثة ;
الحسين ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ،
وابن الزبير - ولم يذكر
عبد الرحمن بن أبي بكر وهذا أصح - فأما
ابن عمر فقد وقذته العبادة ، وأما
الحسين فرجل خفيف ، وأرجو أن يكفيكه الله تعالى بمن قتل أباه وخذل أخاه ، وإن له رحما ماسة وحقا عظيما ، وقرابة من
محمد صلى الله عليه وسلم ، ولا أظن أهل
العراق تاركيه حتى يخرجوه ، فإن قدرت عليه فاصفح عنه ، فإني لو أني صاحبه عفوت عنه ، وأما
ابن الزبير فإنه خب ضب ، فإن شخص لك فالبد له إلا
[ ص: 393 ] أن يلتمس منك صلحا ، فإن فعل فاقبل منه ، واصفح عن دماء قومك ما استطعت .
وكان موت
معاوية لاستهلال رجب من هذه السنة . قاله
nindex.php?page=showalam&ids=12861هشام بن الكلبي . وقيل : للنصف منه . قاله
الواقدي . وقيل : يوم الخميس لثمان بقين منه . قاله المدائني .
قال
ابن جرير وأجمعوا على أنه هلك في رجب منها . وكان مدة ملكه استقلالا من جمادى سنة إحدى وأربعين حين بايعه
الحسن بن علي بأذرح ، فذلك تسع عشرة سنة وثلاثة أشهر ، وكان نائبا في
الشام عشرين سنة ، وقيل غير ذلك ، وكان عمره ثلاثا وسبعين سنة ، وقيل : خمسا وسبعين سنة . وقيل : ثمانيا وسبعين سنة . وقيل : خمسا وثمانين سنة . وسيأتي بقية الكلام في ذلك في آخر ترجمته .
وقال
أبو السكين زكريا بن يحيى : حدثني عم أبي
زحر بن حصن ، عن جده
حميد بن منهب قال : كانت
هند بنت عتبة عند
الفاكه بن المغيرة المخزومي ، وكان
الفاكه من فتيان
قريش ، وكان له بيت للضيافة يغشاه الناس من غير إذن ، فخلا ذلك البيت يوما ، فاضطجع
الفاكه وهند فيه في وقت القائلة ، ثم خرج
الفاكه لبعض شأنه ، وأقبل رجل ممن كان يغشاه ، فولج البيت ، فلما رأى المرأة
[ ص: 394 ] ولى هاربا ، وأبصره
الفاكه وهو خارج من البيت ، فأقبل إلى
هند فضربها برجله ، وقال : من هذا الذي كان عندك ؟ قالت : ما رأيت أحدا ، ولا انتبهت حتى أنبهتني أنت . فقال لها : الحقي بأبيك . وتكلم فيها الناس ، فقال لها أبوها : يا بنية ، إن الناس قد أكثروا فيك ، فأنبئيني نبأك ، فإن يكن الرجل عليك صادقا دسست إليه من يقتله فينقطع عنك القالة ، وإن يك كاذبا حاكمته إلى بعض كهان
اليمن . فحلفت له بما كانوا يحلفون في الجاهلية إنه لكاذب عليها . فقال
عتبة للفاكه : يا هذا ، إنك قد رميت ابنتي بأمر عظيم ، فحاكمني إلى بعض كهان
اليمن . فخرج
الفاكه في بعض جماعة من
بني مخزوم ، وخرج
عتبة في جماعة من
بني عبد مناف ، وخرجوا معهم
بهند ونسوة معها ، فلما شارفوا البلاد وقالوا : غدا نرد على الكاهن . تنكرت حال
هند وتغير وجهها ، فقال لها أبوها : يا بنية ، قد أرى ما بك من تنكر الحال ، وما ذاك عندك إلا لمكروه فألا كان هذا قبل أن يشتهر في الناس مسيرنا ؟ فقالت : والله يا أبتاه ما هذا الذي تراه مني لمكروه وقع مني ، وإني لبريئة ، ولكن هذا الذي تراه من الحزن وتغير الحال هو أني أعلم أنكم تأتون هذا الكاهن ، وهو بشر يخطئ ويصيب ، ولا آمنه أن يسمني ميسما يكون علي سبة في
[ ص: 395 ] العرب . فقال لها أبوها : لا تخافي فإني سوف أختبره وأمتحنه قبل أن يتكلم في شأنك وأمرك ، فإن أخطأ فيما أمتحنه به لم أدعه يتكلم في أمرك . ثم إنه انفرد عن القوم - وكان راكبا مهرا - حتى توارى عنهم خلف رابية ، فنزل عن فرسه ، ثم صفر له حتى أدلى ، ثم أخذ حبة بر ، فأدخلها في إحليل المهر ، وأوكى عليها بسير ، فلما وردوا على الكاهن أكرمهم ونحر لهم ، فلما تغدوا قال له
عتبة : إنا قد جئناك في أمر ، ولكن لا أدعك تتكلم فيه حتى تبين لنا ما خبأت لك ، فإني قد خبأت لك خبيئا ، فانظر ما هو . قال الكاهن : ثمرة في كمرة . قال : أريد أبين من هذا . قال : حبة من بر في إحليل مهر . قال : صدقت ، فخذ لما جئناك له ، انظر في أمر هؤلاء النسوة . فأجلس النساء خلفه ،
وهند معهم لا يعرفها ، ثم جعل يدنو من إحداهن فيضرب كتفها ويقول : انهضي . حتى دنا من
هند ، فضرب كتفها وقال : انهضي ، غير رسحاء ، ولا زانية ، ولتلدن ملكا يقال له :
معاوية . فوثب إليها
الفاكه فأخذ بيدها ، فنترت يدها من يده ، وقالت له إليك عني ، والله لا يجمع رأسي ورأسك وسادة ، والله لأحرصن على أن يكون هذا الملك من غيرك . فتزوجها
nindex.php?page=showalam&ids=12026أبو سفيان بن حرب ، فجاءت منه
بمعاوية .