[ ص: 179 ] ليث بن أبي سليم ( 4 ، خت ، م تبعا )
ابن زنيم ، محدث
الكوفة وأحد علمائها الأعيان على لين في حديثه لنقص حفظه . مولى
آل أبي سفيان بن حرب الأموي . أبو بكر ، ويقال : أبو بكير الكوفي . وفي اسم أبيه
أبي سليم أقوال :
أيمن ، ويقال :
أنس ، ويقال :
زيادة ، وعيسى .
ولد بعد الستين ، لعل في دولة
يزيد ، وحدث عن
أبي بردة ، nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي ، ومجاهد nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس ، nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء ، nindex.php?page=showalam&ids=17191ونافع مولى ابن عمر ، وشهر ، وعكرمة ، وزيد بن أرطاة ، nindex.php?page=showalam&ids=12531وابن أبي مليكة ، nindex.php?page=showalam&ids=16333وعبد الرحمن بن الأسود ، وأشعث بن أبي الشعثاء ، وخلق . ولم نجد له شيئا عن صغار الصحابة ، ولكنه معدود في صغار التابعين . وكان في حياة بعض الصحابة
كابن أبي أوفى وأنس رجلا .
حدث عنه
الثوري ، nindex.php?page=showalam&ids=15908وزائدة ، وشعبة ، وشيبان ، وشريك ، وزهير ، nindex.php?page=showalam&ids=14919والفضيل بن عياض ، وأبو عوانة ، ويعقوب القمي ، nindex.php?page=showalam&ids=16525وعبيد الله بن عمرو ، وأبو الأحوص ، وزياد البكائي ، وابن إدريس ، والمحاربي nindex.php?page=showalam&ids=11816وأبو إسحاق الفزاري ، nindex.php?page=showalam&ids=13382وابن علية ، وجرير الضبي ، وحسان بن إبراهيم ، nindex.php?page=showalam&ids=15730وحفص بن غياث ، وذواد بن علبة ، وأبو بدر السكوني ، nindex.php?page=showalam&ids=16496وعبد الواحد بن زياد ، وعبد الوارث ، والقاسم بن مالك ، وأبو معاوية ، وابن فضيل وخلق كثير .
[ ص: 180 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل :
ليث بن أبي سليم مضطرب الحديث ، ولكن حدث عنه الناس . وقال : ما رأيت
يحيى بن سعيد أسوأ رأيا في أحد ، منه في
ليث ، nindex.php?page=showalam&ids=12563وابن إسحاق ، nindex.php?page=showalam&ids=17258وهمام . لا يستطيع أحد أن يراجعه فيهم .
وقال
عبد الله بن أحمد : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=16544عثمان بن أبي شيبة ، فقال : سألت
جريرا ، عن
ليث ، nindex.php?page=showalam&ids=16571وعطاء بن السائب ، nindex.php?page=showalam&ids=17347ويزيد بن أبي زياد ، فقال : كان
ليث أكثر تخليطا ، ويزيد أحسنهم استقامة . قال
عبد الله : فسألت أبي عن هذا ، فقال : أقول كما قال
جرير .
قال
عبد الله : قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين :
ليث أضعف من
nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد . يزيد فوقه في الحديث .
وروى
معاوية بن صالح ، عن
يحيى قال :
ليث ضعيف ، إلا أنه يكتب حديثه . وقال
الفلاس ، وغيره : كان
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان لا يحدث عن
ليث ، ولا
nindex.php?page=showalam&ids=15689حجاج بن أرطاة . وكان
عبد الرحمن يحدث عن
سفيان وغيره ، عنهما .
وقال
ابن المديني وغيره : سمعت
يحيى يقول :
مجالد أحب إلي من
ليث وحجاج .
وقال
أبو معمر القطيعي : كان
ابن عيينة يضعف
ليث بن أبي سليم . وقال
أحمد بن سنان : سمعت
عبد الرحمن يقول :
ليث ، nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء ، nindex.php?page=showalam&ids=17347ويزيد بن أبي زياد .
ليث أحسنهم حالا عندي .
يحيى بن سليمان ، عن
ابن إدريس ، قال : ما جلست إلى
ليث بن أبي سليم إلا سمعت منه ما لم أسمع منه . قال
أبو نعيم ، قال
شعبة لليث : أين اجتمع لك هؤلاء الثلاثة :
عطاء ، nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس ، ومجاهد ؟ فقال : إذ أبوك يضرب بالخف ليلة عرسه . قال
قبيصة : فقال رجل كان جالسا : فما زال
شعبة متقيا
لليث منذ يومئذ . قال
عبد الملك أبو الحسن الميموني : سمعت
يحيى ذكر
ليث بن أبي سليم فقال : ضعيف الحديث عن
طاوس ، فإذا جمع
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوسا وغيره ، فالزيادة هو ضعيف .
[ ص: 181 ] مؤمل بن الفضل ، عن
عيسى بن يونس ، وقلنا له : لم لم تسمع من
ليث ؟ قال : قد رأيته ، كان قد اختلط ، وكان يصعد المنارة ارتفاع النهار فيؤذن . وقال
أبو حاتم :
ليث أحب إلي من
nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد ، وأبرأ ساحة ، يكتب حديثه وهو ضعيف الحديث . وقال
أبو زرعة ، وغيره :
ليث لا يشتغل به ، هو مضطرب الحديث ، لا تقوم به حجة .
nindex.php?page=showalam&ids=12297أحمد بن يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14919فضيل بن عياض قال : كان
ليث بن أبي سليم أعلم أهل
الكوفة بالمناسك . وقال
أبو داود : سألت
يحيى عن
ليث ، فقال : ليس به بأس ، وقال : عامة شيوخه لا يعرفون .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي -بعد أن سرد أحاديث منكرة- : له أحاديث صالحة غير ما ذكرت ، وقد روى عنه
شعبة ، nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري وغيرهما من الثقات ، ومع الضعف الذي فيه ، يكتب حديثه .
وقال
البرقاني : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني عنه ، فقال : صاحب سنة يخرج حديثه . ثم قال : إنما أنكروا عليه الجمع بين
عطاء nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس ومجاهد حسب .
قال
أبو بكر الخطيب : حدث عنه
أيوب السختياني ، nindex.php?page=showalam&ids=16505وعبد الوهاب بن عطاء الخفاف ، وبين وفاتيهما خمس ، وقيل : أربع ، وقيل : ثلاث ، وقيل : اثنتان وسبعون سنة .
وقال
مطين : مات
ليث سنة ثمان وثلاثين ومائة . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13499أبو بكر بن محمويه ، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان : مات سنة ثلاث وأربعين ومائة وقد استشهد به
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في
[ ص: 182 ] صحيحه . وروى له
مسلم مقرونا
بأبي إسحاق الشيباني ، والباقون من الستة . وقد قال
عبد الوارث : كان
ليث من أوعية العلم ، وقال
أبو بكر بن عياش : كان من أكثر الناس صلاة وصياما فإذا وقع على شيء لم يرده .
وقال
ابن شوذب ، عن
ليث ، قال : أدركت الشيعة الأولى
بالكوفة وما يفضلون
على أبي بكر وعمر أحدا .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان :
ليث بن أبي سليم واسمه
أنس ، ولد
بالكوفة ، وكان معلما بها ، وكان من العباد ، ولكن اختلط في آخر عمره ، حتى كان لا يدري ما يحدث به ، فكان يقلب الأسانيد ، ويرفع المراسيل ، ويأتي عن الثقات بما ليس من حديثهم . كل ذلك كان منه في اختلاطه ، تركه
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان ، وابن مهدي ، وأحمد ، nindex.php?page=showalam&ids=17336وابن معين .
روى
ليث عن
مجاهد عن
ابن عمر ، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال :
الزنى يورث الفقر حدثناه
الحسن بن سفيان ، حدثنا
حرملة ، حدثنا
ابن وهب ، حدثنا
الماضي بن محمد عنه .
وليث عن
مجاهد ، عن
عائشة ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880268إذا كثرت ذنوب [ ص: 183 ] العبد ، ولم يكن له من العمل ما يكفرها ، ابتلاه الله بالحزن رواه عنه
زائدة .
مؤمل بن الفضل : سألت
عيسى بن يونس عن
ليث ، فقال : قد رأيته وكان قد اختلط ، وكنت ربما مررت به ارتفاع النهار ، وهو على المنارة يؤذن .
ومن مناكيره : روى
عبد الوارث ، عنه ، عن
مجاهد nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في الذي وقع على أهله في رمضان ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880269أعتق رقبة فزاد فيه : قال :
فأهد بدنة فذكر هذا وأسقط :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880270فصم شهرين متتابعين .
أبو حفص الأبار ، عن
ليث ، عن
نافع ، عن
ابن عمر ، مرفوعا :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880271لا يركب البحر إلا حاج ، أو معتمر ، أو غاز .
[ ص: 184 ] أبو بكر بن أبي شيبة : حدثنا
عبد الرحيم بن سليمان ، عن
ليث ، عن
عبد الملك ، عن
عطاء ، عن
ابن عمر : أن امرأة قالت : يا رسول الله ، ما حق الزوج على زوجته ؟ قال :
لا تمنعه نفسها وإن كانت على ظهر قتب ، ولا تصوم إلا بإذنه ، ولا تصدق من بيته إلا بإذنه ، ولا تخرج من بيتها إلا بإذنه . فإن فعلت لعنتها الملائكة حتى تموت ، أو تراجع . قالت : يا نبي الله ، وإن كان لها ظالما ؟ قال وإن كان لها ظالما الحديث رواه
جرير ، عن
ليث ، عن
عطاء نفسه ، عن
ابن عمر .
قلت : بعض الأئمة يحسن
لليث ، ولا يبلغ حديثه مرتبة الحسن ، بل عداده في مرتبة الضعيف المقارب . فيروى في الشواهد والاعتبار ، وفي الرغائب والفضائل ، أما في الواجبات ، فلا .