ومن أعلى روايته :
أخبرنا
عبد الرحمن بن محمد ، والمسلم بن علان ، وأحمد بن عبد السلام ، إذنا قالوا : أنبأنا
عمر بن محمد ، أنبأنا
هبة الله بن محمد ، أنبأنا
محمد بن محمد بن غيلان ، أنبأنا
أبو بكر الشافعي ، حدثنا
محمد بن سليمان الواسطي ، ومحمد بن خالد بن يزيد الآجري ، قالا : أنبأنا
أبو نعيم ، حدثنا
الأعمش ، عن
أبي صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880285ليس المسكين الذي ترده التمرة والتمرتان ، ولا اللقمة واللقمتان ، ولكن المسكين الذي لا يسأل الناس ، ولم يفطن بمكانه فيعطى .
[ ص: 243 ] أخبرنا
أحمد بن المؤيد السهروردي ، أنبأنا
أحمد بن صرما ، والفتح بن عبد الله ببغداد ، أنبأنا
محمد بن عمر الأموي ، أنبأنا
أبو الحسين بن النقور ، أنبأنا
علي بن عمر الحربي ، حدثنا
أحمد بن الحسن الصوفي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث ، عن
الأعمش ، عن
أبي صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880286من أقال مسلما عثرته ، أقاله الله يوم القيامة أخرجه
أبو داود عن
يحيى .
أخبرنا
أبو الغنائم بن محاسن ، أنبأنا جدي لأمي
عبد الله بن أبي نصر القاضي ، سنة عشرين وستمائة ، أنبأنا
عيسى بن أحمد الدوشابي ، أنبأنا
الحسين بن علي بن البسري ، أنبأنا
عبد الله بن يحيى السكري ، أنبأنا
nindex.php?page=showalam&ids=14642إسماعيل بن محمد الصفار ، حدثنا
سعدان بن نصر ، حدثنا
أبو معاوية ، عن
الأعمش ، عن
المسيب بن رافع ، عن
قبيصة بن جابر قال : قال
عمر : لا أوتى بمحل ، ولا محلل له إلا رجمتهما .
كتب إلي
عبد الله بن يحيى الجزائري ، أنبأك
إبراهيم بن بركات ، أنبأنا
أبو القاسم الحافظ ، أنبأنا
علي بن إبراهيم الحسيني ، أنبأنا
أحمد بن علي الحافظ ، أخبرني
عبد الملك بن عمر ، أنبأنا
nindex.php?page=showalam&ids=14269علي بن عمر الحافظ ، حدثنا
أبو القاسم هبة الله بن جعفر المقرئ ، حدثنا
محمد بن يوسف بن يعقوب ، حدثنا
[ ص: 244 ] إدريس بن علي ، حدثنا
السندي بن عبدويه ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12377إبراهيم بن طهمان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور بن المعتمر ، عن
الأعمش ، عن
عدي بن ثابت ، عن
زر ، عن
علي ، سمعت النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=880287يا علي إنه لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق .
وهذا وقع أعلى من هذا بخمس درجات في جزء الذهلي وغيره .
جعفر بن محمد بن عمران ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12194أبو يحيى الحماني ، عن
الأعمش : سمعت
أنسا يقرأ ( إن ناشئة الليل هي أشد وطئا وأصوب قيلا ) فقيل له : يا
أبا حمزة وأقوم قيلا فقال : أقوم ، وأصوب واحد .
ويقال : إن
الأعمش كان ربما خرج إليهم وعلى كتفه مئزر العجين . وإنه لبس مرة فروا مقلوبا ، فقال له قائل : يا
أبا محمد ; لو لبستها وصوفها إلى داخل كان أدفأ لك . قال : كنت أشرت على الكبش بهذه المشورة .
[ ص: 245 ] قالوا : مات
الأعمش في ربيع الأول سنة ثمان وأربعين ومائة
بالكوفة .
ومات معه فيها شيخ
المدينة nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر بن محمد الصادق ، وشيخ
مصر عمرو بن الحارث الفقيه ، وشيخ
حمص محمد بن الوليد الزبيدي ، وشيخ
واسط العوام بن حوشب ، وقاضي
الكوفة ومفتيها
محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى . قرأت على
الحسن بن علي ، أنبأنا
سالم بن الحسن ، أنبأنا
نصر الله بن عبد الرحمن ، أنبأنا
أبو سعيد بن خشيش ، أنبأنا
أبو علي بن شاذان ، أنبأنا
عثمان بن أحمد ، حدثنا
محمد بن عبيد الله المنادي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث قال : أتيت أنا وصاحب لي إلى
الأعمش نسمع منه . فخرج إلينا وعليه فروة مقلوبة قد أدخل رأسه فيها . فقال لنا : تعلمتم السمت ؟ تعلمتم الكلام ؟ أما والله ما كان الذين مضوا هكذا . وأجاف الباب ، أو قال : يا جارية أجيفي الباب . ثم
[ ص: 246 ] خرج إلينا فقال : هل تدرون ما قالت الأذن ؟ قالت : لولا أني أخاف أن أقمع بالجواب ، لطلت كما يطول الكساء . قال
حفص : فكم من كلمة أغاظني صاحبها . منعني أن أجيبه قول
الأعمش .
أخبرنا
سليمان بن قدامة القاضي ، أنبأنا
جعفر الهمداني ، أنبأنا
السلفي ، أنبأنا
المبارك بن عبد الجبار ، أنبأنا
العتيقي ، أنبأنا
أبو بكر محمد بن عدي ، حدثنا
أبو عبيد محمد بن علي ، سمعت
أبا داود يقول : قيل
للأعمش : لو أدركت
عليا قاتلت معه ؟ قال : لا . ولا أسأل عنه ، لا أقاتل مع أحد أجعل عرضي دونه ، فكيف ديني دونه ؟ ! .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12915أبو الحسين بن المنادي : قد رأى
أنسا إلا أنه لم يسمع منه . ورأى
أبا بكرة الثقفي وأخذ له بركابه ، فقال له : يا بني ; إنما أكرمت ربك -عز وجل . قلت : لم يصح هذا .
روى
أحمد بن عبد العزيز الأنصاري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
الأعمش ، قال : رأيت
أنسا وما منعني أن أسمع منه إلا استغنائي بأصحابي .
وقال
القاسم بن عبد الرحمن ورأى
الأعمش : هذا الشيخ أعلم الناس بقول
ابن مسعود .
وعن
ابن عيينة : سبق
الأعمش الناس بأربع : كان أقرأهم للقرآن ، وأحفظهم للحديث ، وأعلمهم بالفرائض ، وذكر خصلة أخرى .
قال
هشيم : ما رأيت
بالكوفة أحدا كان أقرأ من
الأعمش .
وقال
زهير بن معاوية ; ما أدركت أحدا أعقل من
الأعمش ومغيرة .
وقال
أحمد :
أبو إسحاق nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش رجلا أهل
الكوفة .
قال
أبو داود السجستاني : عند
شعبة عن
الأعمش نحو من خمسمائة
[ ص: 247 ] حديث . أخطأ فيها في أكثر من عشرة أحاديث .
وكان عند
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عنه ثمانمائة .
وسفيان أعلمهم
بالأعمش .
قال
محمد بن خلف التيمي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11948أبي بكر بن عياش قال : كنا نسمي
الأعمش سيد المحدثين . كنا نجيء إليه إذا فرغنا من الدوران . فيقول : عند من كنتم ؟ فنقول : عند فلان . فيقول : طبل مخرق . ويقول : عند من كنتم ؟ فنقول : عند فلان . فيقول : طير طيار . ونقول : عند فلان . فيقول : دف . وكان يخرج إلينا شيئا فنأكله . فقلنا يوما : لا يخرج شيئا إلا أكلتموه . فأخرج شيئا فأكلناه ، وأخرج فأكلناه ، فدخل فأخرج فتيتا فشربناه ، فدخل وأخرج إجانة وقتا ، وقال : فعل الله بكم وفعل . أكلتم قوتي وقوت المرأة ، وشربتم فتيتها . هذا علف الشاة . قال : فمكثنا ثلاثين يوما لا نكتب عنه فزعا منه ، حتى كلمنا إنسانا عطارا كان يجلس إليه حتى كلمه لنا .
قال
أبو خالد الأحمر : سئل
الأعمش عن حديث ، فقال
لابن المختار : ترى أحدا من أصحاب الحديث ؟ فغمض عينيه وقال : لا أرى أحدا يا
أبا محمد ، فحدث به .
روى
الكوسج عن
ابن معين قال :
الأعمش ثقة . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : ثقة ثبت . روى
شريك عن
الأعمش قال : لم يكن
إبراهيم يسند الحديث لأحد إلا لي لأنه كان يعجب بي .
قال
أبو عوانة ، وعبد الله بن داود : مات
الأعمش سنة سبع وأربعين ومائة
[ ص: 248 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع والجمهور سنة ثمان زاد
أبو نعيم : في ربيع الأول وهو ابن ثمان وثمانين سنة .
ذكر أصحاب
الأعمش .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي :
الطبقة الأولى : منهم
سفيان ، وشعبة ، nindex.php?page=showalam&ids=17293ويحيى القطان .
الطبقة الثانية :
زائدة ، ويحيى بن أبي زائدة ، nindex.php?page=showalam&ids=15730وحفص بن غياث .
الطبقة الثالثة :
أبو معاوية ، nindex.php?page=showalam&ids=15628وجرير بن عبد الحميد ،
وأبو عوانة .
الطبقة الرابعة :
ابن المبارك ، nindex.php?page=showalam&ids=14919وفضيل بن عياض ، وقطبة بن عبد العزيز ، nindex.php?page=showalam&ids=17129ومفضل بن مهلهل ، nindex.php?page=showalam&ids=15853وداود الطائي .
الطبقة الخامسة :
عبد الله بن إدريس ، nindex.php?page=showalam&ids=16753وعيسى بن يونس ، nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيع ، وحميد بن عبد الرحمن الرؤاسي ، وعبد الله بن داود ، والفضل بن موسى ، nindex.php?page=showalam&ids=15932وزهير بن معاوية .
الطبقة السادسة :
عبد الواحد بن زياد ، وأبو أسامة ، nindex.php?page=showalam&ids=16421وعبد الله بن نمير .
الطبقة السابعة :
عبيدة بن حميد ، nindex.php?page=showalam&ids=16513وعبدة بن سليمان .